المستوى : 2 ثانوي الشعبة : رياضيات / علوم تجريبية / تسيير و اقتصاد المادة : اللغة العربية
قال أبو العتاهية :
من نافس الناس لم يسلم من الناس حّتى يُعضّ بأنياب وأضراس
لابأس بالمرء ما صحّت سريرته ما الناسُ إ ّ لا بأهل العلم والناس
كَاسَ الأُلى أخُذوا للموت عدّته وما المعدُّون للدنيا بأكياس
حّتى متى والمنايا لي مخاتلة ي ُ غرُّني في صروف الدهر وسواسي
أين الملوك اّلتي حُفَّت مدائنها دون المنايا بحجّاب وحرّاس
لقد نسي ُ ت وكأس الموت دائرة في كفِّ لاغافلٍ عنها ولا ناس
لأشربنّ بكأس الموت منجدلا يوما، كما شرب الماضون بالكاس
أصبحْ ُ ت ألعبُ والساعا ُ ت مسرعة ينقصن رزقي ويستقصين أنفاسي
إّني لأغترّ بالدنيا وأرفعُها من تحت رجلي، أحيانا،على راسي
ما استعبد المرءَ كاستعباد مطعمه ولا تسّلى بمثل الصّبر والياس
أسئلة
أ البناء الفكري :
( 1 ما غرض القصيدة ؟ وما سبب انتشاره في العصر العباسي؟...................................( 01
( 2 بم نصح الشاعر الناس ؟ ولماذا ؟............................................................( 01
( 3 عم استفهم الشاعر في البيتين 5،4 ؟ وما علاقته بموضوع القصيدة ؟......................... ( 2
( 4 ما مدى تعلق الشاعر بالدنيا ؟ وما الغرض من ذكره ؟........................................( 2
ب البناء اللغوي :
( 1 أنسب إلى الأسماء الآتية ؛ سريرة مدائن الساعات الدنيا ..........................( 1
( 2 كون جملا توظف فيها التعجب من الأفعال الآتية : سلم صَحّ ُ غرّ أصبح ........... ( 1
( 3 كوّن جملتين، الأولى بأسلوب التحذير ، والثانية بأسلوب الإغراء............................. ( 2
( 4 اشرح الصورة الواردة في البيت التاسع ......................................................( 2
( ج بناء وضعية إدماجية : ( 8
قمت برحلة سياحية، صف ما شاهدته من مناظر ، موظفا النسبة والتعجب والصفة المشبهة والإغراء والتحذير،
معتمدا نمط الوصف .
1/1