التعليم الثانوي بالعطاف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات التعليم الثانوي – العطاف –
 
الرئيسيةشريط الإدارةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 البكالوريا التجريبية في العلوم الإسلامية مع التصحيح/ ثانوية الكفيف أحمد ــ مفتاح ــ

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد
عضو ممتاز
عضو ممتاز
محمد


ذكر عدد الرسائل : 1388
العمر : 44
** : 8
نقاط : 6287
تاريخ التسجيل : 27/01/2008

البكالوريا التجريبية في العلوم الإسلامية مع التصحيح/ ثانوية الكفيف أحمد ــ مفتاح ــ Empty
مُساهمةموضوع: البكالوريا التجريبية في العلوم الإسلامية مع التصحيح/ ثانوية الكفيف أحمد ــ مفتاح ــ   البكالوريا التجريبية في العلوم الإسلامية مع التصحيح/ ثانوية الكفيف أحمد ــ مفتاح ــ Icon_minitimeالإثنين 26 مايو 2008 - 17:18

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية

ثانوية الكفيف أحمد ــ مفتاح ــ ************* العــــام الـدراسي 2007/2008


البكالوريا التجريبية في العلوم الإسلامية


الموضوع الأول

الجزء الأول (14ن)
عن الزبير بن العوام رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال: قال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم:
((لأن يأخذ أحدكم أحبله ثم يأتي الجبل فيأتي بحزمة من حطب على ظهره فيبيعها فيكف اللَّه بها وجهه خير له من أن يسأل الناس، أعطوه أو منعوه)) رَوَاهُ البُخَارِيُ.
المطلوب :
1/ اشرح الكلمات التالية : أحبله ـــ حزمة ــ يستغني ـــ يسأل الناس.
2/ في الحديث حثُّ على العمل، بيِّن ذلك؟
3/ استخرج فوائد الحديث .
4/ المصلحة المرسلة من مصادر التشريع الإسلامي، عرفها، واذكر شروط اعتبارها.
الجزء الثاني (6ن)
• اذكر أسس علاقة المسلمين مع غيرهم، مع الشرح والاستدلال؟


--------
التصحيح في الأسفل
-------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد
عضو ممتاز
عضو ممتاز
محمد


ذكر عدد الرسائل : 1388
العمر : 44
** : 8
نقاط : 6287
تاريخ التسجيل : 27/01/2008

البكالوريا التجريبية في العلوم الإسلامية مع التصحيح/ ثانوية الكفيف أحمد ــ مفتاح ــ Empty
مُساهمةموضوع: رد: البكالوريا التجريبية في العلوم الإسلامية مع التصحيح/ ثانوية الكفيف أحمد ــ مفتاح ــ   البكالوريا التجريبية في العلوم الإسلامية مع التصحيح/ ثانوية الكفيف أحمد ــ مفتاح ــ Icon_minitimeالإثنين 26 مايو 2008 - 17:19

التصحيــــــــــــــــــــــــــــــــح



الموضوع الأول
الجزء الاول(14ن)

1/ شرح الكلمات: (2ن)
ـــ أحبله: الحبل الذي يربط به الحطب.
ـــ حزمة: المجموعة من الحطب.
ـــ يستغني : لا يحتاج إلى من يعطيه المال.
ـــ يسأل الناس: يطلب منهم المال.
2/ في الحديث النبوي حث على العمل، وبيان ذلك فيما يلي: (4ن)
ـــ العمل هو الوسيلة المثلي لطلب الرزق.
ـــ العمل يكون بأبسط الوسائل عند تعذر أفضله،كما أشار الحديث إليه.
ـــ العمل أنجع وسيلة لمحاربة البطالة.
ـــ العمل يغني عن التسول وأفضل منه.
3/فوائد الحديث هي: (4ن)
ـــ الحث على العمل لتحصيل الرِِّزق، وبيان فضل العمل باليد.
ـــ حث المسلم على العمل، وان يكون رزقه من كسب يده وثمرة جهده.
ـــ لا يحل ُّ التسول مع القدرة على العمل وكسب الرزق.
ـــ الأخذ بالأسباب والشروع في العمل لا ينافي التوكل على الله تعالى.
4/ أـــ تعريف المصلحة المرسلة : هي استنباط الحكم في واقعة لا نص فيها ولا إجماع، بناء على مصلحة لا دليل من الشارع على اعتبارها ولا على إلغائها.(1ن)
ب ـــ شروط اعتبار المصلحة المرسلةSad 3ن)
*/ أن تكون ملائمة لمقاصد الشرع الضرورية لقيام مصالح العباد، فلا تنافي أصلا من أصوله، ولا تعارض نصا أو دليلا من أدلته القطعية، بل تكون متفقة مع المصالح التى قصد الشارع إلى تحصيلها.
**/ أن تكون مصلحة لعامة الناس وليست مصلحة شخصية ، لأن الشريعة جاءت للناس كافة، وبناء عليه لا يصح الأخذ بأي حكم يقصد به رعاية مصلحة شخصية.
***/ أن تكون معقولة في ذاتها ، أي حقيقية لا وهمية ، وذلك بأن يتحقق من تشريع الحكم بها جلب نفع أو دفع ضرر، وتكون جارية على الأوصاف المناسبة المعقولة التي إذا عرضت على العقول السليمة تلقتها بالقبول.

الجزء الثاني(6ن )

أسس علاقة بين المسلمين وغيرهم:
لقد ذكر القرآن أسس هذا التعايش وهي :
1/ التعارف: يقول المولى عزَّ وجلَّ : (( يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ{13})). فالتعارف هو الأساس الأول الذي تقوم عليه علاقة المسلمين مع غيرهم، ولما علم أنَّ المرء إذا جهل شيئا عاداه، فأنجع وسيلة حينئذ للقضاء على العداوة هو التعارف. (1,5ن)
2/ التعايش: ليس من المعقول أن لا يعيش المسلم إلا في بلاد الإسلام ، وليس ذلك مطلوبا في شريعة الله إلا حين يخاف المسلم على نفسه أو على دينه. ولم يفعل ذلك المسلمون بل فعلو عكسه، وكانوا يسافرون إلى البلاد غير الإسلامية ويتعايشون مع أهلها بأخلاق الإسلام. وكان ذلك سببا في دخول كثير من هذه الشعوب في الإسلام. وقد حدد الله سبحانه وتعالى أساس هذا التعايش بقوله (( لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ{8})). الممتحنة (1,5ن)
3/ التعاون : تحدث الرسول صلى الله عليه وسلم عن" حلف الفضول" وكان ذلك في الجاهلية، حيث اجتمع رؤساء قريش وزعماؤها وتعاهدوا فيما بينهم على: مساعدة الضعيف، وإغاثة الملهوف،ومساعدة المحتاج إلى ما هنالك من مكارم الأخلاق، وحضره الرسول صلى الله عليه وسلم، وقال بعد ظهور الإسلام في ذلك :
(( لقد شهدت في دار عبد الله بن جدعان حلفا، ما أحب أن لي به حمر النِّعم، ولو أُدعى به في الإسلام لأجبت)). (1,5ن)
4/الروابط الاجتماعية: خلق الله سبحانه وتعالى البشر وأقام بينهم روابط متعددة، يتعاونون بها على شؤون الحياة، وحولها يتلاقون، مسلمين وغيرهم. ومن هذه الروابط :
أ/ رابطة الإنسانية . ب/ رابطة قومية. ج/ رابطة العائلة. د/ رابطة الإقامة. (1,5ن)

------
الموضوع الثاني في الأسفل
------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد
عضو ممتاز
عضو ممتاز
محمد


ذكر عدد الرسائل : 1388
العمر : 44
** : 8
نقاط : 6287
تاريخ التسجيل : 27/01/2008

البكالوريا التجريبية في العلوم الإسلامية مع التصحيح/ ثانوية الكفيف أحمد ــ مفتاح ــ Empty
مُساهمةموضوع: رد: البكالوريا التجريبية في العلوم الإسلامية مع التصحيح/ ثانوية الكفيف أحمد ــ مفتاح ــ   البكالوريا التجريبية في العلوم الإسلامية مع التصحيح/ ثانوية الكفيف أحمد ــ مفتاح ــ Icon_minitimeالإثنين 26 مايو 2008 - 17:20

الموضوع الثاني

الجزء الأول (14ن)
{أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلاَفاً كَثِيراً }النساء82
{وَتِلْكَ الأمثال نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ وَمَا يَعْقِلُهَا إِلَّا الْعَالِمُونَ }العنكبوت43
{أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا }محمد24
المطلوب :
1/ اشرح الكلمات التالية : يتدبرون ـــ يعقلها ــ أقفالــــــهـــــــــا.
2/كيف يمكن بيان موقف القرآن من العقل من خلال هذه الآيات ؟
3/ إلى ما ترشد إليه الآيات الكريمات؟
4/ عرف القياس واذكر أركانه.
الجزء الثاني(6ن)
• اذكر حقوق العمال في الإسلام باختصار؟


------
التصحيح في الأسفل
-----
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد
عضو ممتاز
عضو ممتاز
محمد


ذكر عدد الرسائل : 1388
العمر : 44
** : 8
نقاط : 6287
تاريخ التسجيل : 27/01/2008

البكالوريا التجريبية في العلوم الإسلامية مع التصحيح/ ثانوية الكفيف أحمد ــ مفتاح ــ Empty
مُساهمةموضوع: رد: البكالوريا التجريبية في العلوم الإسلامية مع التصحيح/ ثانوية الكفيف أحمد ــ مفتاح ــ   البكالوريا التجريبية في العلوم الإسلامية مع التصحيح/ ثانوية الكفيف أحمد ــ مفتاح ــ Icon_minitimeالإثنين 26 مايو 2008 - 17:21

التصحيــــــــــــــح


الموضوع الثاني

الجزء الأول (14ن)

1/ شرح الكلمات : (1,5ن)
ـــ يتدبرون : يتأملون
ـــ أقفالها : مغاليقها التي لا تفتح
ـــ يعقلها : يفهمها
2/ يمكن بيان موقف القرآن الكريم من العقل من خلال الآيات كما يلي:
لقد أمرنا الله سبحانه وتعالي بالتدبر في كتابه، كما أمرنا بالتدبر في كونه وخلقه وشؤونه، وهذا الأمر أتى في مساق الاستفهام والنفي الإنكاري، فقال تعالى: ((أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلاَفاً كَثِيرا)) .والآية تورِّي بطريقة غير مباشرة ،وتكني بأن حاصل من لا يتدبر هو الختم على قلبه. وهكذا تصبح الحالة الفكرية السلبية مؤشرا على الحالة الإيمانية السلبية فيما نفهمه من هذه الآية من الكتاب الكريم.
وما نلاحظه في آية(أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ) من ربط الحالة الإيمانية بالحالة الفكرية، فالذين يتفكرون في خلق السماوات والأرض هم الذين يبتون لربهم قياما ويذكرونه ويخشونه. وليس المقصود في هذين السياقين مجرد التدبر الإيماني المحض، فهذا من ضرورات تصحيح العقيدة ومن مستلزمات قيامها، وإنما يراد أيضا التفكر العقلي الخالص، والتأمل العميق الذي يفضي إلى المعرفة الصحيحة،ولهذا نجد القرآن الكريم يعيد الاعتبار للعقل . (3,5ن)
3/ ما ترشد إليه الآيات الكريمات: (3ن)
ـــ دعوة الله عباده إلي تدبر القرآن الكريم.
ـــ ضرب الأمثال في القران الكريم لاستعمال العقل في فهمها.
ـــ ذمِِّ القلوب التي يستعملها صاحبها في التدبر.
4/ أــ تعريف القياس: (
لغة: التقدير. تقول :قست الثوب بالمتر، أي قدرته. (1ن)
اصطلاحا: هو مساواة أمر لأخر في الحكم الثابت له لاشتراكيهما في علة الحكم.(1ن)
ب ــ أركان القياس: (4ن)
المقيس عليه: ويسمى الأصل وهو الأمر الذي ورد النص بحكمه.
المقيس: ويسمي الفرع، وهو الأمر الذي لم يرد النص في حكمه، ويطلب معرفة حكم الشرعي فيه.
الحكم: وهو المراد تعديته من الأصل إلى الفرع، وهو الحكم الشرعي الثابت للأصل بنص قرآني أو حديثي.
العلة : وهي الوصف المشترك بين الأصل والفرع، وهو الذي من أجله شرع الحكم في الأصل.

الجزء الثاني (6ن)
حقوق العمال في الإسلام (دون شرح) هي:
1/ حق العامل في الأجر.
2/حق العامل في الحصول على حقوقه التي اشترطها على صاحب العمل.
3/ حق العامل في عدم الإرهاق إرهاقا يضر بصحته .
4/ حق العامل في الاستمرار في عمله، ولو نقصت مقدرته على الإنتاج.
5/ حق العامل في أداء ما افترضه الله عليه أثناء العمل.
6/ حق العامل في الشكوى عند المظلمة، وحقه في التقاضي.
7/ حق العامل في المحافظة على كرامته.
8/ حق العامل في الضمان.
9/ حق العامل في الترقية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت الجزائر الغالية
عضو ممتاز
عضو ممتاز
بنت الجزائر الغالية


انثى عدد الرسائل : 1141
العمر : 34
نقاط : 6141
تاريخ التسجيل : 10/11/2008

البكالوريا التجريبية في العلوم الإسلامية مع التصحيح/ ثانوية الكفيف أحمد ــ مفتاح ــ Empty
مُساهمةموضوع: رد: البكالوريا التجريبية في العلوم الإسلامية مع التصحيح/ ثانوية الكفيف أحمد ــ مفتاح ــ   البكالوريا التجريبية في العلوم الإسلامية مع التصحيح/ ثانوية الكفيف أحمد ــ مفتاح ــ Icon_minitimeالإثنين 5 يناير 2009 - 19:53

البكالوريا التجريبية في العلوم الإسلامية مع التصحيح/ ثانوية الكفيف أحمد ــ مفتاح ــ 201fn010
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
البكالوريا التجريبية في العلوم الإسلامية مع التصحيح/ ثانوية الكفيف أحمد ــ مفتاح ــ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» امتحان البكالوريا التجريبي مع التصحيح *جميع الشعب/ ثانوية الكفيف احمد-مفتاح
» امتحان البكالوريا التجريبي السنة الثالثة علوم شرعية / ثانوية الكفيف أحمد ــ مفتاح ــ
» امتحان البكالوريا التجريبي العلوم الشرعية / ثانوية الكفيف احمد-مفتاح
» امتحان البكالوريا التجريبي العلوم الطبيعية/ ثانوية الكفيف احمد-مفتاح
» امتحان البكالوريا التجريبي العلوم الشرعية/ ثانوية الكفيف احمد-مفتاح

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التعليم الثانوي بالعطاف ::  العلوم الشرعـــــــــية  ::  السنـــــــوات الثـــالثــة -
انتقل الى: