التعليم الثانوي بالعطاف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات التعليم الثانوي – العطاف –
 
الرئيسيةشريط الإدارةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 امتحـــان البكالوريا التجريبي / العلوم الإنسانية / ثانوية محمد بوضياف تيارت

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد
عضو ممتاز
عضو ممتاز
محمد


ذكر عدد الرسائل : 1388
العمر : 44
** : 8
نقاط : 6287
تاريخ التسجيل : 27/01/2008

امتحـــان البكالوريا التجريبي / العلوم الإنسانية /  ثانوية محمد بوضياف تيارت Empty
مُساهمةموضوع: امتحـــان البكالوريا التجريبي / العلوم الإنسانية / ثانوية محمد بوضياف تيارت   امتحـــان البكالوريا التجريبي / العلوم الإنسانية /  ثانوية محمد بوضياف تيارت Icon_minitimeالإثنين 26 مايو 2008 - 18:50

مديرية التربية تيارت ************* ثانوية محمد بوضياف تيارت.
امتحـــان البكالوريا التجريبي في مادة اللغة العربية و آدابها
الشعبـة: العلوم الإنسانية************** المـدة: 3 ساعــات


الموضوع الإجباري : قال الشاعر:
1ـ بـمسـيره نـقـــص الهلال و زادا***فاجعل كـراك إذا اعـتمدت سهادا
2ـ لولا انصلات البيض من أغـمادها***مـشـحوذة لم تـفـــضل الأغمادا
3ـ لا تخـلعنّّ عن الـلـسان لجـــامه***و تـوق فـرط جـماحــــه المعتـادا
4ـ فـالله خـصّ الاسـتـماع بآلــــــة***مـثـنى و جارحة الكـلام فـرادى


المطلــــــــــوب:
1. أعرب ما تحته خط. (01 ن)
2. ما أسلوب البيت الثالث؟ و ما غرضه البلاغي؟ (01 ن)
3. استخرج صورة بيانية من الشطر الأول للبيت الثالث وضحها و بين أثرها في المعنى.(1.5ن)
4. ما ضرب الخبر في البيت الرابع ؟ وضح.(0.5 ن)
5. قطع البيت الأول و اذكر بحره. (01ن)

عالج حد الموضوعيين الآتيين على الخيـــــــــــــــــــــــــــــــــــار:

الموضوع الأول:
قال أحد النقاد :" أنا أكتب القصة لأصور الحياة كما تراها عيناي ... و هؤلاء الأشخاص الذين تعمر بهم هذه القصص ليسوا أشباحا أبدعتهم مخيلتي إبداعا بل هم بشر نقلتهم من مسرح الحياة."

المطلــــــــــوب:
أكتب مقالة أدبية تشرح فيها هذا القول وتتعرض فيها إلى العناصر الآتية:
1- تحديد مفهوم القصة. 2- جذور هذا الفن في الأدب العربي. 3- مراحل تطورها في الأدب العربي الحديث و أشهر أعلامها. 4- خصائصها الفنية داعما إجابتك بالأمثلة و الشواهد.
الموضوع الثاني:
قال عباس محمود العقاد:
لقد كان صلاح الدين حصيفا ذكيا عليما بطبائع الناس، و لكنه لا يوصف بالمكر و الدهاء، و لا يحسب في دهاة الساسة المعدودين في تاريخ الإسلام، و كان وفاؤه بالوعد مضرب المثل في معسكر الفرنجة و معسكر الإسلام، و لكنه لو لم يكن حسن الظن بالناس لما تورط في بعض وعوده التي اضطرّه الوفاء إلى المحافظة عليها، لأنه كان يأبى الغدر، و ينتظر من غيره هذا الإباء، فيصدق في حين و تخيب ظنونه في أحيان، و لكنه كان يملك القدرة على تدارك الخطإ بعد وقوعه لفرط إيمانه بحقه، و حق القضية التي تصدى لها ووقف جهوده عليها.
إن العمل الأكبر الذي تصدّى له صلاح الدين ، و أفلح في إنجازه، هو صدّ الجيوش الصليبية و التغلب على أمراء الصليبيين و قادتهم في ميادين الحرب و السياسة، كما كان شاغله الأكبر أن يدعم الدولة الإسلامية المتصدعة، و يقتلع جذور الفساد و الشقاق في دواوينها. إن أغراض الطموح و مطامح النفس لم تسيطر عليه، و لم تصرفه عن غايته الشاملة من تدعيم الدولة العباسية، و تغليب أسباب الألفة بين أجزائها على أسباب الفرقة و الانقسام.
و آية البطولة في صلاح الدين أنه غلب نفسه كثيرا كما غلب أعداءه من الفرنجة و المسلمين، و أنه حكم نفسه كثيرا قبل أن يحكم رعاياه من المطيعين له و المتمردين عليه. إن هذه النظرة الواقعية إلى كنه العظمة التي اتصف بها هذا البطل العظيم وليدة الاطلاع الواسع على مصادر أعماله، و مصادر تاريخ عصره، و مصادر الأقوال التي نسبت إلى المتصلين به، ممن عاملوه في ميادين سياسته و حروبه.

المطلــــــــــوب:
حلّل النص تحليــــــــــــــــــلا أدبيـــا تتناول فيه ما يأتـــــــــــــي:
1. التعريف بالكاتب و المدرسة الفكرية التي ينتمي إليها.(1.5ن)
2. تلخيص مضمون النص في بضعة أسطر.(02ن)
3. استخراج فكرته العامة و أفكاره الأساسية.(3ن)
4. نقد أفكاره مع التعليل و استخراج خصائص أسلوب الكاتب من النص مع التمثيل.(06ن)
5. إبراز المكانة الأدبية للكاتب و أهم قيمة واردة في النص.(1.5ن)


------------
الموضوع الثاني في الأسفل
-----------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد
عضو ممتاز
عضو ممتاز
محمد


ذكر عدد الرسائل : 1388
العمر : 44
** : 8
نقاط : 6287
تاريخ التسجيل : 27/01/2008

امتحـــان البكالوريا التجريبي / العلوم الإنسانية /  ثانوية محمد بوضياف تيارت Empty
مُساهمةموضوع: رد: امتحـــان البكالوريا التجريبي / العلوم الإنسانية / ثانوية محمد بوضياف تيارت   امتحـــان البكالوريا التجريبي / العلوم الإنسانية /  ثانوية محمد بوضياف تيارت Icon_minitimeالإثنين 26 مايو 2008 - 18:56

الموضوع الإجباري:
1ـ ربّ بخـيل لـو رأى سائــلا ///// لظـنه رعبا رسـول المنون
2ـ لا تطمعوا في النـزر من نـيله/////هيهات هيـهات لـما توعدون
المطلــــــــــوب:
1- أعرب ما تحته خط.(01ن)
2- ما نوع الأسلوب في البيت الثاني و ما غرضه الأدبي؟ (01)
3- استخرج صورة بيانية مبينا نوعها و أثرها.(1.5ن)
4- قطع البيت الثاني و سم بحره.(1.5ن)

عالج حد الموضوعيين الآتيين على الخيـــــــــــــــــــــــــــــــــــار:

الموضوع الأول:

{ كاتب السّيرة أديب فنان كالشاعر و القصصي في طريقة العرض و البناء ، إلاّ أنّه لا يخلق الشخصيات من خياله و لا يعتمد الشخصية الأسطورية ككاتب المسرحية ..}
المطلــــــــــوب: أكتب مقالة أدبية تشرح فيها هذا القول و تبيّن مفهوم السيرة و الترجمة و الفرق بينهما و مظاهر التجديد فيهما في العصر الحديث مع ذكر الشواهد .

الموضوع الثاني:

قال الشّاعر محمّد العيد آل خليفة:
01- حــباك الفدا أجر الفدا فاغتبط به/////وحسبك باستقلال أرضك من أجـر
02- و أعل هـتافات الـتّحايا مرحّـّبا /////بجيشك و استقبله منشرح الصّـّدر
03- سنوّّ يوسف السبع الشّداد تصرّّمت ///// وأعـقبهـاعـام الإغاثة و العـصر
04- و حـلّّ علينا حامـلا في يــمينه ///// لـواء عـزيزا عاليا غـالي السّّعر
05- بـدا بـدم المستشهديـن مضرّّجا ///// فـضمّّخ أجــواء الجـزائر بالعطر
06- فـيا رايتي قد فــزت منك بغايتي ///// و حقـّقت حـلمي الحلو فيك بلا نكر
70- رأيتـك تستعـلين في الجوّّ فانحنى ///// إلـيك فـؤادي بالتّّحـيّة و الشـّكر
08- فأعـلنت بالتـّكبير لله شاهـــدا ///// بكلمته الـعـليا عــلى كلمة الكـفر
09- و ياعـلمي تحيا بأجـــواء أمّّتي ///// وآفـاقـها بـدرا يتــيه على الـبدر
10- فـيا أيّّها الشّعب الخــليليّّ محنة ///// تبارك من أنـجـاك من لهب الجـمر
11- هنيئا لـك النّصر المبين فـقد بدت ///// طلائعـه مـثل التّّـباشيرفي الفجــر

المطلــــــــــوب: حلّل النص تحليــــــــــــــــــلا أدبيـــا تتناول فيه ما يأتـــــــــــــي:
1. التعريف بالشاعر بإيجاز. (01ن)
2. نثر الأبيات من 1 إلى 5. (02ن)
3. استخراج الفكرة العامة و الأفكار الأساسية للنص.(03ن)
4. نقد الأفكار مع التعليل. (03.5ن)
5. نقد الأسلوب مع التمثيل. (03.5ن)
6. إبراز ملامح شخصية الشاعر (02ن)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
امتحـــان البكالوريا التجريبي / العلوم الإنسانية / ثانوية محمد بوضياف تيارت
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» امتحـــان البكالوريا التجريبي / العلوم التجريبية / ثانوية محمد بوضياف تيارت
» امتحـــان البكالوريا التجريبي / س3 ع ط ح / ثانوية محمد بوضياف تيارت
» امتحـــان البكالوريا التجريبي / آداب و فلسفــة / ثانوية محمد بوضياف تيارت
» امتحـــان البكالوريا التجريبي / اللغات الأجنبيــة /ثانوية محمد بوضياف تيارت
» امتحـــان البكالوريا التجريبي / الآداب و اللغات الأجنبية / ثانوية محمد بوضياف تيارت

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التعليم الثانوي بالعطاف ::  الأدب العــــــــــــربي  ::  السنـــــــوات الثـــالثــة -
انتقل الى: