المقامة العلميةعرف المقامة حسب ماهو وارد في التمهيد
المقامة فن نثري يعرض قصة خيالية موضوعها الكدية'' 'النصب و الاحتيال يتصل بحياة الناس شانه كشان الفنون الاخرى باسلوب متكلف كثير البيان والبديع والغريب من الالفاظ
قراءة النص
اثري رصيدي اللغوي
اكتشاف معطيات النص
عم يتحدث الهمداني في نصه هذا
الام يحتاج العلم لتحصيله
ماهي الصعوبات التي تعترض طالب العلم
اربط بين الاجوبة لتخرج بملخص قصير
يتحدث الهمداني في نصه عن طرق تحصيل العلم فهو يحتاج الى السفر لطلبه السهر المثابرة التامل التدرج حب العلم الحفظ التدوين
ومن الصعوبات التي تعترض طالب العلم انه بعيد المرام لا يصطاد بالسهام لا يورث وهو واسع شاسع
مناقشة معطيات النص
هل عالج المؤلف هذا الموضوع باسلوب مباشر
ما الوسيلة التي اعتمدها اذن
من هو بطل هذه القصة و من الراوي
لم يعالج بديع الزمان الهمداني هذا الموضوع باسلوب مباشر بل نقله في شكل حوار قام بسرده راوي القصة و بطلها عيسى بن هشام في هذه المقامة وهو نفسه راويها وهو الذي
اعجب بالرجل الذي وصف العلم و صفاته وصعوباته
ما الغرض من توظيف الاستفهام في بداية النص
ما الوسيلة الفنية القصصية الموظفة في النص
هل الاسلوب مباشر ما هي الفكرة العامة لهذا النص والافكار الاساسية
الغرض من توظيف الاستفهام في بداية النص هو التشويق و جلب انتباه القارئ و استعمل بعد ذلك الحوار الذي جرى بين عيسى بن هشام و الرجل و منه فهو اسلوب غير مباشر اذ تصلنا
المعلومات عن طريق التحاور و بفضل هذه الوسيلة الفنية القصصية تظهر الفكرة العامة "طريق تحصيل العلم و الصعوبات التي تعترض طالبه
وتتفرع هذه الفكرة الى فكرتين اساسيتين هما 1 الصعوبات التي يتلقاها طالب العلم 2طرق تحصيل العلم
استثمار معطيات النص
كيف تظهر شخصية الكاتب من خلال النص
ما الهدف من فن المقامة تعليمي
لقد كثر في النص البيان و البديع اذكر امثلة من كل نوع محددا اثرها
استخرج اسلوبين انشائيين