جَزْمُ الفِعْلِ المضارعِ في أسلوبِ الشَّرْطِ
ولما كانَ وقوعُ تَجَنبّ السّرعةِ شَرْطاً لوقوعِ السلامة ، لذا سُميَ فُعْلُ (تتجنب) فعل الشرط ، وسميَ فعلُ (تسلمْ) جوابَ الشرطِ ، على تقديرِ سؤال : إن أتَجنبْ السرعةُ ، فماذا يَحْدُثُ ؟ والجواب (تَسْلَمْ).
ويَنعقدُ أُسْلوبُ الشرطِ باستعمالِ أدواتٍ مخصوصةٍ تَجزِمُ فِعلين مُضارعين ، الأولُ فعلُ الشرطِ ، والثاني جوابُ الشرطِ . وهذه الأدوات هي : إن ، مَن ، ما ، مهما ، متى ، إيانَ ، أينَ ، أنّى ، حَيثُما ، كيفما ، أيُّ .
1. إن : وهي على خلاف أدوات الشرط الأخرى – حرف لا محل لهما ، مثل : إنْ تفعلْ خيراً تجدْ الثناءَ .
2. من : وتدل على ذات عاقلة . مثل : مَنْ تكرمُ يُقَدّرك .
3. ما ومهما ، وتدلان على غير العاقل ، مثل : ما تُقَدِّمْه من خير يَنْفَعْكَ .
مهما تَعْمَلْ من صالح تُجْزَ عليه خيراً .
4. متى وأيان : وتدلان على الزمان ، وهما مبنيان على الظرفية الزمانية : تقول :
متى تسافرْ أصاحبُك .
أيانَ تتجهْ تجدْ ترحيباً .
5. أين وأنّى وحيثُما : وتدل على المكان . وهي مبنية على الظرفية المكانية وأمثلتها :
أين ، أنّى تذهبْ يتبعْك ظلك !
6. حيثما : حيث + ما الزائدة : اسم شرط مبني على الضم في محل نصب ظرف مكان .
حيثما تنظرْ تجدْ أشجاراً .
7. كيفما : وهي مكونة من كيف + ما الزائدة ، وهي مبنية في محل نصب حال .
كيفما تكونوا يولَّ عليكم .
كيفما تعامل الناس يعاملوك .
8. أيُّ : وهي الوحيدةُ المُعْرَبَة من أسماءِ الشرطِ ، وَتُعرَبُ وَفْقَ مَوْقِعِها من الجُمْلَةِ .
أيَّ برنامج تعددْ تستفدْ منه .
الشرط والجواب
يَجِبُ أنْ يكونَ الشرطُ فِعلاً خَبَرياً ، مُتَصَرِِّفاً ، غيرَ مُقْتَرِنٍ بِقَدْ ، أو إن أو ما النافيةِ أو السينِ أو سوفَ .
والمرادُ بالفعلِ الخبريِّ ، ما ليس أمراً ولا نَهْياً ولا مسبوقاً بأداةٍ من أدواتِ الطَّلَبِ ، مثل الاستفهامِ والعرضِ والتحضيضِ ، لأنَّ كُلَّ هذهِ الأنواعِ لا يصلُحُ أن يكون فعلَ شرطٍ .
أما جوابُ الشرطِ ، فالأصْلُ أنْ يكونَ مِثْلَ فَعِل الشرط ، تَتَوفَّرُ فيه نفس الشروط التي تتوفرُ في فعلِ الشرط، حتى يَصْلُحَ أن يقعَ جواباً مباشراً للشرط ، غيرَ أنّه قد يقعُ جواباً ما هو غيرُ صالحٍ لأنْ يكونَ شرطاً صريحاً، فيجبُ عندئذٍ اقترانُ الجوابِ (بالفاءِ) التي تربُطُهُ بالشرطِ ، وتكونُ الجُملةُ في محلِ جزمٍ جواباً للشرطِ .
مواضِعُ رَبْطِ جواب الشرط بالفاء .
يَجبُ رَبْطُ جوابَ الشرطِ بالفاءِ ، عندما لا يَصلح الجواب أن يقع جواباً مباشراً صريحاً للشرط وذلك في المواقع التالية:
أن يكونَ الجوابُ جملةً اسميةً ، مثل : إن تُغامِرْ فأنت خاسرٌ .
أن يكون الجوابُ فعلاً جامداً – غير متصرف – مثل : مَنْ يعملْ خيراً فعسى أن يُكافأ .
أن يكون الجواب فعلاً طلبياً غير خبريّ – مثل : إن كنتُ صادقاً ، فأثبتْ صدقك .
أن يكون الجواب مُقْتًرِناً بـ (قد) – مثل : "متى تسافرْ فقد أسافرُ معك" .
أن يكون الجواب مقترناً بـ (فما) – مثل : "فإن توليتم فما سألتُكُمْ عليهِ من أجرٍ" .
أن يكون الجواب مقترناً بـ (لن) – مثل : متى تتصلْ بي فلَنْ أتأخرَ .
أن يكون الجواب مقتراناً بـ (السين أو سوف) : أيَّ بلدٍ تقصدْ ، فسوف (فسأُسارِعُ إليه) .
أن يُصَدَّرَ الجوابُ بـ (رُبَّ أو كأنما) : إن تجيءَ فربما أجيءُ .
"إنه من قَتَلََ نفْساً بغيرِ نفسْ . فكأنما قتلَ الناسَ جميعاً" .
ومثل : مَنْ غشَّ شخصاً فكأنما غشَّ المواطنينَ جميعاً .
الإعراب
ليحْضُرَ صاحبُ البِضاعة
لـ : حرف مبني على الكسر ، يراد به الأمر .
يحضر : فعل مضارع مجزوم بـ (لـِ) علامته السكون .
صاحب : فاعل مرفوع ، وهو مضاف .
البضاعة : مضاف إليه مجرور .
لا تَتَسَرّعْ
لا : حرف نهي ، مبني على السكون .
تتسرع : فعل مضارع مجزوم علامته السكون .
يسألُ الصديقٌ عن صديقِهِ
يسأل : فعل مضارع مرفوع ، علامته الضمة .
الصديق : فاعل مرفوع علامته الضمة .
يعلو قَدْرَ مَنْ يرعى المحتاجين
يعلو : فعل مضارع مرفوع ، علامته ضمة مقدرة على الواو .
قدر : فاعل مرفوع ، علامته الضمة .
من : اسم موصول في محل جر .
يرعى : فعل مضارع مرفوع ، بضمة مقدرة على الألف ، وفاعل مستتر فيه .
المحتاجين : مفعول به منصوب ، علامته الياء . والجملة من الفعل والفاعل والمفعول به صلة الموصول ، لا محل
لها .
إنما يخشى الله من عبادِهِ العلماءُ
إنما : ان : حرف مشبه بالفعل مبني على الفتح ، ما : حرف كاف مبني على السكون .
يخشى : فعل مضارع مرفوع ، علامته ضمة مقدرة على الألف .
الله : لفظ الجلالة ، مفعول به منصوب علامته الفتحة .
من عباده : شبه جملة جار ومجرور متعلقان بـِ (يخشى) .
العلماء : فاعل مرفوع علامته الضمة
الإعراب
لن أُغادِرَ أرضي
لن : حرف نصب ، مبني على السكون .
أغادر : فعل مضارع منصوب ، علامته الفتحة .
أرضي : أرض : مفعول به منصوب علامته فتحة مقدرة على آخره ، وهو مضاف .
لن أسعى إلا في عملٍ مُثْمِرٍ
أسعى : فعل مضارع منصوب بفتحة مقدرة على الألف .
لَمْ يَلِدْ ولمْ يُولَدْ
لم : حرف جزم مبني على السكون .
يلد : فعل مضارع مجزوم .
يولد : فعل مضارع ، مجهول فاعله ، مجزوم علامته السكون ، ونائب فاعله مستتر فيه .
لم يَسْعَ ، لم يَرمِ ، لم يَدْنُ
لم يسع : يسعَ : فعل مضارع مجزوم علامته حذف الألف .
لم يرمِ : يرمِ : فعل مضارع مجزوم علامته حذف الياء .
لم يدنُ : يدنُ : فعل مضارع مجزوم علامته حذف الواو .
البنتان تنتظران السيارة
البنتان : مبتدأ مرفوع ، علامته الألف لأنه مثنى .
تنتظران : فعل مضارع مرفوع ، علامته ثبوت النون .
السيارة : مفعول به منصوب ، علامته الفتحة ، والجملة من الفعل والفاعل والمفعول به في محل رفع خبر.
المهاجرون لن ينسوا وطنهم
لن : حرف نصب مبني على السكون .
ينسوا : فعل مضارع منصوب ، علامته حذف النون ، والواو في محل رفع فاعل .
وطن : مفعول به منصوب ، علامته الفتحة ، وهو مضاف : والجملة الفعلية في محل رفع خبر المبتدأ
الإعراب
المزارعون لم يجنوا ثمر الزيتون بَعْدَ
المزارعون : مبتدأ مرفوع علامته الواو .
لم : حرف جزم مبني على السكون .
يجنوا : فعل مضارع مجزوم ، علامته حذف النون ، والواو في محل رفع فاعل .
ثمر : مفعول به منصوب ، وهو مضاف . والجملة في محل رفع خبرالمبتدأ .
الزيتون : مضاف إليه مجرور ، علامته الكسرة .
بعد : ظرف مقطوع عن الإضافة مبني على الضم في محل نصب .
لتنجحان أيها المجتهدان
لتنجحان : اللام حرف توكيد ، مبني على الفتح ، تنجحان : فعل مضارع مرفوع ، علامته النون المحذوفة لتوالي
ثلاث نونات .
الألف : ضمير مبني على السكون في محل رفع فاعل .
ن : حرف مبني على الفتح ، نون التوكيد الثقيلة .
أيها : منادى مبني على الضم في محل نصب .
المجتهدان : بدل أو صفة من (أي) مرفوع علامته الألف .
لَنْ أُشارِكَ في المؤتَمرِ
لن : حرف نصب مبني على السكون .
أشارك : فعل مضارع منصوب بالفتحة .
في المؤتمر : شبه جملة متعلقة بـِ أشارك .
إذنْ تَنْجَحَ
إذن : حرف نصب مبني على السكون .
تنجح : فعل مضارع منصوب ، علامته الفتحة .
سآتي غداً لزيارتِكَ ، إذنْ أُرَحِبَّ بِكَ
سآتي : السين حرف مبني على الفتح ، آتي : فعل مضارع مرفوع بضمة مقدرة على الياء ، وفاعله مستتر فيه
تقديره أنا .
غداً : ظرف زمان منصوب ، متعلق بـ (آتي) .
لزيارة : شبه جملة متعلقة بـِ (آتي) وهو مضاف
إذن : حرف نصب مبني على السكون .
أرحب : فعل مضارع منصوب ، علامته الفتحة .
بك : شبه جملة ، جار ومجرور متعلقان بـ أرحب .