المستوى أولى ج م عتك اختبار الثلاثي الثاني لمادة اللغة العربية و آدابها السنة الدراسية 2007-2008 .
الـــــــــــــمــــــــدة ســــــــــــــاعتــــــــــــــان
النص:
قال الإمام علي :
أما بعد فان الجهاد باب من أبواب الجنة, فمن تركه ألبسه الله ثوب الذل, و أشمله البلاء.
ألا و إني دعوتكم إلى قتال هؤلاء القوم ليلا و نهارا و سرا و جهارا و قلت لكم اغزوهم من قبل أن يغزوكم , فو الله ( ما غزي قوم في عقر دارهم إلا ذلوا ) فتواكلتم , و تخاذلتم , و ثقل عليكم قولي حتى شنت عليكم الغارات , و أزالوا خيلكم عن مسارحها , و قتلوا منكم رجالا صالحين , ثم انصرفوا وافري الغنائم , ما نال رجلا من رجالهم كلم و لا أريق له دم .
( فلو أن مؤمنا مات من بعد هذا أسفا ما كان عندي ملوما بل كان عندي جديرا. )
فوا عجبا, يغار عليك و لا تغيرون, تغزون و لا تغزون, يعصى الله و ترضون فإذا أمرتكم بالمسير إليهم في الصيف قلتم أهملنا حتى ينسلخ عنا الحر, و إذا أمرتكم بالمسير إليهم في الشتاء قلتم أمهلنا حتى ينسلخ عنا البرد.
و الله لقد شحنتم صدري غيظا, و جرعتموني الموت أنفاسا, و أفسدتم علي رأيي بالعصيان, و الخذلان حتى قالت قريش:
" إن أبا طالب شجاع و لكن لا علم له بالحرب."
لله أبوهم , و هل منهم أحد أشد لها مراسا و أطول تجربة مني ?
لقد مارستها و لم أبلغ العشرين و ها أنا قد نيفت على الستين و لكن لا رأي لمن لا يطاع .
الأسئلة:
1-) البناء الفكري:
1- ماذا تعرف عن الإمام علي ?
2- إلى من يوجه الإمام علي خطابه و إلى ماذا يدعو فيه .
3- هل في كلامه ما يدل على حالته النفسية ?وضح ذلك .
4-اكتشف من الخطبة مناسبة إلقائها .
5- استخلص من هذه الخطبة بعض خصائص فن الخطابة في الإسلام.
6- الإمام علي حكيم , و هو على درجة عالية من الفصاحة . استدل على ذلك من النص .
2-) البناء اللغوي:
1-أنسج جملتين على منوال الجملتين الواقعتين بين قوسين في النص .
2-أعرب العبارة التالية : أمهلنا حتى ينسلخ .
3- ما الدلالة التي تحملها عبارة " لله أبوهم "
4- و ما الغرض من التساؤل الذي طرحه الإمام علي في قوله :
و هل منهم أحد أشد لها مراسا و أطول تجربة مني .
5- على من تعود الهاء في قوله : لقد مارستها .
6- استخرج من النص مجازا مرسلا و بين علاقته .
3-) الوضعية الإدماجية : استعن بمضمون الخطبة لتبين خطورة التخاذل في مواجهة العدو , و ذلك في بضعة اسطر موظفا استعارة وكناية مع وضع ما توظفه بين قوسين .