التعليم الثانوي بالعطاف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات التعليم الثانوي – العطاف –
 
الرئيسيةشريط الإدارةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 امتحان البكالوريا التجريبي العلوم الشرعية / ثانوية الكفيف احمد-مفتاح

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد
عضو ممتاز
عضو ممتاز
محمد


ذكر عدد الرسائل : 1388
العمر : 44
** : 8
نقاط : 6287
تاريخ التسجيل : 27/01/2008

امتحان البكالوريا التجريبي العلوم الشرعية / ثانوية الكفيف احمد-مفتاح Empty
مُساهمةموضوع: امتحان البكالوريا التجريبي العلوم الشرعية / ثانوية الكفيف احمد-مفتاح   امتحان البكالوريا التجريبي العلوم الشرعية / ثانوية الكفيف احمد-مفتاح Icon_minitimeالجمعة 23 مايو 2008 - 16:29

الموضوع الإجباري :
1/ قال أبو العتاهية :
إن الفساد ضده الصــــــــــلاح ***** و رب جد جـره المــــزاح
لن يصلح الناس( وأنت فاسد ) *****هيهات ما أبعد ما ( تكابد )


2/ وقال المتنبي في الذم :
إني نزلت بكذابين ضيفهم عن القرى و عن الترحال محدود
المطلوب :

1/ أضبط بالشكل الأبيات الثلاثة .
2/ أعرب ما تحته خط إعرابا إفراد و ما بين قوسين إعراب الجمل .
3/ عين اللون البياني في الوارد في البيت الثالث مبينا نوعه وأثره في المعنى .
4/ قطع البيت الثالث و سم بحره .
عالج أحد الموضوعين على الخيار :
الموضوع الأول :
لقد صور الشعر الإجتماعي في العصر الحديث جوانب من الحياة الإجتماعية من خلال إدراك الشاعر رسالته
المطلوب :
أكتب مقالا في مضمون هذا القول ، مبرزا دور الشعر الإجتماعي في إصلاح الأوضاع ، ذاكرا أهم خصائصه ،
مع الإستشهاد .
الموضوع الثاني :
النص :
الإنسان أخو الإنسان ، فهذه الجملة على قلة ألفاظها ترمي إلى المعنى لو ذهب أبلغ الناس إلى تحليله و شرحه لانتهى إلى العجز ، و وقف دون الوصول إلى المقصود .
مؤدى هذه الجملة الصريح عقد الأخوة بين أفراد المجتمع بموجب الإنسانية التي هي حقيقة سارية في كل فرد .
ومقتضى هذه الأخوة أن يشارك الإنسان في جميع لوازم الحياة سرورا و حزنا ، لذة و ألما ، مشاركة معقولة تنتهي إلى حدود لا تتعداها بحيث يعلم العالم الجاهل ، و يرشد النبيه الغافل ، ويواسي الغني الفقير ، ويقع التعاون المتبادل بين الناس في كل جليل و حقير .
و مقتضى هذه الأخوة المساواة في حقوق البشرية العامة . تلك المسألة التي طالما بذل فلاسفة الأمم قواهم لتقريرها ، و تمكين دعائمها في الكون ، وعملت الشرائع على تنميتها و تغذيتها بالمبادئ الصحيحة حرصا على راحة البشر ، وهناء الإنسانية . ومن مقتضى هذه الأخوة إلغاء سنة التمايز و الإستئثار التي سنها المستبدون في قرون الخيالية ، وكانت سلاحا مهولا في وجه الحق .
المطلوب :
1/ حلل النص متبعا الخطوات التالية :
ـ تعريف الكاتب بإيجاز
ـ تلخيص مضمون النص
ـ نقد الأفكار مع التعليل
ـ إبراز خصائص الكاتب مع التمثيل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
امتحان البكالوريا التجريبي العلوم الشرعية / ثانوية الكفيف احمد-مفتاح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» امتحان البكالوريا التجريبي العلوم الشرعية/ ثانوية الكفيف احمد-مفتاح
» امتحان البكالوريا التجريبي العلوم الطبيعية/ ثانوية الكفيف احمد-مفتاح
» امتحان البكالوريا التجريبي العلوم التجريبية والرياضيات/ ثانوية الكفيف احمد-مفتاح
» امتحان البكالوريا التجريبي ع ت / ثانوية الكفيف احمد-مفتاح
» امتحان البكالوريا التجريبي رياضيات / ثانوية الكفيف احمد-مفتاح

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التعليم الثانوي بالعطاف ::  الأدب العــــــــــــربي  ::  السنـــــــوات الثـــالثــة -
انتقل الى: