التعليم الثانوي بالعطاف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات التعليم الثانوي – العطاف –
 
الرئيسيةشريط الإدارةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 قدّم مقالات فلسفية عن "" التفكير المنطقي و الرياضي و العلمي ""

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
hiba
عضو مميز
عضو مميز
hiba


انثى عدد الرسائل : 431
العمر : 46
** : 4
نقاط : 6248
تاريخ التسجيل : 01/02/2008

قدّم مقالات فلسفية عن "" التفكير المنطقي و الرياضي و العلمي "" Empty
مُساهمةموضوع: قدّم مقالات فلسفية عن "" التفكير المنطقي و الرياضي و العلمي ""   قدّم مقالات فلسفية عن "" التفكير المنطقي و الرياضي و العلمي "" Icon_minitimeالسبت 10 مايو 2008 - 15:26

التفكير المنطقي
قيل:"إن طرق المنطق الصوري ليست طرق الفكر الذي يصنعنفسه وإنما طرق الفكر الذي يحاور نفسه." هل ترى في هذا القول ما يدعو للحذر منالتفكير الرياضي؟
التفكير الرياضي
قيل:"إن العقل في الرياضيات الحديثة والمعاصرة ليسمجموعة من المبادئ بل هو قوة تمارس نشاطا معيّنا حسب قواعد معيّنة،إنه في الأساسفعالية."حلل هذا القول وناقشه مبيّنا التحولات الحاصلة في العقل الرياضي و قيمتهاالابستيمولوجية.
قيل:"إن التقدم الذي حققته منظومة الأوليات يعود إلى طابعهاالمنطقي الشكلاني واستقلالها عن الواقع واليقين الحدسي."حلل هذا القول مبينا خصائصمنظومة الأوليات ومنزلتها في تاريخ الرياضيات.
هل يصح القول أن التطوّر الحقيقيلعلم ما كامن في مراجعة مفاهيمه الأساسية؟
التفكير العلمي
هل يجوز اعتبار فكرةالعلم التام و المكتمل أضعف الأفكار و أقلها علمية ؟
إن كل إنجاز علمي هو دحضلوهم إنساني . ما رأيك ؟
قيل: " كل موضوعية وقع التحقق منها علميا تكذب الاتصالالأول بالموضوع."حلل هذه القولة وناقشها استنادا إلى أمثلة مستمدة من تاريخالعلوم.
هل أنّ معرفة الحقيقة تضع حدّا للوهم؟
قيل:" الطبيعة مملكة الضرورةوالإنسان مملكة الحرية." ما مدى وجاهة هذه الثنائية؟
هل يصح القول أن التطوّرالحقيقي لعلم ما كامن في مراجعة مفاهيمه الأساسية؟
هل يمكن القول بأن العلميتميّز عن الفلسفة بما هو معرفة تراكمية؟
هل أن البداهة هي مقياسالحقيقي؟
قيل:"حقيقي ما كان قابلا للتفنيد." امتحن صوابية هذا التحديد لمقياسالحقيقي.
قيل:"إن العلم والإحساس العام متماثلان،فما العلم إلا الإحساس العامبعد إخضاعه للفحص والتدقيق.:حلل هذا القول وناقشه في ضوء أمثلة من تاريخالعلوم.
متى نتحدّث عن ثورة علمية وما الذي يبرّر استعمال هذهالعبارة؟
قيل:"إن الدرس الأساسي للثورة العلمية المعاصرة هو أن العقل قد غدامعلم ذاته." بين مدى وجاهة هذا الاستنتاج؟
هل من مشروعية للحديث باسمالواقع؟
قيل:" من مظاهر سخرية التاريخ أن كشفت حركة العقلنة عن الصبغة الجوهريةلللاعقل."حلل هذا القول وناقشه مبيّنا أبعاد اعتراف العلم بالاحتمال.
هل ترى فيالقول بأن العلم لا يتقدم إلا من خلال أزماته ما يدعو إلى التشاؤم وسحب الثقة منالعلم أم ما يدعو إلى الإيمان بقدرته وإلى التفاؤل بإمكانية تخطيه للعراقيل التيتعترض مساره؟
قيل:"إن العلم الكلاسيكي يستند إلى الأشياء ويلتمس المبادئ بينمايضع العلم الحديث المبادئ ويلتمس الأشياء."هل تبدو لك هذه المقارنةصائبة؟
قيل:"إن النظرية هي التي تبدأ دوما الحوار ضمن التبادل الموجود بينهاوبين التجربة وهي التي تحدّد صيغة السؤال ونوعية الجواب."حلل هذه القول مبينا طبيعةالعلاقة التي تجمع بين النظرية والتجربة في العمل العلمي وموضحا أبعادهاالفلسفية.
قيل:"إن ذهننا له ميل جارف إلى اعتبار الأفكار التي تصلح له أوضح منغيرها." حلل هذا القول مبينا مبررات التحذير من الوضوح واستتباعاته.
قيل:"إن عقل مكوّنا هو مع الأسف عقل منغلق."حلل هذا القول مبرزا أهم خصائص الروح العلميةالحديثة.
هل يصح القول بأننا لا نعقل المحسوس إلا من خلال المجرد؟
أننحسب،هل يعني ذلك أنّنانفكر؟
هل نتناقض حين نعتقد في العلم؟
هلي مكن أننرفع إلى مصاف العلم نشاط من يصنع العلم؟
ماذانعني بفكرة التقدم حين نتحدث عن المعرفة العلمية؟
هل يجدر بنا أن نتحدّث عن علم أم عن علوم؟
لماذا يجب أن يكون المرء منظّرا جيّدا حتى يصبح ملاحظا جيّدا؟
هل من طبيعة العقل الإنساني أن يفترض وجود نظام في الطبيعة أكثر من الذي يعثر عليه؟
قيل:"بالأمس كان لهم علماء،أما اليوم فقد صار عندنا باحثون ."هل ترى في هذا الرأي مجرّد تدقيق لغوي أم تبدّلا في نظرتنا إلى العلم؟
هلي منعنا التجريب من اللجوء إلى الخيال؟
هل الحتمية مصادرة عقلية أم واقع عيني؟
هل تتستّر الفوضى على نوع من النظام؟
مامدى مشروعية إخضاع العلم لرقابة القيم؟
سئل أحد العلماء المعاصرين عن الفظ الذي يمقته ، فأجاب: اليقين. حلل دواعي هذا الرأي وأبعاده ، وبين موقفك منه.
هل كلما هوممكن علميا وناجع تقنيا مشروع أخلاقيا؟
أن نخطئ هو أن نسيء تقدير أهمية الخطأ. حلل هذا القول وناقش وجاهته مبرزا قيمة الخطأ في إنتاج المعرفة.
قيل: ليس منشأن العلم أن يوّسع معرفتنا ، بلهمـّه أن يكشف عن مدى جهلنا بالطبيعة و بأنفسنا. حلل هذا الحكم وناقشه متسائلا عن قيمة الحقيقة العلمية.
هل يدرك العلم الحقيقة أم ينشئها؟
هل من تعارض بين الثقة في العلم والقول بالاحتمال؟
ماالذي يحكم التقدم العلمي: العقل أم المصلحة؟
إلى أي مدى يكون التفسير مجالا لعلم والتأويل مجالا لفلسفة؟
هلي كمن خلاص البشرية في تقدّم المعرفة العلمية؟
قيل: كلما ازددنا تقدما ازددنا توّحشا « . بين مدى وجاهة هذا القول. «
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سفير اللغة و الأدب
عضو ممتاز
عضو ممتاز



ذكر عدد الرسائل : 1085
العمر : 60
نقاط : 6222
تاريخ التسجيل : 29/07/2008

قدّم مقالات فلسفية عن "" التفكير المنطقي و الرياضي و العلمي "" Empty
مُساهمةموضوع: رد: قدّم مقالات فلسفية عن "" التفكير المنطقي و الرياضي و العلمي ""   قدّم مقالات فلسفية عن "" التفكير المنطقي و الرياضي و العلمي "" Icon_minitimeالسبت 30 أغسطس 2008 - 12:32

قدّم مقالات فلسفية عن "" التفكير المنطقي و الرياضي و العلمي "" Hassen11
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.musbene.blogs.fr
 
قدّم مقالات فلسفية عن "" التفكير المنطقي و الرياضي و العلمي ""
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قدّم مقالات فلسفية عن ""الشغل و التنظيم الاقتصادي""
» قدّم مقالات فلسفية عن "" الحرية و التحرر ""
» قدّم مقالات فلسفية عن ""الدولة و الأمة""
» قدّم مقالات فلسفية عن "" العمليات العقلية ""
» قدّم مقالات فلسفية عن ""العلوم الإنسانية ""

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التعليم الثانوي بالعطاف ::  الفلــــــــســــفـــــــة  ::  مقالات و مواضيع عامـة -
انتقل الى: