مديرية التربية تيارت ************* ثانوية محمد بوضياف تيارت.
امتحـــان البكالوريا التجريبي في مادة اللغة العربية و آدابها
الشعبـة: آداب و فلسفــة ************** المـدة: 04 ساعــات
على المترشح أن يجيب عن أحد الموضوعين الآتيين على الخيـــار
الموضوع الأول قال أحمد شوقي:
01 ـ ولد الهدى فالكائـــنات ضيــــــــاء****و فـــــم الزمـــــــــان تبسّم و ثنــاء
02 ـ الروح و الملأ المــلائك حــــــولــه****للـدين و الـدّنـــــــيا بـه بشــــــــراء
03 ـ يا خير مـن (جاء الوجـود) تحــــية****من مرسلين إلى الهدى بك جـاءوا
04 ـ بك بشـر الله السمــاء فزينــــت****و تضوّعـت مســــكا بــك الغبـــراء
05 ـ فإذا سخوت بلغت بالجـود المدى****و فعلـت مــا لا تفــــعل الأنـــــــواء
06 ـ وإذا عفـــوت فقادرا و مقــــــــدرا****لا يستـعــــين بعـفـــــوك الجهــلاء
07 ـ وإذا رحــــــــــمت فـأنت أم أو أب****هـذان في الدنــــيا هــما الرّحـمـاء
08 ـ وإذا خطـبت فلـلمنـــــــابر هـــزة****تعـرو الـنّـدي و للقــــلوب بـكـــــاء
09 ـ وإذا أخـذت العهــد أو أعطيــــته****فجـمـيع عهـدك ذمّــــــة و وفـــــاء
10 ـ يا مـن له عز الشـفاعة وحــــــده****و هو المنـزّه مـا لـــــه شفــــعـاء
11 ـ يا أيّـها الأمـيّ حسـبـك رتبـــــــة****فـي العلم أن دانـت بك العلــــمــاء
12 ـ أنصفت أهل الفـقر من أهل الغنى***فـالكل في حـق الحيـاة ســــــواء
13 ـ فلـو أنّ إنســـــــانا ( تخيّـر ملـّة )****ما اختــار إلا ديـنـــــك الفقــــــــراء
شرح المفردات:
تضوّعت:انتشرت رائحته ـ الغبراء: الأرض ـ الأنواء: ج( نوء ) المطر الشديد
الأسئــــلة:
البنــــاء الفكري: (09 نقاط)
1. من الممدوح ؟ و ما الصبغة التي أضفاها الشاعر على المديح في القصيدة ؟ علّل
2. ما نوع الصفات التي تغنّى بها الشاعر ؟ اذكر بعضا منها.
3. بم مدح الشاعر ممدوحه في البيتين 12/13 ؟ و هل ترى لذلك سببا ؟
4. لخص مضمون النص في بضعة أسطر.
5. حدّد نمط النص و اذكر بعض خصائصه.
6. بين هذه القصيدة و همزية البوصيري (التي درست) أوجه تشابه دلّ عليها مبديا رأيك فيها.
7. هل تفاعل الشاعر عاطفيا مع ما قاله في النص ؟ وضح ذلك انطلاقا من الأساليب و الألفاظ الواردة في النص.
البنــــاء اللغوي:(08نقاط)
1. أعرب ما تحته خط و بيّن محل ما بين قوسين من الإعراب.
2. ما الحكمة من توظيف أساليب الشرط في النص و تكرارها ؟ وضّح ذلك انطلاقا من مثالين.
3. استعان الشاعر بصور بيانية متعددة دلّ على صورة بيانية من البيت الأول و اشرحها بلاغيا و بيّن موطن الجمال فيها.
4. حدد دلالة ( إذا ـ الباء ـ ما ) في البيت الخامس.
5. ما هو الضمير الذي أكثر الشاعر من توظيفه ؟ هات أمثلة عنه ، و ما دلالة ذلك بالنسبة للمديح ؟
6. في النص ملامح كلاسيكية .اذكر ثلاثة منها.
7. اكتب البيت الأول كتابة عروضية و سمّ بحره
التقويـــم النقـدي:(03نقاط)
شعر المديح النبوي غرض قديم. ما رأيك في هذا اللون من الشعر؟ علّل سبب ظهوره في عهد المماليك ذاكرا موضوعاته و خصائص أسلوبه.