التعليم الثانوي بالعطاف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات التعليم الثانوي – العطاف –
 
الرئيسيةشريط الإدارةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نموذج اختبار س1

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عبدو
عضو أساسي
عضو أساسي
عبدو


ذكر عدد الرسائل : 830
العمر : 55
** : 8
نقاط : 6258
تاريخ التسجيل : 04/02/2008

نموذج اختبار س1 Empty
مُساهمةموضوع: نموذج اختبار س1   نموذج اختبار س1 Icon_minitimeالأحد 30 مارس 2008 - 16:43

قال كعب بن مالك :
1 ـ سَائِلْ قريشاً غَداةَ السَفح من أحُد *** ماذا لقينَا و ما لاقَوا من الهَرَبِ
2 ـ كُنَّا الأسُودَ و كانوا النُّمُر إذ رحقوا *** ما أن نراقب من آل ٍ و لا نَسَبِ
3 ـ فِينَا الرسولُ شِهابٌ ثم يتبعُهُ *** نورٌ مُضيء لهُ فضل على الشُهُبِ
4 ـ الحقُّ منطقُهُ و العدل سيرتُهُ *** فمَن يُجِبْهُ إليهِ يَنْجُ من تَبَبِ
5 ـ بَدَا لنا فاتَّبَعْناهُ نُصدّقُــهُ *** فكذَّبُوهُ فكُنَّا أسْعدَ العَــرب
6 ـ جَالُوا و جُلنا فَمَا فَاؤُوا و مَا رجعُوا *** و نحن لم نُثفِنُهم لم نَأل في الطلبِ
7 ـ ليْسَا سواءً و شتَّى بين أمرهما *** حزبُ الإلهِ و أهلُ الشرك و النّصب .
إثراء الرصيد اللغوي:
ـ تبب : الخسران ـ جالوا : تحرّكوا ـ فاؤوا : رجعوا ـ نثفنهم : نتبعهم ـ لم نأل : لم نُقصِّر ـ
ـ النّصب : حجارة كانوا يذبحون لها و يعظمونها .
البناء الفكري :
1 ـ ما هي مناسبة النص ؟
2 ـ ما هي صفات الرسول ـ ص ـ التي ذُكِرت في النص ؟
3 ـ ماذا يصوّر الشاعر في البيت السادس ؟
4 ـ على مَن تعود ألف الإثنين في " ليسا " ؟
5 ـ ا ذكر القيم الواردة في النص ؟
6 ـ ما نمط النص ؟ علل
البناء اللغوي :
1 ـ ما نوع أسلوب البيت الأخير و ما غرضه الأدبي ؟
2 ـ استخرج من النص صورة بيانية ، اشرحها ثم بيّن نوعها .
3 ـ اعرب ما تحته خط .
4 ـ اذكر نوع الأسماء الآتية : الهرب ـ مضيء ـ أسعد ـ العرب .
الوضعية الإدماجية : أجب عن إحدى الوضعيتبن على الخيار:
الوضعية الأولى : ـ اكتب فقرة تُشيد فيها بمناقب الرسول ـ ص ـ و صفاته الفاضلة ،
موظفاً النمط المناسب ، و إستعارة و كناية و ما أمكن من الإقتباس .
الوضعية الثانية : ـ قال شاب هدّته البطالة و قد كَفر بالوعود الكاذبة :
"إذا كان طارق بن زياد قد دخل الأندلس فاتحاً مسبّحاً ، فلأدخلنّها بإذن الله و توفيقه مُرتعِداً سَابِحاً ."
ـ اكتب فقرة تتعرّض فيها لظاهرة الهجرة السريّة موظفاًً النمط المناسب و استعارة و كناية و ما
أمكن من الأفعال المبنية .



حظ سعيد للجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة الجمال الروحي




انثى عدد الرسائل : 21
العمر : 42
نقاط : 5906
تاريخ التسجيل : 22/09/2008

نموذج اختبار س1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: نموذج اختبار س1   نموذج اختبار س1 Icon_minitimeالإثنين 22 سبتمبر 2008 - 21:44

السلام عليكم رمضان كريم مشكور اخي على هذا الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة الجمال الروحي




انثى عدد الرسائل : 21
العمر : 42
نقاط : 5906
تاريخ التسجيل : 22/09/2008

نموذج اختبار س1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: نموذج اختبار س1   نموذج اختبار س1 Icon_minitimeالأربعاء 24 سبتمبر 2008 - 19:41

السلام عليكم رمضان كريم مشكور اخي على هذا الموضوع جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سفير اللغة و الأدب
عضو ممتاز
عضو ممتاز



ذكر عدد الرسائل : 1085
العمر : 60
نقاط : 6221
تاريخ التسجيل : 29/07/2008

نموذج اختبار س1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: نموذج اختبار س1   نموذج اختبار س1 Icon_minitimeالإثنين 6 أكتوبر 2008 - 12:04

نموذج اختبار س1 559-al10
نموذج اختبار س1 201fn010
نموذج اختبار س1 523-yo10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.musbene.blogs.fr
 
نموذج اختبار س1
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نموذج بكالوريا 2008
» نموذج لإختبار الثلاثي الثاني ـ 3 آ.ف
» نموذج لإختبار الثلاثي الثاني ـ السنة الأولى
» مناظرة بين الحاسوب والكتاب / نموذج
» نموذج لإختبار الثلاثي الثاني ـ 3 ع . ت . و تق

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التعليم الثانوي بالعطاف ::  الأدب العــــــــــــربي  ::  السنـــــــوات الأولى -
انتقل الى: