الشعبة : آداب و فلسفة ، أدب و لغات أجنبية
المدة : أربع ساعات
اختبار الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية و آدابها
عاشق الليل لنازك الملائكة
** أ **
يا ظلام الليل يا طاوي أحزان القلوب
أنظر الآن فهذا شبح بادي الشحوب
جاء يسعى تحت أستارك كالطيف الغريب
حاملا في كفه العود يغني للغيوب
ليس يعنيه سكن الليل في الوادي الكئيب
** ب **
هو ليل فتاة شهد الوادي سراها
أ قبل الليل عليها فأفاقت مقلتاها
و مضت تستبق الوادي بألحان أساها
ليت آفاقك تدري ما تغني شفاها
آه يا ليل و يا ليتك تدري ما مناها
** جـ **
إيه يا عاشقة الليل و واديه الأغن
هو ذا الليل صدى و حي و رؤيا متمن
تضحك الدنيا و ما أنت سوى آهة حزن
فخذي العود عن العشب و ضميه و غني
و صفي ما في المساء الحلو من سحر و فن
** د **
ما الذي شاعره الحيرة يغري بالمساء
أ هي أحلام الصبا أم خيال الشعراء
أم هو إلا غرام بالمجهول أم ليل الشقاء
أم ترى الآفاق تستهويك أم
عجبا شاعرة الصمت و قيثار المساء
** هـ **
انصتي هذا صراخ الرعد هدي العاصفات
فارجعي لن تدركي سرا طوته الكائنات
قد جهلناه و ضنت بخفاياه الحياة
ليس يدري العاصف المجنون شيئا يا فتاة
فارحمي قلبك لن تنطق هذي الكائنات
الأسئلة : أولا :البناء الفكري.
1) من هي الفتاة المذكورة في القصيدة ؟ و ما هي القضية التي شغلتها ؟
2) عنوان القصيدة دلالة على مضمونها ، حدد علاقة عنوان هذه القصيدة بالنص.
3) عرضت الشاعرة قصيدتها في شكل لوحات شعرية. لخص مضمن اللوحتين الأولى و الأخيرة.ما للذي يجمع بين هاتين اللوحتين ؟ علل من النص.
4) يسيطر على القصيدة كلها شعور واحد حدّده . وهل للرمز دور في إبرازه ؟ وضح بالاستشهاد من النص.
5) حدّد النمط الغالب ، الأنماط النصية الأخرى الموظفة و بين خصائصها.
ثانيا : البناء اللغوي:1) أدرس الاستفهامات الواردة في المقطع الرابع و بين كيف عززت الموقف الشعري لصاحبة النص و عكست حالتها النفسية؟
2) ما الرابط المنطقي بين الفقرة الأولى و الفقرة الثانية؟
3) كيف ساهمت الصورة الشعرية في بناء الموقف الشعري في المقطع الثاني.
4) هل أثّر تغيير القافية بعد كل في مقطع في المعاني ؟
5) أدرس المقطع: أ) عروضيا ثم بين :
أ- التفعيلة التي بنت عليها الشاعرة قصيدتها.
ب- الزحاف و العلل التي لحقت بالتفعيلات.
ت- علاقة موسيقى القصيدة بالحالة النفسية للشاعرة.