الوضعية التعلمية : المميزات العامة لمنطقة البحر الأبيض المتوسط
الوحدة التعلمية : الجزائر في منطقة البحر الابيض المتوسط
الكفاءة القاعدية 3 : أمام وضعيات اشكالية تخص الجزائر كبلد في البحر الابيض المتوسط باعتباره همزة وصل بين دول الشمال ودول الجنوب يكون المتعلم قادرا على ابراز مكانتها ودورها في المنطقة
شرح المصطلحات :
المجال الجغرافي : الحدود الجغرافية الضفة الجنوبية : الجزء الجنوبي السياحة :التجوال والترحال وتعني استقطب الناس لمنطقة معينة مقابل راحتهم وخدمتهم.
الإقليم : مساحة جغرافية محددة تمتاز بخصائص مناخية ونباتية تميزها عن مناطق اخرى الضفة الشمالية : الجزء الشمالي . المبادلات : من المبادلة و تعني المقايضة أي النشاط التجاري الشراكة : التعاون الاتحاد : أعلى درجات الشركة أي التحالف
.الخصائص المشتركة لبلدان المغرب العربي :
أ/ الخصائص الطبيعية :
1/ تقع في رقعة جغرافية واحدة ( شمال غرب إفريقيا). 2/ تطل جميعها على البحر الأبيض المتوسط.3/ لها نفس المظاهر لتضاريسية :
الأطلس التلي: تنطلق من المغرب وتنتهي في تونس
الأطلس الصحراوي : تنطلق من المغرب وتنتهي في تونس.
ب/ الخصائص البشرية:
1/ ينتمي سكان المنطقة إلى جنس البحر الأبيض المتوسط. 2/ لهم نفس العادات والتقاليد. 3/ يدين سكان المنطقة بالإسلام. 4/ تعتبر اللغة العربية لغة رسمية في المنطقة 5/ يستعمل معظم سكان المنطقة اللغة الفرنسية في الإدارات الرسمية لدولهم. 6/ ينحدر سكان المنطقة من أجناس مختلفة تجانست عبر التاريخ. 7/ يتواجد الامازيغ في كل دول المنطقة وفي المناطق الجبلية .
ج/ الخصائص التاريخية :
1/ اعتنق جميعهم الإسلام. 2/ خضعوا لنفس الاستعمار ( الو ندال , البيزنطيون . الفرنسيون ). 3/ خاضوا حروبا من اجل التحرر في نفس الفترة ( مطلع الخمسينات).
4/ حقق جميعهم الاستقلال . 5/ ينتمي جميعهم إلى :
هيئة الأمم المتحدة , جامعة الدول العربية , منظمة المؤتمر الإسلامي , منظمة النيباد
الخصائص المناخية:
بما أن المنطقة تخضع لنفس المؤثرات فان مناخها يكاد يكون نفسه في كل دولها وهو يتوزع على النحو الأتي :
1 / مناخ البحر الأبيض المتوسط في الشمال 2 / المناخ القاري في الوسط3 / المناخ الصحراوي في الجنوب . 4 / تتركز أمطار المنطقة في الأجزاء الشمالية وتقل كلما اتجهنا جنوبا. 5 / يقل الغطاء النباتي في كامل المنطقة كلما اتجهنا من الشمل نحو لجنوب تبعا للمناخ.
التباين الثقافي :
خضعت منطقة المغرب العربي جميعها للاستعمار الذي اثر ولازال يؤثر على ثقافتها خاصة الثقافة الفرنسية بحكم أن الاستعمار الفرنسي كان اطلوهم في المنطقة من جهة وارتباط دوله بعد لاستقلال بالمستعمر الفرنسي من جهة أخرى , هذه العوامل وغيرها من نتائج السياسة الاستعمارية جعلت سكان المنطقة يتقاربون فكريا لأنهم من خريجي المدرسة الفرنسية كما كانوا من قبل خريجي المدرسة الوهابية ( محمد السنوسي في ليبيا ,عبد العزيز الثعالبي في تونس , عبد الحميد بن باديس في الجزائر , عبد الكريم الخطابي في المغرب الأقصى...... ).
التباين السكاني :
يتركز معظم سكان المغرب العربي في الجزء الشمالي من دولهم وهذا يعود في الأساس إلى طبيعة المناخ السائد هناك والملائم للنشاط البشري والمتمثل في مناخ البحر الأبيض المتوسط , وكلما ابتعدنا عن هذا المناخ قلت الكثافة السكانية لنصل الى مناطق صحراوية شاسعة تكاد تكون خالية نهائيا من السكان .
أسباب بطء التنمية السياحية في الجزائر :
1/ هروب الجزائري من القرية إلى المدينة 2/ تخلي جل الجزائريين عن الحرف اليدوية التي أورثها الآباء للأبناء3/ سعي الجزائري بكل ما أوتي من قدرة للتخلص من ماضيه. 4/ قلة الاهتمام بالصناعات التقليدية فقترة طويلة من الزمن . 5/ نقص وقلة المرافق الحيوية الضرورية للسائح. 6/ ضعف الخدمات المقدمة للسياح.
7/ تخريب جل المناظر الطبيعية الخلابة في الجزائر. 8/ تقزيم مدا خيل السياحة في فترة زمنية بالجزائر .
هذه الأسباب وغيرها جعلت السياحة في الجزائر تتعرض إلى تأخر مستمر خاصة مع مطلع الثمانينات والى غاية بداية القرن الواحد والعشرين حيث عرفت السياحة بعض الاهتمام من السلطات الشيء الذي انعكس إيجابا عليها وجعلها تشهد تطور ملحوظ في السنوات الأخيرة ولعل البحث عن فرص العمل وتشغيل الشباب وإعادة ا لاهتمام بالصناعات التقليدية من أهم العوامل التي ساعدت على ذلك.