مديرية التربية تيارت ************* ثانوية محمد بوضياف تيارت.
امتحـــان البكالوريا التجريبي في مادة اللغة العربية و آدابها
الشعبـة: العلوم الإنسانية************** المـدة: 3 ساعــات
الموضوع الإجباري : قال الشاعر:
1ـ بـمسـيره نـقـــص الهلال و زادا***فاجعل كـراك إذا اعـتمدت سهادا
2ـ لولا انصلات البيض من أغـمادها***مـشـحوذة لم تـفـــضل الأغمادا
3ـ لا تخـلعنّّ عن الـلـسان لجـــامه***و تـوق فـرط جـماحــــه المعتـادا
4ـ فـالله خـصّ الاسـتـماع بآلــــــة***مـثـنى و جارحة الكـلام فـرادى
المطلــــــــــوب:
1. أعرب ما تحته خط. (01 ن)
2. ما أسلوب البيت الثالث؟ و ما غرضه البلاغي؟ (01 ن)
3. استخرج صورة بيانية من الشطر الأول للبيت الثالث وضحها و بين أثرها في المعنى.(1.5ن)
4. ما ضرب الخبر في البيت الرابع ؟ وضح.(0.5 ن)
5. قطع البيت الأول و اذكر بحره. (01ن)
عالج حد الموضوعيين الآتيين على الخيـــــــــــــــــــــــــــــــــــار:
الموضوع الأول: قال أحد النقاد :" أنا أكتب القصة لأصور الحياة كما تراها عيناي ... و هؤلاء الأشخاص الذين تعمر بهم هذه القصص ليسوا أشباحا أبدعتهم مخيلتي إبداعا بل هم بشر نقلتهم من مسرح الحياة."
المطلــــــــــوب: أكتب مقالة أدبية تشرح فيها هذا القول وتتعرض فيها إلى العناصر الآتية:
1- تحديد مفهوم القصة. 2- جذور هذا الفن في الأدب العربي. 3- مراحل تطورها في الأدب العربي الحديث و أشهر أعلامها. 4- خصائصها الفنية داعما إجابتك بالأمثلة و الشواهد.
الموضوع الثاني: قال عباس محمود العقاد:
لقد كان صلاح الدين حصيفا ذكيا عليما بطبائع الناس، و لكنه لا يوصف بالمكر و الدهاء، و لا يحسب في دهاة الساسة المعدودين في تاريخ الإسلام، و كان وفاؤه بالوعد مضرب المثل في معسكر الفرنجة و معسكر الإسلام، و لكنه لو لم يكن حسن الظن بالناس لما تورط في بعض وعوده التي اضطرّه الوفاء إلى المحافظة عليها، لأنه كان يأبى الغدر، و ينتظر من غيره هذا الإباء، فيصدق في حين و تخيب ظنونه في أحيان، و لكنه كان يملك القدرة على تدارك الخطإ بعد وقوعه لفرط إيمانه بحقه، و حق القضية التي تصدى لها ووقف جهوده عليها.
إن العمل الأكبر الذي تصدّى له صلاح الدين ، و أفلح في إنجازه، هو صدّ الجيوش الصليبية و التغلب على أمراء الصليبيين و قادتهم في ميادين الحرب و السياسة، كما كان شاغله الأكبر أن يدعم الدولة الإسلامية المتصدعة، و يقتلع جذور الفساد و الشقاق في دواوينها. إن أغراض الطموح و مطامح النفس لم تسيطر عليه، و لم تصرفه عن غايته الشاملة من تدعيم الدولة العباسية، و تغليب أسباب الألفة بين أجزائها على أسباب الفرقة و الانقسام.
و آية البطولة في صلاح الدين أنه غلب نفسه كثيرا كما غلب أعداءه من الفرنجة و المسلمين، و أنه حكم نفسه كثيرا قبل أن يحكم رعاياه من المطيعين له و المتمردين عليه. إن هذه النظرة الواقعية إلى كنه العظمة التي اتصف بها هذا البطل العظيم وليدة الاطلاع الواسع على مصادر أعماله، و مصادر تاريخ عصره، و مصادر الأقوال التي نسبت إلى المتصلين به، ممن عاملوه في ميادين سياسته و حروبه.
المطلــــــــــوب: حلّل النص تحليــــــــــــــــــلا أدبيـــا تتناول فيه ما يأتـــــــــــــي:
1. التعريف بالكاتب و المدرسة الفكرية التي ينتمي إليها.(1.5ن)
2. تلخيص مضمون النص في بضعة أسطر.(02ن)
3. استخراج فكرته العامة و أفكاره الأساسية.(3ن)
4. نقد أفكاره مع التعليل و استخراج خصائص أسلوب الكاتب من النص مع التمثيل.(06ن)
5. إبراز المكانة الأدبية للكاتب و أهم قيمة واردة في النص.(1.5ن)
------------
الموضوع الثاني في الأسفل
-----------