ثانوية 8ماي 56 الرواشد
الشعبة :3 آداب وفلسفة – آداب ولغات
المـــدة : ثلاث ساعـــــــــــــــــات
النص : 1
*****************************************
تحية ..وقبلة ) يطارد (الغريب أينما مضى ......
وليس عندي ما أقول بعد ويفتح الآفاق للأشباح
من أين أبتدي ؟ وأين أنتهي ؟ وغابة الصفصاف لم تزل )تعانق( الرياح
ودورة الزمان دون حد ماذا جنينا نحن يا أماه ؟
وكل ما في غربتي حتى نموت مرتين
زوادة فيها رغيف يابس , ووجد فمرة نموت في الحياة
ودفتر يحمل عني بعض ما حملت ومرة نموت عند الموت !
بصقت في صفحاته ما ضاق بي من حقد هل تعلمين ماالذي يملأني بكاء ؟
من أين أبتدي ؟ هبي مرضت ليلة.... وهد جسمي الداء !
تحية وقبلة ...وبعد ... 2 هل يذكر المساء
************************************ مهاجرا أتى هنا ...ولم يعد إلى الوطن ؟
أقول للمذياع ...قل لها أنا بخير هل يذكر المساء
أقول للعصفور مهاجرا مات بلا كفن ؟
إن صادفتها يا طير أماه يا أماه
لا تنسني , وقل بخير لم كتبت هذه الأوراق ؟
أنا بخير أي بريد ذاهب يحملها ؟
أنا بخير سدت طريق البر والبحار والآفاق
ما زال في عيني بصر! وأنت يا أماه
ما زال في السما قمر! ووالدي ,وإخوتي ,والأهل ,والرفاق.....
وثوبي العتيق ,حتى الآن ,ما اندثر لعلكم أحياء
تمزقت أطرافه لعلكم أموات
لكنني رتقته....ولم يزل بخير 3 لعلكم مثلي بلا عنوان
************************************* ما قيمة الإنسان ؟
سمعت في المذياع بلا أرض
تحية المشردين ...للمشردين بلا علم
قال الجميع
كلنا بخير( ودونما عنوان
لا احد حزين ما قيمة الإنسان؟
كيف حال والدي ؟
والأبناء.. والتراب...والزيتون ؟ الشاعر محمود درويش
وكيف حال بيتنا ؟
والعتبة...والوجاق...والأبواب ؟
سمعت في المذياع
رسائل المشردين ...للمشردين
جميعهم بخير!
لكنني حزين
تكاد أن تأكلني الظنون
لم يحمل المذياع عنكم خبرا !
ولو حزين
ولو حزين 4
**********************************
الليل) –يا أماه-( ذئب جائع سفاح
الأسئلة :
1- البناء الفكري )6 ن (
أ- لمن وجه الشاعر رسالته ؟ ماذا ضمنها ؟
ب- في النص معاناة كبرى كانت سببا في تولد معانات أخرى .أذكر المعاناة الكبرى وسببها ثم حدد الأحزان الناتجة عنها مستدلا بأبيات من النص .
ت- ما البيت الذي يؤكد انقطاع التواصل بين الشاعر ووطنه وأهله .
ث- ذكر الشاعر رسائل المشردين بعد سماعها في المذياع إشارة منه إلى اللاجئين خارج الوطن فمن قصد بالمشردين الثانية اشرح ذلك مستعينا بالنص .
ج- رغم ما ألم بالشاعر من أحزان وألم فقد بدا متفائلا أحيانا ما المقطع الذي يشير إلى ذلك ؟ لخصه .
2- البناء اللغوي :)6 ن(
أ- وظف الشاعر الأفعال المضارعة بشكل واسع وضح دلالة ذلك .
ب- أعرب ما تحته سطر في الأبيات وبين المحل الإعرابي لما بين قوسين .
ت- بين الغرض من لاستفهام في قول الشاعر : من أين أبتدي وأين أنتهي ؟– مهاجرا مات بلا كفن؟ – ما قيمة الإنسان ؟
ث- اشرح الصورة الواردة في قول الشاعر : الليل يا أماه ذئب جائع مبينا ما يجمع الليل بالذئب موضحا سر بلاغة الصورة.
ج- استطاع الشاعر أن يقدم تصويرا دقيقا للحالة التي يعيشها فما النمط النصي الذي اعتمده ؟ اذكر بعض خصائصه .
ح- قطع الأسطر الأربعة الأولى من النص مبين البحر وما لحقه من تغيير .
3- التقويم النقدي : )2 ن (
حفل النص بقيم كثيرة ومتنوعة تحدث عن القيمة التاريخية والفنية مدعما ما تقول بأمثلة من النص .
4- الوضعية الإدماجية :)6 ن (
" إن الأديب إنسان دائم الانفعال ,وكثير المراجعة يحاول باستمرار توظيف الفن لغايات سياسية واجتماعية "
توسع في شرح هذا القول مبينا الفكرة التي يحملها ومكانتها في الشعر العربي الحديث معتمدا على ما درست
من نصوص .