الجــــــــــمهورية الجــــــــزائرية الديمــــــــقراطية الشـــــــعبية
وزارة الـــــــتربية الوطـــــــــنية
المستوى: الثالثة آداب وفلسفة المـدة: ساعة واحدة
المؤسسة: ثانوية الإخوة معقب/ عماري
فَرْضُ الثُّلَاثِي الأوّل في مادّةِ اللّغةِ العربيّةِ وآدابِها
السند الشعري:
1. رُدُّوا عَــــــليَّ الصِّبَا مِنْ عصري الخالِي وهـــل يعـــودُ سَـــــوَادُ اللِّـــــــــــمَّةِ البالي؟
2. مـــــاضٍ من العـــيش ما لاحت مخـــــــــايله في صــــــــــــــفحة الفكر إلا هـــــــاج بلبالي
3. سَــــلَتْ قــلـوبٌ، فَــقَــرّتْ في مــــضاجِعِها بـــــــــــــعـد الحــنين وقـــــــلبي ليس بالسَّالي
4. لَمْ يَــــدْرِ مــن بات مــسـروراً بِــــلـــــَذّتِهِ (أني بــنــار الأســى مــن هــجـره صَالي)
5. يا غــاضــبـيـن عــــلـيـنا ! (هـــــل إلى عِدةٍ بالــــــوصـل يَـــــــوْمٌ أُنـاغي فـــــــيه إقبالي؟)
6. غــــــــبتم، فـــأظلم يومي بعد فُــــــــــرقَتِكم وســــاء صُـــنــعُ اللـيالي بـــــــــــعد إجـــمال
7. قد كــنـت أحـــسبُني مِــــــــــنكم على ثِقَةٍ حــتــى مُــــــــــــنـِيتُ بمــا لم يَجْــرِ في بالي
8. لم أجــــــنِ في الحُــبِّ ذنـــــــبـاً أستحقُّ به عَـــتْــبــاً، ولـكـــــنـها تحـــــــــــــــريفُ أقوالي
9. ومــــن أطــاعَ رواةَ السّــــــُــــوءِ ( نَفّــــَرَه عــــن الصــديق سمـاعُ الـــــــــــــقيل والــقالِ)
10. أدهــى المــــصائــب غَــدْرٌقــبــــلهُ ثِقــــــَةٌ وأقـــبـــح الظُّــــلم صـــــدٌّ بعد إقـــــــــــــــبالِ
محمود سامي البارودي(شاعر السيف والقلم)
أثري رصيدك اللغوي: اللّمة: شــــعر الرأس/ بلبال: الــوساوس والهـــــم مخايل: صـــــور الماضي السعيد/عدة:وعد/ أناغي: أقارب وألاعب وألاطف/ سلا: نسي.
الأسئلة:
1* - البناء الفكري:
أ*- ما الذي يعاني منه الشاعر؟ وما السبب في ذلك؟.
ب*- ما الذنب الذي اقترفه الشاعر؟.وأي عقاب لاقاه؟
ج*- من يقصد الشاعر في قوله : يا غــاضــبـيـن عــــلـيـنا؟ وما سبب الغضب؟
د*- في القصيدة حكمة. حددها ثم اشرحها بإيجاز.استنتج بعض سمات الشاعر
ه*- أعط عنوانا مناسبا للقصيدة .ثم حدد أفكاره الجزئية.
2*-البناء اللغوي:
أ*/ أعرب ما فوق السطر إعراب إفراد و ما بين قوسين إعراب محل.
ب*/ بين معاني الحروف في البيت السابع.
ج*/ استخرج من البيت الثاني صورة بيانية ثم بين نوعها .
د*/ما نوع الأسلوب في قوله :هـــــل إلى عِدةٍ بالــوصـل يَــوْمٌ أُنـاغي فـــيه إقبالي؟وما غرضه البلاغي.
ه*/ على أي نمط اعتمد الشاعر؟ هات من القصيدة ما يدل على ذلك.
و*/ هل ترى تجديدا في القصيدة أم هي مجرد محاكاة للقدامى ؟. وضح مع التمثيل.
3*/التقويم النقدي: لقد حُقِنَ الجسم العربي بدواء كان كافيا لشفائه من مرض دام ستة قرون، فدبت فيه الحياة و استطاع أن ينهض من سباته العميق ليبدع ويتفنن. في شتى المجالات و ظهر منهم سهام الأدب والشعر.فكان سامي البارودي – بحق – ريحانة المدرسة الاتباعية التي بوأت الموروث العربي مكانته التي يستحقها فعلا.
التعليمة:1*/ حلل القول متطرقا إلى الوصفة الدوائية التي شربها العرب وما نتج عنها من تحولات متخذا سامي البارودي أنموذجا لذلك .
****من حكم الامتحان****
لا تحسبن المجد تمرا أنت آكله *** لن تبلغ المجد حتى تلعق الصبرا
تعلم فإن العلم أزين للفتى *** من الحـــــلة الحسناء عند التكلم
****أستاذكم يتمنى لكم جميعا النجاح في شهادة البكالوريا****