ثانوية الشهيد العقيد سي الحواس – تمنراست
المستوى:نهائي أدب و فلسفة
المدة : 03 ساعات
السنة الدراسية :2007/2008
۩ اختبار الثلاثــي الثاني في اللغة العربية و آدابها ۩
أين أمشي؟ مللت الدروب
وسئمت المروج
والعدو الخفي اللجوج
لم يزل يقتفي خطواتي ، فأين الهُرُوب؟
الممراتُ والطُرُقُ الذاهبات
بالأغاني الى كل أفق غريب
ودروبُ الحياة
والدهاليزُ في ظُلماتِ الدُجى الحالكات
وزوايا النهار الجديب
جبتُها كلها، وعدوي الخفيُ العنيد
صامدٌ كجبال الجليد
في الشمالِ البعيد
صامدٌ كصمود النُجُوم
في عيونٍ جفاها الرُقاد
ورمتها أكُفُ الهموم
بجراحِ السُهاد
صامدٌ كصُمود الزمن
ساعة الانتظار
كلما امعنت في الفرار
من قيودِ التذكر... لن أنشدُ الانفلاتُ
من قيودي ، وأي انفلات
وعدوي المخيف
مقلتاه تمجُ الخريف
فوق روحٍ تُريدُ الربيع
ووراء الضباب الشفيف
ذلك الأفعوان الفظيع
ذلك الغول أي إنعتاق
من ظلال يديه على جبهتي الباردة
أين أنجو وأهدابه الحاقدة
في طريق تصب غدا ميتا لا يطاق
أين أمشي وأي انحناء
يغلق الباب دوني عدوي المريب
إنه يتحدى الرجاء
ويقهقه سخرية من وجودي الرهيب
إنه لا يحس البكاء
نازك الملائكة
---------
الأفعوان: قوة رمزية جبارة .الدروب:ج درب: الطريق
اللحوح: من لح: ألح-الإلحاح - حديب: مقوس أو منحني
۩ الأســئـــــــــلة : ۩
1- البناء الفكري:
من هو العدو الذي يطارد الشاعرة.أهو حقيقة أم إحساس؟
لعدو الشاعرة أبعاد في الزمان و المكان حددها انطلاقا من النص؟
الإحساس بهذا العدو شعور فردي أم جماعي ؟ علل.
ما نوع الرمز الموظف؟ وهل حقق الغاية منه؟
ما هو نمط النص؟ حلله من حيث: الأفعال و الضمائر.
2.البناء اللغوي:
ساهمت اللغة في تحقيق الاتساق داخل النص.علل مستدلا من النص.
في بداية القصيدة صور شعرية ما هي الأدوات الفنية المساهمة في بناء هذه الصورة؟
كلمة: دهاليز- ما نوع هذه الصيغة؟ و ما وزنها؟
قطع الأسطر الثلاثة الأولى ثم بين :
أ- بحر القصيدة
ب- الزحافات و العلل.