قال جميل بن معمر في بثينة :
لَقَـدْ فَرَحَ الوَاشُونَ أَنْ صَرَمَـتْ حَبْلِي بُثَيْنَـةُ أَوْ أَبْدَتْ لَنَـا جَانِـبَ البُخْـلِ
يَقُولُـونَ مَهْـلاً يَـا جَمِيـلُ وَ إِنَّنِـي لأُقْسِمُ مَا لِي عَـنْ بُثَيْنَـةَ مِنْ مَهْـلِ
أَ حِلْمًـا ؟ وَ قَبْـلَ اليَوْمِ كَـانَ أَوَانُـهُ أَمْ أَخْشَى؟ فَقَبْلَ اليَوْمِ أُوعِدْتُ بِالقَتْـلِ
إِذَا مَـا تَرَاجَـعْنَـا الَّذِي كَـانَ بَيْنَنَـا جَرَى الدَّمْعُ مِنْ عَيْنَيْ بُثَيْنَـةَ بِالكُحْلِ
وَ لَوْ تَرَكَـتْ عَقْلِـي مَعِي مَا طَلَبْتُهَـا وَ لَكِنْ طِلاَبِيهَـا لِمَا فَاتَ مِنْ عَقْلِـي
أَرَانِــي لاَ أَلْقَــى بُثَيْنَــةَ مَـرَّةً مِنَ الدَّهْرِ إِلاَّ خَائِفًـا أَوْ عَلَى رَحْـلِ
نَأَيْـتُ فَلَمْ يُحْـدِثْ لِـي النَّأْيُ سَلْـوَةً وَ لَمْ أُلْفِ طُولَ النَّأْيِ عَنْ خُلَّةٍ يُسْلِي
وَ لَسْـتُ عَلَى بَذْلِ الصَّفَـاءِ هَوَيْتُهَـا وَ لَكِـنْ سَبَتْنِي بِالـدَّلاَلِ وَ بِالبُخْـلِ
فَـإِنْ وُجِـدَتْ نَعْـلٌ بِأَرْضٍ مُضِـلَّـةٍ مِـنَ الأَرْضِ فَاعْلَمِـي أَنَّهَـا نَعْلِـي
* أثري رصيدي اللغوي :
صرمت : قطعت
- تراجعنا : تذاكرنا
- الرّحل : سرج الناقة
- النّأي : البعد و الفـراق
- ألفى : وجـد
- سبى : أسر و حبس.
* أكتشف معطيات النص :
1. هات مضمون الأبيات الخمسة الأولى.
2. ما هي مظاهر تأثر الشاعر بحب بثينة ؟
3. في النص جو من الصراع، من صنعه ؟ و لماذا ؟
3. ضمن أي نوع من الغزل تدرج النص ؟ اذكر ثلاث خصائص يتميز بها مع التعليل
* أناقش معطيات النص :
1. ما هو البيت الذي يمثل قمة مأساة ما يعانيه الشاعر من الحب (الوجد) ؟
2. ما ضرب الخبر في البيت الأول ؟ علل.
3. استخرج أسلوبا إنشائيا و بين نوعه و غرضه البلاغي.
4. استخرج صورة بيانية من البيت الثامن و اشرحها و بين نوعها.
5. ما نوع و قسم المحسن البديعي الوارد في افتتاحية القصيدة ؟
6. أعرب ما يأتي إعرابا تاما و مفصلا : مَهْلاً يَا جَمِيلُ - أَرَانِي.
7. قطع البيت الرابع تقطيعا عروضيا مستخرجا : بحره، قافيته، حرف رويه.
* أحدد بناء النص :
1. ما النمط الغالب على القصيدة ؟ مثل بعبارة من النص.
2. صغ تعبيرا من أربعة (04) أسطر تبين فيه شوقك إلى شخص عزيز عليك على نفس نمط النص.
* الاتساق و الانسجام :
1. ما الضمير الغالب في النص ؟ استخرجه و قل عمّ يكشف ؟
2. ما الخيط الذي ربط البيت الأول بالأخير ؟
* أجمل القول في تقدير النص :
1. استخرج قيمة من النص.