التعليم الثانوي بالعطاف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات التعليم الثانوي – العطاف –
 
الرئيسيةشريط الإدارةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الاختبار الثاني ع ت ثانوية حفيان محمد العيد ـ كوينين ـ الوادي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hiba
عضو مميز
عضو مميز
hiba


انثى عدد الرسائل : 431
العمر : 46
** : 4
نقاط : 6234
تاريخ التسجيل : 01/02/2008

الاختبار الثاني ع ت ثانوية حفيان محمد العيد ـ كوينين ـ الوادي Empty
مُساهمةموضوع: الاختبار الثاني ع ت ثانوية حفيان محمد العيد ـ كوينين ـ الوادي   الاختبار الثاني ع ت ثانوية حفيان محمد العيد ـ كوينين ـ الوادي Icon_minitimeالإثنين 21 أبريل 2008 - 20:40

الملف من نوع word
اضغط على اسمي للتحميل أو الفتح

هبـــــــــة

**** التصحيح في أول رد ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hiba
عضو مميز
عضو مميز
hiba


انثى عدد الرسائل : 431
العمر : 46
** : 4
نقاط : 6234
تاريخ التسجيل : 01/02/2008

الاختبار الثاني ع ت ثانوية حفيان محمد العيد ـ كوينين ـ الوادي Empty
مُساهمةموضوع: التصحيـــــــــــــــــــــــــح   الاختبار الثاني ع ت ثانوية حفيان محمد العيد ـ كوينين ـ الوادي Icon_minitimeالإثنين 21 أبريل 2008 - 20:44

الحل النموذجي للاختبار الثاني

التمرين 01 : ( 12 نقطة )
1 ـ * تعريف الذات : مجموعة جزيئات ناتجة عن التعبير المورثي ، منها الحر ومنها المرتبطة بالأغشية الهيولية للخلايا وهي :.........0.25
ـ جزيئات الـ CMH : تميز الخلايا ذات النواة وتشكل مؤشر بيولوجي خاص بكل فرد ..............................................................0.5
ـ مولدات الارتصاص ( A ، B ، O ، D ) : تميز الكريات الحمراء وتشكل مؤشرات الزمر الدموية التي تشترك فيها الأفراد ...........0.5
* كيف تحظى الذات بالتسامح المناعي : الخلايا المناعية تدربت على تقبل الذات قبل أن تطرح في الدم واللمف .............................. 0.5
2 ـ أ ـ البيانات : 1 ـ غشاء هيولي ، 2 ـ هيولة أساسية ، 3 ـ حويصل اقتناص ، 4 ـ جسيمات حالة ، 5 ـ فجوة هاضمة ، 6 ـ اطراح خلوي
7 ـ شبكة هيولية فعالة ، 8 ـ جهاز كولجي ، 9 ـ نواة ، 10 ـ ميتوكوندري . ......... ...............................................2.5
ب ـ وظيفة الميتوكوندري وأهميتها : الميتوكوندري مصدر أساسي للـ ATP الضروري لجميع النشاطات الخلوية .......................... 0.5
3 ـ أ ـ التسمية : * الخلية ( أ) كرية دم بيضاء وحيدة النوة ( خلية بلعمية كبيرة ) أما الخلايا ( ب ) فهي LT أو LB . ......................... 0.5
* التحليل : 1 ـ نسخ ونضج الـ ARNm في النواة وهجرته إلى الهيولة ، 2 ـ ترجمة الرسالة النووية إلى بروتين نوعي .
3 ـ نضج جزيئات الـ CMH وتخزينها ، 4 ـ اتحاد محدد المستضد مع الـCMH وتشكيل حويصل افرازي .
5 ـ ارتباط الذات المتغير ( CMH ـ محدد ) بالسطح الخارجي للغشاء الهيولي للخلية ( أ ) حيث يتم العرض . ................. 1.25
ب ـ الظاهرة وأهميتها: تتمثل الظاهرة في عملية العرض ، وأهميتها حدوث التعرف المزدوج من قبل الخلايا اللمفاوية .......................... 1
4 ـ أ ـ تفسير النتائج : ـ التجربة 01 : نتجت أضداد ارتبطت مع البكتيريا حسب التكامل البنيوي فشكلت معقدات مناعية أوقفت تكاثرها.......0.5
التجربة 02 : المادة ( س ) تمثل المتمم الذي شكل معقد الهجوم الغشائي ، فحلل المعقدات المناعية..................................................0.5
التجربة 03 : المتمم بروتين وظيفي تخرب موقعه الفعال في درجة الحرارة المرتفعة ففقد نشطه.................................................0.5
التجربة 04 : فيروس الـ (VIH ) خرب الـ LT4 فلم يتم تنشيط الـ LB ، لذلك لم تنتج الأضداد التي توقف تكاثر البكتيريا ..................0.5
ب ـ رسم يوضح توقف تكاثر البكتيريا : رسم تخطيطي لمعقد مناعي عليه البيانات، مع إبراز بنية الجسم المضاد...................................1.5
جـ ـ الاستنتاج : ينتج عن التعاون بين البلاعم والـ LT4 و الـ LB إنتاج أضداد تبطل مفعول المستضد وتقوم بروتينات المتمم بتخريبه ........1

التمرين 02 : ( 08 نقاط )
I ـ 1 ـ دور العضلتين ( ع1 ، ع2 ) : (ع1 ) تمثل العضلة الباسطة للساق ، أما (ع2 ) فتمثل العضلة القابضة له....................................0.5 2 ـ الاستخلاص : يوجد تناسب طردي بين تواتر كمونات العمل وشدة المنبه و ( ك1 ) أقل من العتبة أما ( ك2 ، ك3 ) فكبر أو تساوي عتبة .0.75 3 ـ أ ـ الظاهرة وشروط تسجيلها : كمون الراحة ويتم تسجيله بوضع قطب استقبال على السطح والآخر داخل الليف بدون إحداث تنبيه.......0.75
ب ـ نوع المشبكين مع التعليل : الشبك ( س ) منشط لتسجيل كمون عمل بعد مشبكي ، أما ( ع ) فمثبط لتسجيل إفراط في استقطاب ............1
جـ ـ الرسم : رسم للمشبك المنشط وآخر للمشبك المثبط مع وضع البيانات على الرسم وإبراز دور القنوات الكيميائية.............................2
د ـ α ـ دور الأسبارتات والـ GABA : الأسبارتات وسيط كيميائي منشط أما الـ GABA فهو وسيط كيميائي مثبط .......................0.5
ß ـ الفرضية : ـ الفالبرويك يثبط عمل الأسبارتات بارتباطه بالمستقبلات الغشائية في الغشاء بعد مشبكي ( N2 ) ........................0.5
ـ البيروتوكسين يثبط عمل الـ GABA بارتباطه بالمستقبلات الغشائية في الغشاء بعد مشبكي ( N3 ) ...................0.5
II ـ ما يحدث للعضلة الباسطة : ينتج عن التمدد قوي الشدة للعضلة الباسطة ، العـديد من كمونـات العمل الحسيــة ينقلها الليف ( N1 ) إلى
النخاع الشوكي فتترجم إلى كمونات عمل ، تنتقل إلى ( N2 ) عن طريق الوسـيط الكيميائي الأسبارتات الذي تكون كميته كبـيرة نظرا لإدمـــاج مجموعة من تواتر كمـونات العمل ( تجمـــيع زماني ) ، فينتج كمون غشائي قيمته أكبر من العتبة على مستوى ( N2 ) ، عند وصوله للعضلة
الباسطة (ع1 ) تستجيب بالتقلص رافعة الساق إلى الأعلى . .................................................................................................1.5

***** الحل النموذجي للاختبار الثاني ******


التمرين 01 : ( 12 نقطة )
1 ـ * تعريف الذات : مجموعة جزيئات ناتجة عن التعبير المورثي ، منها الحر ومنها المرتبطة بالأغشية الهيولية للخلايا وهي :.........0.25
ـ جزيئات الـ CMH : تميز الخلايا ذات النواة وتشكل مؤشر بيولوجي خاص بكل فرد ..............................................................0.5
ـ مولدات الارتصاص ( A ، B ، O ، D ) : تميز الكريات الحمراء وتشكل مؤشرات الزمر الدموية التي تشترك فيها الأفراد ...........0.5
* كيف تحظى الذات بالتسامح المناعي : الخلايا المناعية تدربت على تقبل الذات قبل أن تطرح في الدم واللمف .............................. 0.5
2 ـ أ ـ البيانات : 1 ـ غشاء هيولي ، 2 ـ هيولة أساسية ، 3 ـ حويصل اقتناص ، 4 ـ جسيمات حالة ، 5 ـ فجوة هاضمة ، 6 ـ اطراح خلوي
7 ـ شبكة هيولية فعالة ، 8 ـ جهاز كولجي ، 9 ـ نواة ، 10 ـ ميتوكوندري . ......... ...............................................2.5
ب ـ وظيفة الميتوكوندري وأهميتها : الميتوكوندري مصدر أساسي للـ ATP الضروري لجميع النشاطات الخلوية .......................... 0.5
3 ـ أ ـ التسمية : * الخلية ( أ) كرية دم بيضاء وحيدة النوة ( خلية بلعمية كبيرة ) أما الخلايا ( ب ) فهي LT أو LB . ......................... 0.5
* التحليل : 1 ـ نسخ ونضج الـ ARNm في النواة وهجرته إلى الهيولة ، 2 ـ ترجمة الرسالة النووية إلى بروتين نوعي .
3 ـ نضج جزيئات الـ CMH وتخزينها ، 4 ـ اتحاد محدد المستضد مع الـCMH وتشكيل حويصل افرازي .
5 ـ ارتباط الذات المتغير ( CMH ـ محدد ) بالسطح الخارجي للغشاء الهيولي للخلية ( أ ) حيث يتم العرض . ................. 1.25
ب ـ الظاهرة وأهميتها: تتمثل الظاهرة في عملية العرض ، وأهميتها حدوث التعرف المزدوج من قبل الخلايا اللمفاوية .......................... 1
4 ـ أ ـ تفسير النتائج : ـ التجربة 01 : نتجت أضداد ارتبطت مع البكتيريا حسب التكامل البنيوي فشكلت معقدات مناعية أوقفت تكاثرها.......0.5
التجربة 02 : المادة ( س ) تمثل المتمم الذي شكل معقد الهجوم الغشائي ، فحلل المعقدات المناعية..................................................0.5
التجربة 03 : المتمم بروتين وظيفي تخرب موقعه الفعال في درجة الحرارة المرتفعة ففقد نشطه.................................................0.5
التجربة 04 : فيروس الـ (VIH ) خرب الـ LT4 فلم يتم تنشيط الـ LB ، لذلك لم تنتج الأضداد التي توقف تكاثر البكتيريا ..................0.5
ب ـ رسم يوضح توقف تكاثر البكتيريا : رسم تخطيطي لمعقد مناعي عليه البيانات، مع إبراز بنية الجسم المضاد...................................1.5
جـ ـ الاستنتاج : ينتج عن التعاون بين البلاعم والـ LT4 و الـ LB إنتاج أضداد تبطل مفعول المستضد وتقوم بروتينات المتمم بتخريبه ........1

التمرين 02 : ( 08 نقاط )
I ـ 1 ـ دور العضلتين ( ع1 ، ع2 ) : (ع1 ) تمثل العضلة الباسطة للساق ، أما (ع2 ) فتمثل العضلة القابضة له....................................0.5 2 ـ الاستخلاص : يوجد تناسب طردي بين تواتر كمونات العمل وشدة المنبه و ( ك1 ) أقل من العتبة أما ( ك2 ، ك3 ) فكبر أو تساوي عتبة .0.75 3 ـ أ ـ الظاهرة وشروط تسجيلها : كمون الراحة ويتم تسجيله بوضع قطب استقبال على السطح والآخر داخل الليف بدون إحداث تنبيه.......0.75
ب ـ نوع المشبكين مع التعليل : الشبك ( س ) منشط لتسجيل كمون عمل بعد مشبكي ، أما ( ع ) فمثبط لتسجيل إفراط في استقطاب ............1
جـ ـ الرسم : رسم للمشبك المنشط وآخر للمشبك المثبط مع وضع البيانات على الرسم وإبراز دور القنوات الكيميائية.............................2
د ـ α ـ دور الأسبارتات والـ GABA : الأسبارتات وسيط كيميائي منشط أما الـ GABA فهو وسيط كيميائي مثبط .......................0.5
ß ـ الفرضية : ـ الفالبرويك يثبط عمل الأسبارتات بارتباطه بالمستقبلات الغشائية في الغشاء بعد مشبكي ( N2 ) ........................0.5
ـ البيروتوكسين يثبط عمل الـ GABA بارتباطه بالمستقبلات الغشائية في الغشاء بعد مشبكي ( N3 ) ...................0.5
II ـ ما يحدث للعضلة الباسطة : ينتج عن التمدد قوي الشدة للعضلة الباسطة ، العـديد من كمونـات العمل الحسيــة ينقلها الليف ( N1 ) إلى
النخاع الشوكي فتترجم إلى كمونات عمل ، تنتقل إلى ( N2 ) عن طريق الوسـيط الكيميائي الأسبارتات الذي تكون كميته كبـيرة نظرا لإدمـــاج مجموعة من تواتر كمـونات العمل ( تجمـــيع زماني ) ، فينتج كمون غشائي قيمته أكبر من العتبة على مستوى ( N2 ) ، عند وصوله للعضلة
الباسطة (ع1 ) تستجيب بالتقلص رافعة الساق إلى الأعلى . .................................................................................................1.5
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاختبار الثاني ع ت ثانوية حفيان محمد العيد ـ كوينين ـ الوادي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اختبار الفصل الثاني المستوى : 3 ع ت و 3 تق ثانوية ديدي صالح - الزقم - الوادي
» اختبار الفصل الثاني / علوم تجريبية/ ثانوية بشلغوم العيد
» الاختبار الثاني 2 ع ت ثانوية بـ سوق اهراس
» الاختبار الثاني ع ت ثانوية بوقرة شلف
» الاختبار الثاني ع ت / ثانوية بالسوقر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التعليم الثانوي بالعطاف ::  علوم الطبيعة والحياة  ::  السنـــــوات الثـــالثــة -
انتقل الى: