مديرية التربية تيارت ثانوية محمد بوضياف تيارت.
امتحـــان البكالوريا التجريبي في مادة اللغة العربية و آدابها
الشعبـة: لغــات أجنبية ************ المـدة: 03 ساعــات
قال ابن خلــدون:
«اعلم أنّ تلقين العلوم للمتعلّمين إنّما يكون مفيدا إذا كان على التّدرّج شيئا فشيئا وقليلا قليلا، يلقى عليه أوّلا مسائل من كلّ باب من الفنّ هي أصول ذلك الباب ويقرّب له في شرحها على سبيل الإجمال ويراعى في ذلك قوّة عقله واستعداده لقبول ما( يورد عليه) حتّى ينتهي إلى آخر الفنّ ، وعند ذلك يحصل له ملكة في ذلك العلم إلاّ أنّها جزئيّة وضعيفة وغايتها أنّها( هيّأته) لفهم الفنّ وتحصيل مسائله ثمّ يرجع به إلى الفنّ ثانية فيرفعه في التّلقين عن تلك الرّتبة إلى أعلى منها ، ويستوفي الشّرح والبيان ويخرج عن الإجمال ويذكر له ما هناك من الخلاف ووجهه إلى أن ينتهي إلى آخر الفنّ فتجود ملكته، ثمّ يرجع به وقد شدا فلا يترك عويصا ولا منغلقا إلاّ وضّحه وفتح له مقفله فيخلص من الفنّ (وقد استولى على ملكته).
هذا وجه التّعليم المفيد، وهو كما رأيت إنّما يحصل في ثلاث تكرارات وقد يحصل للبعض في أقلّ من ذلك بحسب ما يخلق له ويتيسّر عليه.
وقد شاهدنا كثيرا من المعلّمين لهذا العهد الّذي أدركنا يجهلون طرق التّعليم وإفادته ويحضرون للمتعلّم في أوّل تعليمه المسائل المقفلة من العلم، ويطالبونه بإحضار ذهنه في حلّها ويحسبون ذلك مرانا على التّعليم وصوابا فيه ويكلّفونه رعي ذلك وتحصيله فيخلطون عليه بما يلقون له من غايات الفنون في مبادئها وقبل أن يستعدّ لفهمها.
و إذا ألقيت عليه الغايات في البدايات و هو حينئذ عاجز عن الفهم و الوعي بعيدا عن الاستعداد له ، كلّ ذهنه منها و حسب ذلك من صعوبة العلم نفسه فتكاسل عنه و انحرف عن قبوله و تمادى في هجرانه ، و إنّما أتى ذلك من سوء التعليم.
و لا ينبغي للمعلم أن يزيد متعلّمه على فهم كتابه الذي أكبّ على التعليم منه إلا بحسب طاقته و على نسبة قبوله للتعليم مبتدئا كان أو منتهيا و لا يخلط مسائل الكتاب بغيرها حتى يعيه من أوله إلى آخره و يحصّل أغراضه و يستولي منه على ملكة بها ينفذ في غيره ، لأنّ المتعلّم إذا حصل ملكة ما ، في علم من العلوم استعدّ بها لقبول مـا بقي.»
شرح المفردات:
شـدا من العلم و الأدب: حصّل منه طرفا ـ المقفلة: المستعصية و الصعبة ـ كـلّ: تعب.
الصفحــة 1/2 أقلب الصفحة
الأسئــــلة:
البنــــاء الفكري: (09 نقاط)
1- ما أسس الطريقة المثلى للتّعليم حسب الكاتب؟
2- ما عيب الطّريقة السّائدة في عصره؟ وما نتيجة ذلك؟
3- هل ترى أنّ طريقة الكاتب في التّعليم مسايرة للتّعليم الحديث؟ وضّح ذلك.
4- لخص مضمون النّصّ في بضعة أسطر.
5- حدّد الحقل الدّلالي المستعمل في النّصّ مع التّمثيل.
6- كيف يبدو لك الكاتب من خلال نصه ؟
7- ما نمط النّصّ؟ علّل.
البنــــاء اللغوي:(08نقاط)
1 ـ ما هي الأدوات التي حقّقت اتساق النص و انسجامه ؟ دعّم إجابتك بأمثلة..
2 ـ أعرب ما تحته خط إعراب مفردات وما بين قوسين إعراب جمل.
3 ـ ما دلالة ( إذا) في بداية النص و ما إعرابها ؟
4 ــ ما دلالة ( ما ـ من ) في قول الكاتب: " إنّما أتى ذلك من سوء التعليم "
5 ـ ما نوع الأسلوب في بداية النّصّ؟ وما دلالة لفظة " اعلم" ؟
6 ـ أسلوب النّصّ علميّ متأدّب. بيّن خصائصه مع التمثيل.
7 ــ لماذا لم يحفل النص بالخيال ؟ استخرج لونا بيانيا و وضّح أثره في المعنى.
التقويـــم النقـدي:(03نقاط)
أبن خلدون صاحب أسلوب متميّز في الكتابة. فيم يتمثل هذا الأسلوب ؟ و ما هي أسسه من خلال النص ؟