ثانوية محمد بوضيــاف تيارت. قسم السنة 3 آ ف
الفرض الأول للثلاثي الثالث في مادة
اللغة العربية و آدابها
النص: قال طه حسين:
ليس كل محافظة على القديم تقليدا، و لا كل إضافة إلى القديم تجديدا،و إنما للتقليد و للتجديد في الحياة الأدبية بنوع خاص أصول وشروط لا تتحقق المحافظة إلا بها، كما لا يتحقق التجديد إلا بها، و ليس شيء أيسر من التقليد و لا أيسر من التجديد في حياة الناس المادية، لأن حياتهم المادية محدودة بما ( يتاح لهم) و ما لا يتاح، و ما ييسر لهم من أمور الحياة و ما لا ييسر لهم، فهم مجددون حين تطرأ على حياتهم هذه المخترعات الكثيرة، و حين يصطنعون هذه الأشياء الجديدة التي تجلب إليهم من الخارج، و إن كانوا في الوقت نفسه لم يبتكروا هذه الأشياء و لم يخترعوها من عند أنفسهم، و إنما هم يستعملونها مقلدين للذين اخترعوها.
تجديد الحياة المادية إذن يسير إذا ( يسرت أسبابه)، و لكن تجديد الحياة العقلية ليس من اليسر و السهولة بهذه المنزلة، و إنما هو في حاجة إلى تطور شـديد عميق بعيد المدى، إلى تطور يمس النفس و يمـس العقل و القلب و الضمير و يمس المجالات الإنسانية كلها، و هذا التطور بطبعه بطيء يختلف باختلاف العصور، فهو في العصور القديمة كان شديد البطء، و هو في هذا العصر بطيء، و لكن بطؤه أقل مما كان في العصور الأولى.
و مهما يكن من شيء فليس من اليسير أن يصبح الإنسان (و قد ألف الحياة القديمة) و نشأ فيها ، ثم يتصل بحياة أخرى أجنبية طارئة فيتحول فجأة من مقلد إلى مجدد، بل لابد من أن يطول اتصاله بهذه الحياة الطارئة، و ربما احتاج التجديد في هذه الحياة العقلية إلى أن يطول الاتصال و يطول، و تتوارثه أجيال كثيرة، و قبل أن تصبح هذه الأجيال متأصلة فيه قادرة على أن تجدد كما جدد أصحاب تلك الحياة الطارئة من قبل.
فالذين يحاولون الآن عندنا أن يكونوا مجددين في الأدب يجب (أن يفهموا معنى هذا التجديد) قـبل كل شيء، و يجب أن يفهموا أن التجديد لا يتـأتى إلا بعد الفهم و التعمق و الـدرس الطويـل، و الــتمرين على هذا كله، و الممارسة لهذا كله وقتا يطول كثيرا، و ربما تجاوز حياة الفرد إلى حياة جيل بأسره.
الأسئلة:
أولا البناء الفكري: 09 ن
1. ما الموضوع الذي يعالجه الكاتب ؟ و ما الهدف منه ؟
2. لخص مضمون النص.
3. قارن الكاتب بين التجديد في الحياة المادية و التجديد في الحياة العقلية .ما وجه الخلاف بين التجديدين ؟و إلام يهدف الكاتب من هذه المقارنة ؟
4. أين يمكن تصنيف هذا النوع من النثر ؟ و ما هي خصائصه ؟
5. ما النمط الغالب على النص؟ و ما هي خصائصه ؟
6. نبرة الثقة بالنفس واضحة في النص.فيم تتمثل ؟ و ما دليلك على ذلك من النص ؟
ثانيا: البناء اللغوي: 08 ن
1. اذكر المحل الإعرابي للجمل التي وضعت بين قوسين.
2. وظف الكاتب الطباق ما غايته من ذلك ؟ و هل أدّى وظيفته الدلالية ؟ مثــل...
3. من شروط المقال وحدة الموضوع و اللغة الواضحة و كثرة التدعيم قصد الإقناع. هل تجسّد ذلك في النص ؟ علل إجابتك.
4. من مميزات أسلوب الكاتب التكرار في اللفظ و المعنى .أين يظهر ذلك في النص مع التدعيم ؟
5. هل أسقط الكاتب ملامح شخصيته على النص شكلا و مضمونا ؟ وضح...
ثالثا: التقويم النقدي:03 ن
هل ترى قواسم مشتركة بين هذا النص و بين نص الكاتب الذي درسته ؟ وضح بالتعليل.