النص:
و مــــا هو شأني و ما هو موضعي؟ أنا من أنا يا ترى في الوجــــــــود؟ 1.
لمـــــن قد يعي و لمن لا يعِــــي أنا نغمة وقّعتها الحيــــــــــــاة 2.
كـأن لم تمر على مسمـــــــــع سيمشي عليها السكون فتُمســــــــي 3.
إلى أوسع فإلى أوســـــــــــع أنا موجة دفعتها الحيــــــــــــاة 4.
كان لم تدفع و لم تُدْفَـــــــــــعِ ستنحلُّ في الشط عما قليــــــــــل 5.
و يا نفسُ بالخلد لا تطمعــــــــي فيا قلبُ لا تغترر بالشبــــــــــاب 6.
تولى الشباب و لم يرجــــــــــع فإن الكهولة تمضي كمـــــــــــا 7.
و فيها حنين إلى الأبــــــــــدع لكنَّ فيها جمالا بديعــــــــــــا 8.
فما هو بالرجل الألمــــــــــعي و من لا يرى الحسن في ما يـــــــراه 9.
و ما هو شأني و ما موضعــــــي؟ بني وطني من أنا في الوجـــــــــود 10.
ضحكت، و أدمعكم أدمعـــــــــي أنا أنتم إن ضحكتم لأمــــــــــر 11.
لما قد صنعت، و لم أصنـــــــــع رفعتم مقامي و أعليتمـــــــــــوه 12.
13 فلولاكم لم أكن بخطيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــب و لا الشَّاعر السَّاحر المبــــــــــــــــــــــــــــدع
14 فيا أيُّها الليل بالله قـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــف و يا أيُّها الصبح لا تطلــــــــــــــــــــــــــــــع
إيليا أبو ماضي/الخمائل بتصرف
الأسئلــــة:
◄ الجــزء الأول .............................[ 14 ن ]
1. البناء الفكري:.............08ن
01. لخص الأبيات الخمسة الأولى
02. ما مصدر إلهام الشاعر في النص؟ مع التمثيل
03. وضح النزعة التأملية للشاعر في النص من خلال مثالين.
04. حدد غرض القصيدة الشعرية، و نمطها مع التعليل
05. أنا) مشبها نفسه بعدة مظاهر. ما مصدرها؟ مع التعليل. كرر الشاعر لفظ (
2. البناء اللغوي:..........04ن
1. علام يدل تكرار ضمير المتكلم المفرد في النص؟
2. عين دلالة (لولا) في البيت الـثالث عشر
3.
4.
5.
وردت (ما) في البيتين الأول و التاسع بمعان مختلفة، ما هي؟
في صدر البيت الثالث صورة بيانية، اشرحها شرحا بلاغيا مبينا قيمتها الفنية-
قال محمود درويش:
بلاد على أهبة الفجر ....
صرنا أقل ذكاء
قطع الشطرين السابقين تقطيعا عروضيا محددا وزنهما، ثم قارن ذلك مع وزن قصيدة أبي ماضي. ماذا تستنتج؟
3. التقويم النقدي للنص:.........02ن
قال تعالى " كل نفس ذائقة الموت" - آل عمران الآية 185
- قال أبو تمام : ولى الشباب حميدة أيامه لو كان ذلك يشترى أو يرجع.
دل على نظير هذه المعاني في النص، و سم هذه الظاهرة النقدية .
◄ الجــــــــــــــــــــــــــزء الثاني .................[ 06 ن ]
اختر إحدى الوضعيتين الإدماجيتين الآتيتين:
الوضعية الإدماجية الأولى:
أحرز بعض زملائك على نتائج غير مرضية، فأصابهم اليأس.
اُكتب فقرة تنصحهم من خلالها بتجاوز هذه الحالة، مستعينا بما ورد في نص أبي ماضي، معتمدا النمط الحجاجي، موظفا ما تراه مناسبا من: الأحرف المشبهة بالفعل، نوني التوكيد، التشبيه، التضمين .
الوضعية الإدماجية الثانية:
قال توفيق الحكيم:" مشكلة الأديب أنه إنسان قبل أن يكون أديبا... فهو ابن بيئته و جيله و عصره... فلا بد أن ينتج أدبا، أي شيئا يعكس الحياة في كل بيئة و عصر "
اُكتب فقرة تتحدث فيها عن الظاهرة الأدبية التي أشار إليها الكاتب مستدلا بنماذج درستها-
الموضوع منقول -ثا/ديدوش مراد ميلة