ا المستوى السنة الثالثه ثانوي المدة ساعتان
الشعبة عت,تق,تر,ريا
قال ابن الوردي
-يا سيد الخلق الذي امتدحتهمن اي الكتاب فواصل لم تقطع
-ماذا عسى المدح الطهور يدبر من كاس الثنا بعد الكتاب المترع
اارجو لفهمي بامتداحك يقظة من غفلتي وشهادة من مصرعي
-زالي اشكو صدر حال ضيق بالمؤلمات وحال هم مولع
-وتذللا في الخلق بعد تعزز وتحيرا في الامر قبل توقع
-ولقد اراعي الصبر فيما اشتكي من مؤلم والصبر بعض تجزعي
-شيبت حياتي ثم شابت لمتي في غير ذخر للمعاد مجمع
افالراس مشتعل بشيب ابيض والقلب مشتغل بشيب اسفع
-ومع المشيب ففي من سن الصبي جهل وضرس غواية لم يقلع
-اواه من سن واسنان مضت في فعلي العاصي وقولي الطيع
-وبلية الانسان منه وانما بك يا شفيع المذنبين تشفعي
-سارت اليك صلاة ربك ما سرت لحماك ناجية المحب الموضع
-وتوسلت بك مدحة سيارة سير النجوم من ابتداء المطلع
-ونظيمة من طيب الكلم الذي لسوى مقامك في الورى لم يرفع
-إن كنت حسانا بمدحك فسناك ارشده وقال لي اتبع
-سجعت لك المدائح في طرق الهدى والمكرمات ومن تطوق بسجع
*الاسئله
-البناء الفكري
-حدد الفكرة العامة للنص.
-انثر الابيات الخمسة الاولى.
-يرى الشاعر انه عاجز على ايفاء حق النبي من المدح لم؟وما العبارات الدالة على ذلك؟
-عبر الشاعر عن ندمه من بعض الذنوب التي اقترفها ,اين يكمن ذلك؟وهل تراه صادقا في ذلك؟
-ما العواطف التي تتنازع الشاعر في النص؟وهل هي هادئة ام منفعلة؟
-البناء اللغوي
-تارجح النص بين ضميري(انا ) و(انت) ما مدلول ذلك في النص؟وضح مع التمثيل.
-الانشاء قليل في النص لكنه فعال في بنائه كيف ذلك؟وضح اجابتك بمثالين.
-النص زاخر بالتصوير الفني بيانيا وبديعيا,حدد الصورة البيانيه الواردة في الابيات(1-4-8-15).اشرحها بلاغيا واستخرج المحسن البديعي من البيت الخامس.
-الاقتباس من النصوص الدينية ظاهر في النص,حدد سياقين وبين اثرهما البلاغي.
-بالتوفيق-