امتحان : الفترة الثانية السنة الدراسية : 2007 2008 م
في مادة : الأدب العربي ... المدة : ساعتان
التاريخ 23 / 02 / 2008 م
الشعبة : السنة الثانية آداب وفلسفة + الثانية لغات أجنبية
قال أبو العتاهية :
أتبكِي لهذا الموتِ أم أنتَ عارفُ
بمنزلة ٍ تبقَى وفيهَا المتالِفُ
كأنّكَ قد غُيّبْتَ في اللّحدِ والثّرَى ،
فتلْقَى كمَا لاقَى القُرونُ السَّوالفُ
أرى الموتَ قد أفْنَى القرونَ التي مضتْ
فلمْ يبقَ ذُو إلفٍ ولم يبقَ آلِفُ
كأنَّ الفتى لم يَفْنَ في الناسِ ساعة ً
إذا أُعصِبَتْ يوماً عليهِ اللفائفُ
وَقامَتْ عَلَيْهِ عُصْبَة ٌ يَندُبونَهُ،
فمستعبرٌ يبكي وآخرُ هاتفُ
يقلُّ الغنى عن صاحبِ اللحدِ والثَّرى
بما ذَرَفَتْ فيهِ العُيُونُ الذوارِفُ
وَما مَن يخافُ البَعثَ والنّارَ آمِنٌ،
ولكنْ حزينٌ موجَعُ القلبِ خائفُ
إذا عنَّ ذكرُ الموتِ أوجعَ قلبهُ
وَهَيّجَ، أحزاناً، ذُنُوبٌ سَوَالِفُ
وأعلمُ غيرَ الظنِّ أن ليسَ بالِغاً
أعاجيبَ ما يَلقى منَ النّاسِ، وَاصِفُ
الأسئلة :
البناء الفكري :
1 / حدد موضوع النص وغرضه الشعري . أجديد هو أم قديم ؟ علل ..
2 / كيف ينظر الشاعر إلى الحياة ؟
3 / ما هو نمط النص مع التعليل ؟
4 يقلُّ الغنى عن صاحبِ اللحدِ والثَّرى
بما ذَرَفَتْ فيهِ العُيُونُ الذوارِفُ / ماذا يقصد الشاعر بهذا البيت ؟
5- حدد ملامح شخصية الشاعر من خلال النص .
البناء اللغوي :
6 / استخرج من البيت الرابع صورة بيانية اشرحها وبين أثرها في المعنى .
7 / ما نوع أسلوب البيت الأول ؟ وما هو غرضه البلاغي ؟
8 / أعرب ما تحته خط .
9 / اكتب البيت الأول كتابة عروضية, ثم عين قافيته وحرف رويه.
السؤال النقدي ما هي التجربة الشعرية ؟
الوضعية الإدماجية : اكب فقرة تنصح فيها صديقا تبرز فيها وجوب التحلي بالأخلاق الحميدة والبعد عن المفاسد والمجون ’ موظفا ما أمكن من أسلوب الاختصاص والإغراء والتحذير والتشبيه معتمدا الحوار والوصف .
مع
تحيات أساتذة المادة