التعليم الثانوي بالعطاف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات التعليم الثانوي – العطاف –
 
الرئيسيةشريط الإدارةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اختبار الثلاثي الثاني ؛ المستوى: 1ج م أ

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد
عضو ممتاز
عضو ممتاز
محمد


ذكر عدد الرسائل : 1388
العمر : 44
** : 8
نقاط : 6303
تاريخ التسجيل : 27/01/2008

اختبار الثلاثي الثاني ؛ المستوى: 1ج م أ Empty
مُساهمةموضوع: اختبار الثلاثي الثاني ؛ المستوى: 1ج م أ   اختبار الثلاثي الثاني ؛ المستوى: 1ج م أ Icon_minitimeالجمعة 11 أبريل 2008 - 9:40

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
ثانوية الإخوة الشهداء عشي اختبار الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية و آدابها السنة الدراسية: 07 _ 08
قايس خنشلة
المستوى: 1ج م أ المدة: ساعتان
--------------------------------------------------------------------------------------------------
قال حسان بن ثابت: في مدح الرسول صلى الله عليه و سلم و قومه:

إن الذوائب من فهر و إخوتهم قد بينوا سنة للناس تتبـــــــــــــع
يرضى كل من كانت سريرته تقوى الإله و كل الخير مصطنـــع
قوم إذا حاربوا ضروا ( عدوهم) أو حاولوا النفع في أشياعهم نفعـوا
إن كان في الناس سباقون بعدهم فكل سبق لأدنى سبقهم تبــــــــــع
لا يرقع الناس ما أوهت (أكفهم) عند الدفاع و لا يوهون ما رقعــوا
إن سابقوا الناس يوما فاز سبقهم أو وازنوا أهل مجد بالندى متعــوا
أعفة ذكرت في الوحي عفتهــم لا يطبعون و لا يرديهم طمــــــــع
لا يفخرون إذا نالوا عدوهــــم و إن أصيبوا فلا خور و لا جزع
أكرم بقوم رسول الله شيعتهــم إذا تفاوتت الأهواء و الشيــــــــع
إثراء الرصيد اللغوي
الذوائب: الشعر المتدلي من الرأس (المقصود: الرؤساء ) _ فهر: قريش (المهاجرون) – إخوتهم: الأنصار (أهل المدينة) – لا يرفع الناس ما أوهت أكفهم: لا يصلح أحد ما مزقوه ( إذا هدموا أحدا لم يستطع أحد أن ينصره) – متعوا: ارتفعوا, بلغوا الغاية – الخور: الضعف – الجزع: الاضطراب عند المصيبة.
أولا : البناء الفكري .......(06ن)
1_ ما هو الموضوع العام لهذه الأبيات .........(01)
2_ ما هي السنة التي بينها المسلمون - من مهاجرين و أنصار - لغيرهم ؟
و هل كانت هذه السنة موجودة في الجاهلية ؟ ......(1.5ن)
3_ هل لمدح الرسول (ص) و قوم المسلمون دور في الحروب و الغزوات التي كان يخوضها المسلمون ؟ وضح.... (1.5ن)
4_ ما هي الصفات التي امتدح بها الشاعر قوم المسلمون ؟ ...... (1ن)
5_ ما هو النمط الغالب على النص ؟........(01)
ثانيا : البناء اللغوي ........(06ن)
1_ اضبط بالشكل التام ما بين قوسين ........(01ن)
2_ أعرب ما تحته خط .........(02ن)
3_ تقول الحكمة: " لسان العاقل وراء قلبه, وقلب الأحمق وراء لسانه " .
تبين نوع هذه الحكمة و اشرح نوع الصورة البيانية الموجودة بها ............(1.5ن)
4_ حدد قافية البيت الأول و سم حروفها ...........(1.5ن)
ثالثا: التقويم النقدي .......(02ن)
أين تصنف هذه القصيدة, هل في الشعر الغنائي أم القصصي أم الملحمي أم المسرحي ؟ علل إجابتك .
رابعا : الوضعية الإدماجية : .............(06ن) لا شك أننا نعيش في زمن قلق و مضطرب, و السبب أن شباب اليوم كفروا بالقديم , ولم يجدوا جديدا يؤمنون به .
- اكتب فقرة تتحدث فيها عن أسباب التدهور الأخلاقي و كيف يمكن لجيل اليوم أن يعيد بناء نفسه, موظفا المفعول لأجله, الحال, الكناية, و الاستعارة.
ملاحظة - سطر ما و وظفته .
انتهى بالتوفيق .

--------------********----------------****************---------------***********------


التصحيح النموذجي لامتحان الثلاثي الثاني 1 ج م آ
أولا البناء الفكري:
1- الموضوع العام للأبيات:مدح الرسول(ص) و المسلمين...................................... ...01 ن
2- السنة التي بينها المسلمون من مهاجرين وأنصار لغيرهم، هي: سنة الأخوة في الإسلام والتي وحدتهم تحت راية واحدة وهي سنة لم تكن موجودة في الجاهلية لأن التعصب القبلي كان سائدا فجاء الإسلام فأزاله (لا فرق بين عربي وأعجمي إلا بالتقوى.) 1.5 ن
3- نعم كان لمدح الرسول والمسلمين الدور الكبير في دعم المسلمين نفسيا في جهادهم ضد المشركين وفي نفس الوقت يهجون المشركين. 1.5 ن
4- الصفات التي امتدح بها الشاعر المسلمين هي: تقوى الله- توحدهم تحت لواء الإسلام- الشجاعة والإقدام في الحروب- عدم المفاخرة عند النصر وعدم الضعف والاضطراب عند الخسارة- ويكفيهم فخرا أن الرسول الكريم(ص) هو قائدهم. 01 ن
5- النمط الغالب على النص هو الوصفي لأن الشاعر وصف مزاياهم الممدوحة 01 ن = 06 ن
ثانيا البناء اللغوي:------------------------------------------- -------------------------------------
1 ضبط ما بين قوسين: (عَـــُدوﱠهُـم) (أَكُــفــﱡﱡـــهُـم)..... 01 ن
2 الإعراب:
إن : حرف مشبه بالفعل 0.5 ن
الذوائب: اسمها منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره 0.5 ن
تقوى: خبر كان منصوب بفتحة مقدرة على آخره للتعذر وهو مضاف 0.5 ن
الإله: لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة على آخره 0.5 ن
3 معنى الحكمة : إنه من الضروري حفظ اللسان من كل كلام سيء غير مدروس لأن ما ينطق به الإنسان هو الذي يبين قيمته وقيمته وإن سبب سوء الكلام هو التسرع وعدم التفكير وإن سبب حسن الكلام هو التفكير والتثبت 0.5 ن
الصورة البانية: في العبارة الأولى: كناية: عن التثبت 0.5 ن . وفي العبارة الثانية: كناية عن: التسرع 0.5 ن
4 قافية البيت الأول: تَـتـبـعـو 0.5 ن الروي: العين 0.5 ن الوصل: الواو 0.5 ن =06 ن
ثالثا التقويم النقدي: القصيدة تصنف ضمن الشعر الغنائي (الوجداني الذاتي الشخصي) لأنها مدح والمدح دافعه الإعجاب والإعجاب عاطفة شخصية ذاتية. ........................................................... 02 ن
رابعا الوضعية الإدماجية: المضمون: أ- أسباب التدهور الأخلاقي. 1.5 ن ب - كيفية النهوض بالأخلاق. 1.5ن
توظيف المكتسبات : المفع لأجله، الحال ،الكناية ،الاستعارة 0.5 ن Х4 = 02 ن
سلامة اللغة:....... 0.5 ن مراعاة علامات الترقيم:................... 0.5 ن =06
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سفير اللغة و الأدب
عضو ممتاز
عضو ممتاز



ذكر عدد الرسائل : 1085
العمر : 60
نقاط : 6224
تاريخ التسجيل : 29/07/2008

اختبار الثلاثي الثاني ؛ المستوى: 1ج م أ Empty
مُساهمةموضوع: رد: اختبار الثلاثي الثاني ؛ المستوى: 1ج م أ   اختبار الثلاثي الثاني ؛ المستوى: 1ج م أ Icon_minitimeالإثنين 6 أكتوبر 2008 - 15:31

اختبار الثلاثي الثاني ؛ المستوى: 1ج م أ 559-al10
اختبار الثلاثي الثاني ؛ المستوى: 1ج م أ 201fn010
اختبار الثلاثي الثاني ؛ المستوى: 1ج م أ 523-yo10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.musbene.blogs.fr
sadafate




ذكر عدد الرسائل : 19
العمر : 27
نقاط : 5723
تاريخ التسجيل : 17/04/2009

اختبار الثلاثي الثاني ؛ المستوى: 1ج م أ Empty
مُساهمةموضوع: رد: اختبار الثلاثي الثاني ؛ المستوى: 1ج م أ   اختبار الثلاثي الثاني ؛ المستوى: 1ج م أ Icon_minitimeالثلاثاء 5 مايو 2009 - 15:29

شكرا جزيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اختبار الثلاثي الثاني ؛ المستوى: 1ج م أ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اختبار الفصل الثاني المستوى : 3 ع ت و 3 تق ثانوية ديدي صالح - الزقم - الوادي
» اختبار الثلاثي الثاني 3عطح+هك
» اختبار الثلاثي الثاني لشعبة 2 آ ف
» اختبار الثلاثي الثاني في مادة القانون
» اختبار الثلاثي الثاني في الاعلام الالي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التعليم الثانوي بالعطاف ::  الأدب العــــــــــــربي  ::  السنـــــــوات الأولى -
انتقل الى: