التعليم الثانوي بالعطاف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات التعليم الثانوي – العطاف –
 
الرئيسيةشريط الإدارةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 موضوع التعبير : أبو تمام والمتنبي حكيمان أما الشاعر فالبحتري

اذهب الى الأسفل 
+4
must
نور الهدى
سفير اللغة و الأدب
أبو عبير
8 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أبو عبير




ذكر عدد الرسائل : 35
العمر : 49
نقاط : 6021
تاريخ التسجيل : 23/08/2008

موضوع التعبير : أبو تمام والمتنبي حكيمان أما الشاعر فالبحتري Empty
مُساهمةموضوع: موضوع التعبير : أبو تمام والمتنبي حكيمان أما الشاعر فالبحتري   موضوع التعبير : أبو تمام والمتنبي حكيمان أما الشاعر فالبحتري Icon_minitimeالإثنين 26 يناير 2009 - 19:53

بسم الله الرحمن الرحيم
أبو تمام والمتنبي حكيمان أما الشاعر فالبحتري
شغل هذا الموضوع وهذه المفاضلة بين الشعراء الثلاثة حيزا كبيرا لدى القدامى والمتأخرين فألفت التصنيفات والكتب لعل أشهرها الكتاب المشهور الموازنة بين الطائيين للآمدي ويعني بهما أبا تمام والبحتري وهناك كتاب آخر للمؤلف نفسه وعنوانه : الوساطة بين المتنبي وخصومه .
سأحاول في هذا الموضوع أن أبحث عن الآراء النقدية التي تتناول وتصبّ في موضوع دراستنا وهو : أبو تمام والمتنبي حكيمان وأما الشاعر فالبحتري ، أي أن أثبت من خلال الموضوعات التي تناولها هؤلاء الشعراء اتسام شعر أبي تمام والمتنبي بالحكمة والعقل أما ميز شعر البحتري فهو العاطفة والخيال والإبداع وذلك من خلال التعرض لأشهر قصائد هؤلاء الشعراء .
1- أبو تمام :
أبو تمام من شعراء الطبقة الثالثة من المحدثين انتهت إليه معاني المتقدمين والمتأخرين ، برز أبو تمام في ظرف مميز وهو حركة الترجمة الواسعة لعلوم الأوائل من اليونان والفرس والهند فتشبع بكل هذه العلوم وهذه الثقافات حتى حصف عقله واتسع خياله ورسم لنفسه مذهبا خاصا به وهو تجويد المعاني وتسهيل العبارة ، استكثر الحكم في شعره واستدل على الأمور بالأدلة العقلية والمنطقية ولو أدى به ذلك إلى التعقيد أحيانا وحاول إخفاء ذلك بالإفراط في استخدام المحسنات البديعية والصور البيانية وهو بذلك مهد الطريق للمتنبي بعده ولذلك كان يقال : " إن أبا تمام والمتنبي حكيمان والشاعر هو البحتري " وتثبت هذه المقولة الفكرة القائلة بأن شعر أبي تمام يغلب عليه العقل والمنطق والحكمة وهذا ما يمكنك أن تقف عليه من خلال بائيته المشهورة التي مطلعها :
السَّـيْـفُ أَصْــدَقُ أَنْـبَــاءً مِـــنَ الـكُـتُـبِ فِـي حَــدهِ الـحَـدُّ بَـيْـنَ الـجِـد واللَّـعِـبِ
بيضُ الصَّفَائِحِ لاَ سُـودُ الصَّحَائِـفِ فِـي مُـتُـونِـهـنَّ جـلاءُ الــشَّـك والــريَـبِ
والعِـلْـمُ فِــي شُـهُـبِ الأَرْمَــاحِ لاَمِـعَـةً بَيْنَ الخَمِيسَيْنِ لافِي السَّبْعَةِ الشُّهُبِ
ونحن نذكر المساجلة الطريفة التي قامت بين ناقد متشبث بالقديم هو أبو العميثل وبين أبي تمام حين قال له: يا أبا تمام: لم تقول ما لا يفهم؟. فأجابه أبو تمام: لم لا تفهم ما يقال؟. وهذه المساجلة تبرز مباينة أبي تمام لما ألفه النقاد والشعراء القدامى فهنا مناظرة بين ذوقين: ذوق عربي خالص يرى أن الشعر ينبغي أن يكون واضح المعاني بعيدًا عن الغموض، وبين ذوق شاعر محدث ذي ثقافة عقلية فلسفية يغوص على المعاني فلا تدرك إلا بكد الذهن، وقد جاءتنا كلمة ابن الأعرابي حين سمع شعر أبي تمام فقال: إن كان هذا شعرًا فما قالته العرب باطل.
يقول ابن الأثير عن أبي تمام : أما أبو تمام فإنه رب معانٍ وصلُ ألباب وأذهان ، وقد شهد له بكل معنى مبتكر، ولم يمش فيه على أثر ..."
ومجمل القول هو أن شعر أبي تمام اتسم بطابعه الحكمي العقلي ويمكنك الوقوف على ذلك من خلال قصيدته الطويلة فتح الفتوح أو فتح عمورية .
2- البحتري :
يقول القدماء : لم يأت بعد أبي نواس من هو أشعر من البحتري ولا بعد البحتري من هو أطبع منه في الشعر ولا أبد منه في الخيال الشعري .
نشأ البحتري في البادية فابتعد في شعره عن مذاهب الحضريين وتعمقهم وفلسفتهم ، فكان شعره كله بديع المعنى حسن الديباجة ، صقيل اللفظ ، سليس الأسلوب كأنه سيل ينحدر إلى الأسماع ، لذلك اعتبره كثير من الأدباء الشاعر الحقيقي ، واعتبروا أمثال أبي تمام والمتنبي والمعري حكماء ، لسهولة شعره ورقته حتى أن شعره كان أكثر شعر يغنى في عصره
وعلى أن البحتري كان تلميذًا وفيًّا لأبي تمام الذي أخذ بيده في مسيرته الشعرية بوصيته المشهورة، فإنه لم يرض عن إقحام الشعراء المنطق والتعقيد المعنوي في الشعر، فقال أبياته المشهورة التي منها قوله:
كلفتمونا حدود منطقكم والشعر يغني عن صدقه كذبه
والشعر لمح تكفي إشارته وليس بالهذر طولت خطبه
وهو بذلك يرد ويعارض أستاذه أبي تمام ويثبت في الوقت نفسه فهمه للشعر وحقيقة الشعر .
وهذا ما يلخصه ابن الأثير في قوله :" وأما أبو عبادة البحتري فإنه أحسن في سبك اللفظ على المعنى ، وأراد أن يشعر فغنى ، ولقد حاز طرفي الرقة والجزالة على الإطلاق . وسئل المتنبي عنه وعن أبي تمام وعن نفسه ، فقال : أنا وأبو تمام حكيمان والشاعر البحتري . ولعمري إنه أنصف في حكمه ، فإن أبا عبادة أتى في شعره بالمعنى المقدود من الصخرة الصماء في اللفظ المصوغ من سلالة الماء ، فأدرك بذلك بعد المرام مع قربه إلى الإفهام " .
وكي نقف على شاعرية البحتري وعلى عاطفته المتدفقة يكفي أن نقرأ قصيدته في وصف إيوان كسرى والتي يقول في مطلعها :
صُنتُ نَفسي عَمّـا يُدَنِّـسُ نَفسـي وَتَرَفَّعتُ عَـن جَـدا كُـلِّ جِبـسِ
وَتَماسَكتُ حيـنَ زَعزَعَنـي الـدَه رُ التِماسًا مِنـهُ لِتَعسـي وَنَكسـي
وهي قصيدة طويلة تبرز شاعرية البحتري الفياضة
وهناك قصيدة جميلة للشاعر في وصف الربيع والتي مطلعها :
أتاك الربيع الطلق يختال ضاحكا من الحسن حتى كاد أن يتكلما

3- المتنبي :
لا يختلف اثنان في أن المتنبي بلغ مرتبة عظيمة في الشعر شغل الناس قديما وحديثا .
يستشف القارئ من شعر المتنبي معاني الطموح والتعالي وبلوغ المراتب العليا ، فهو يستهل أغلب قصائده بمطلع حكمي يشيد ويعظم ويفتخر ويتعالى إلى المراتب العليا .
تمتاز معاني المتنبي بالعمق والرصانة من أحسن قصائده قصيدته في مدح سيف الدولة والتي يستهلها :
على قدر أهل العزم تأتي العزائم وتأتي على قدر الكرام المكارم
وتعظم في عين الصغير صغارها وتصغر في عين العظائم
وهناك قصيدة أخرى مشهورة له في الفخر ومطلعها :
سيعلم الجمع ممن ضم مجلسنا بأنني خير من تسعى به قدم
فالمتنبي هو شار الشخصية القوية التي تتجلى في جميع شعره مدحا وهجاء وفخرا
يقول ابن رشيق عنه : ثم جاء المتنبي فملأ الدنيا وشغل الناس .

وفي الأخير يمكن اعتماد الآراء التي عرضتها هنا كمادة في تحرير الموضوع كما يمكن الانطلاق من مقولة ابن الأثير لإنجاز الموضوع .
المطلوب :
يقول ابن الأثير : وأما أبو عبادة البحتري فإنه أحسن في سبك اللفظ على المعنى ، وأراد أن يشعر فغنى ، ولقد حاز طرفي الرقة والجزالة على الإطلاق . وسئل المتنبي عنه وعن أبي تمام وعن نفسه ، فقال : أنا وأبو تمام حكيمان والشاعر البحتري . ولعمري إنه أنصف في حكمه ، فإن أبا عبادة أتى في شعره بالمعنى المقدود من الصخرة الصماء في اللفظ المصوغ من سلالة الماء ، فأدرك بذلك بعد المرام مع قربه إلى الإفهام " .
ناقش هذا القول مثبتا صحته أونافيا فحواه من خلال نماذج شعرية للشعراء الثلاثة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سفير اللغة و الأدب
عضو ممتاز
عضو ممتاز



ذكر عدد الرسائل : 1085
العمر : 60
نقاط : 6208
تاريخ التسجيل : 29/07/2008

موضوع التعبير : أبو تمام والمتنبي حكيمان أما الشاعر فالبحتري Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوع التعبير : أبو تمام والمتنبي حكيمان أما الشاعر فالبحتري   موضوع التعبير : أبو تمام والمتنبي حكيمان أما الشاعر فالبحتري Icon_minitimeالثلاثاء 27 يناير 2009 - 10:18

موضوع التعبير : أبو تمام والمتنبي حكيمان أما الشاعر فالبحتري 15

موضوع التعبير : أبو تمام والمتنبي حكيمان أما الشاعر فالبحتري 2

موضوع التعبير : أبو تمام والمتنبي حكيمان أما الشاعر فالبحتري Uouou_10

موضوع التعبير : أبو تمام والمتنبي حكيمان أما الشاعر فالبحتري 262-al10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.musbene.blogs.fr
نور الهدى




انثى عدد الرسائل : 29
العمر : 32
نقاط : 5809
تاريخ التسجيل : 25/12/2008

موضوع التعبير : أبو تمام والمتنبي حكيمان أما الشاعر فالبحتري Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوع التعبير : أبو تمام والمتنبي حكيمان أما الشاعر فالبحتري   موضوع التعبير : أبو تمام والمتنبي حكيمان أما الشاعر فالبحتري Icon_minitimeالسبت 28 مارس 2009 - 17:33

الله ينورك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
must
عضو مميز
عضو مميز
must


ذكر عدد الرسائل : 366
العمر : 36
** : 0
نقاط : 6222
تاريخ التسجيل : 15/06/2008

موضوع التعبير : أبو تمام والمتنبي حكيمان أما الشاعر فالبحتري Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوع التعبير : أبو تمام والمتنبي حكيمان أما الشاعر فالبحتري   موضوع التعبير : أبو تمام والمتنبي حكيمان أما الشاعر فالبحتري Icon_minitimeالأحد 29 مارس 2009 - 6:03

good .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
didou

didou


انثى عدد الرسائل : 8
العمر : 32
نقاط : 5709
تاريخ التسجيل : 06/04/2009

موضوع التعبير : أبو تمام والمتنبي حكيمان أما الشاعر فالبحتري Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوع التعبير : أبو تمام والمتنبي حكيمان أما الشاعر فالبحتري   موضوع التعبير : أبو تمام والمتنبي حكيمان أما الشاعر فالبحتري Icon_minitimeالجمعة 10 أبريل 2009 - 12:04

merci bcp
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://chelfawa.ahlamontada.net
وردة البنفسج




انثى عدد الرسائل : 26
العمر : 40
نقاط : 5540
تاريخ التسجيل : 16/10/2009

موضوع التعبير : أبو تمام والمتنبي حكيمان أما الشاعر فالبحتري Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوع التعبير : أبو تمام والمتنبي حكيمان أما الشاعر فالبحتري   موضوع التعبير : أبو تمام والمتنبي حكيمان أما الشاعر فالبحتري Icon_minitimeالجمعة 23 أكتوبر 2009 - 18:22

برومك فيك اخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فريال71




انثى عدد الرسائل : 5
العمر : 28
نقاط : 3928
تاريخ التسجيل : 11/02/2014

موضوع التعبير : أبو تمام والمتنبي حكيمان أما الشاعر فالبحتري Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوع التعبير : أبو تمام والمتنبي حكيمان أما الشاعر فالبحتري   موضوع التعبير : أبو تمام والمتنبي حكيمان أما الشاعر فالبحتري Icon_minitimeالثلاثاء 11 فبراير 2014 - 13:27

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hakim mecano




ذكر عدد الرسائل : 18
العمر : 37
نقاط : 3910
تاريخ التسجيل : 14/03/2014

موضوع التعبير : أبو تمام والمتنبي حكيمان أما الشاعر فالبحتري Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوع التعبير : أبو تمام والمتنبي حكيمان أما الشاعر فالبحتري   موضوع التعبير : أبو تمام والمتنبي حكيمان أما الشاعر فالبحتري Icon_minitimeالجمعة 14 مارس 2014 - 21:36

شكرا لكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موضوع التعبير : أبو تمام والمتنبي حكيمان أما الشاعر فالبحتري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مذكرة التعبير حول موضوع "الطيبة مع الأشرار ضرب من الغباوة"
» أبو تمام للشاعر نزار قباني
» رجاء , ما الفرق بين كتابة أبي تمام والبحتري ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
» وداعا أيها الشاعر العظيم
» ديوان الشاعر الكبيرصلاح عبد الصبور

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التعليم الثانوي بالعطاف ::  الأدب العــــــــــــربي  ::  السنـــــــوات الثـــانية -
انتقل الى: