التعليم الثانوي بالعطاف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات التعليم الثانوي – العطاف –
 
الرئيسيةشريط الإدارةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 امتحـــان البكالوريا التجريبي / اللغات الأجنبيــة /ثانوية محمد بوضياف تيارت

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد
عضو ممتاز
عضو ممتاز
محمد


ذكر عدد الرسائل : 1388
العمر : 44
** : 8
نقاط : 6287
تاريخ التسجيل : 27/01/2008

امتحـــان البكالوريا التجريبي / اللغات الأجنبيــة /ثانوية محمد بوضياف تيارت Empty
مُساهمةموضوع: امتحـــان البكالوريا التجريبي / اللغات الأجنبيــة /ثانوية محمد بوضياف تيارت   امتحـــان البكالوريا التجريبي / اللغات الأجنبيــة /ثانوية محمد بوضياف تيارت Icon_minitimeالإثنين 26 مايو 2008 - 18:35

مديرية التربية تيارت ************* ثانوية محمد بوضياف تيارت.
امتحـــان البكالوريا التجريبي في مادة اللغة العربية و آدابها
الشعبـة: اللغات الأجنبيــة ************** المـدة: 03 ساعــات


على المترشح أن يجيب عن أحد الموضوعين الآتيين على الخيـــار

الموضوع الأول
قال محمود سامي البارودي:
01ـ محـا البـينُ ما أبقتْ عيون المها منــي****فـشِــبتُ ولم أقضِ اللُّبانة من سـني
02ـ عـناءٌ ، ويـأسٌ ، واشـــــــتياقٌ وغربـــة****ألا ، شدَّ ما ألقـاه في الدهر من غبنِ
03ـ فإن أكُ فـارقـتُ الـديار فلـــــــي بــــها****فُـؤادٌ أضـلتْهُ عيــــــون المـــــها مِني
04ـ فهل من فتى في الدهر يجمع بـينـــنا****فلـيس كِلانا عن أخــــيه بمـســـتغـنِ
05ـ ولما وقـفنـا لِلــــوَدَاع ، وأسبَـــــلَــــتْ****مـدامعنا فـوق التــــــرائب كالمـــــزن
06ـ أهبتُ بصبري (أن يعودَ) ، فـعـــزّنـــي****وناديت حلمي أن يـثوب فلــــــم يُغـنِ
07ـ ولمْ تَمـضِ إلا خَطْـرَةٌ ، ثـم أقـــــــلعت****بنا عن شطوط الحي أجـنِحةُ السُّفْـنِ
08ـ فـكم مُـهجةٍ من زَفْرَةِ الوجدِ في لظى****وكم مُقـْلَةٍ مِنْ غـزرة الدمع في دَجْنِ
09ـ وما كـنتُ جـربتُ النـوى قبل هـــــــذه****فـلما دهتني كِدتُ أقـضي مـن الحزن
10ـ ولكنني راجـعتُ حِـلْمـِي ، وردنــــــي****إلى الحَـزْمِ رأيٌ لا يحـومُ علــــى أَفْنِ
11ـ فيا قلـبُ صبـراً إن جزِعتَ ، فربــــــمـا****جَرَتْ سُـنُحاً طَيْرُ الحــوادثِ باليُـــــمْنِ
12ـ فــقد تُورِقُ الأغصـان بعد ذبولـــــــــها****ويـبدو ضياء البدر فـي ظلمةِ الوَهــــنِ
13ـ وما المـرءُ في دنيـاه إلا كســـــــــالِكٍ****مناهِـجَ (لا تخلو من السهل والحَــزْنِ)
14ـ فإن تكن الدنيا تـولـت بـخـيـــــــــــرها****فأهـون بدنيا لا تدوم عــلــى فَــــــــنِّ!

شرح المفردات:

اللبانة:االحــاجة ـ المزن: المطر ـ لظى: النــار ـ جرت الطير سنحا : مرّت من مياسرك إلى ميامنك فولّتك ميامنها و قد كان العرب يتيمنون به ـ الحـزن: الصعب

الأسئـــلة:
البنــــاء الفكري: (09 نقاط)
1. ممّ يشكو الشاعر؟ علل .
2. الشاعر متأثّر بالقدامى في بعض المعاني ، أين يظهر ذلك ؟
3. في النص حقلٌ معجميٌّ بارز. استخرج ما يدل عليه . و وضّح كيفَ أَسهم في رسْمِ الأَجواءِ المحيطةِ بالشّاعر .
4. لخّص مضمون القصيدة محترما تقنية التلخيص.
5. قف شارحا لحظة الوداع محددا الأبيات التي وردت فيها .
6. حدّد نمط النص ، و اذكر خصائصه.

البنــــاء اللغوي:(08نقاط)

1. أعرب ما تحته خط و بيّن محل ما بين قوسين من الإعراب.
2. علام يدل تكرار ضميري المتكلم ( الياء ـ التاء ) في النص ؟
3. ما هي الأدوات التي تحقق بها الاتساق و الانسجام في النص ؟ دعّم إجابتك بأمثلة.
4. ما الصورة البيانية الواردة في البيت 13.
5. ما نوع الأسلوب الوارد في البيت 11 ؟ و ما غرضه الأدبي ؟
6. هل تجد الشاعر مقلّدا أم مجدّدا في الموسيقى الخارجية للنص ؟ اكتب البيت الأول كتابة عروضية و سمّ بحره.

التقويـــم النقـدي:(03نقاط)

يعدّ البــارودي رائد مدرسة الإحياء و البعث .دل على خصائص هذه المدرسة التي تجسّدت في النص .

-----------
الموضوع الثاني في الأسفل
----------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد
عضو ممتاز
عضو ممتاز
محمد


ذكر عدد الرسائل : 1388
العمر : 44
** : 8
نقاط : 6287
تاريخ التسجيل : 27/01/2008

امتحـــان البكالوريا التجريبي / اللغات الأجنبيــة /ثانوية محمد بوضياف تيارت Empty
مُساهمةموضوع: الموضوع الثاني   امتحـــان البكالوريا التجريبي / اللغات الأجنبيــة /ثانوية محمد بوضياف تيارت Icon_minitimeالإثنين 26 مايو 2008 - 18:38

مديرية التربية تيارت ثانوية محمد بوضياف تيارت.

امتحـــان البكالوريا التجريبي في مادة اللغة العربية و آدابها

الشعبـة: لغــات أجنبية ************ المـدة: 03 ساعــات
قال ابن خلــدون:

«اعلم أنّ تلقين العلوم للمتعلّمين إنّما يكون مفيدا إذا كان على التّدرّج شيئا فشيئا وقليلا قليلا، يلقى عليه أوّلا مسائل من كلّ باب من الفنّ هي أصول ذلك الباب ويقرّب له في شرحها على سبيل الإجمال ويراعى في ذلك قوّة عقله واستعداده لقبول ما( يورد عليه) حتّى ينتهي إلى آخر الفنّ ، وعند ذلك يحصل له ملكة في ذلك العلم إلاّ أنّها جزئيّة وضعيفة وغايتها أنّها( هيّأته) لفهم الفنّ وتحصيل مسائله ثمّ يرجع به إلى الفنّ ثانية فيرفعه في التّلقين عن تلك الرّتبة إلى أعلى منها ، ويستوفي الشّرح والبيان ويخرج عن الإجمال ويذكر له ما هناك من الخلاف ووجهه إلى أن ينتهي إلى آخر الفنّ فتجود ملكته، ثمّ يرجع به وقد شدا فلا يترك عويصا ولا منغلقا إلاّ وضّحه وفتح له مقفله فيخلص من الفنّ (وقد استولى على ملكته).
هذا وجه التّعليم المفيد، وهو كما رأيت إنّما يحصل في ثلاث تكرارات وقد يحصل للبعض في أقلّ من ذلك بحسب ما يخلق له ويتيسّر عليه.
وقد شاهدنا كثيرا من المعلّمين لهذا العهد الّذي أدركنا يجهلون طرق التّعليم وإفادته ويحضرون للمتعلّم في أوّل تعليمه المسائل المقفلة من العلم، ويطالبونه بإحضار ذهنه في حلّها ويحسبون ذلك مرانا على التّعليم وصوابا فيه ويكلّفونه رعي ذلك وتحصيله فيخلطون عليه بما يلقون له من غايات الفنون في مبادئها وقبل أن يستعدّ لفهمها.
و إذا ألقيت عليه الغايات في البدايات و هو حينئذ عاجز عن الفهم و الوعي بعيدا عن الاستعداد له ، كلّ ذهنه منها و حسب ذلك من صعوبة العلم نفسه فتكاسل عنه و انحرف عن قبوله و تمادى في هجرانه ، و إنّما أتى ذلك من سوء التعليم.
و لا ينبغي للمعلم أن يزيد متعلّمه على فهم كتابه الذي أكبّ على التعليم منه إلا بحسب طاقته و على نسبة قبوله للتعليم مبتدئا كان أو منتهيا و لا يخلط مسائل الكتاب بغيرها حتى يعيه من أوله إلى آخره و يحصّل أغراضه و يستولي منه على ملكة بها ينفذ في غيره ، لأنّ المتعلّم إذا حصل ملكة ما ، في علم من العلوم استعدّ بها لقبول مـا بقي.»

شرح المفردات:
شـدا من العلم و الأدب: حصّل منه طرفا ـ المقفلة: المستعصية و الصعبة ـ كـلّ: تعب.


الصفحــة 1/2 أقلب الصفحة

الأسئــــلة:
البنــــاء الفكري: (09 نقاط)

1- ما أسس الطريقة المثلى للتّعليم حسب الكاتب؟
2- ما عيب الطّريقة السّائدة في عصره؟ وما نتيجة ذلك؟
3- هل ترى أنّ طريقة الكاتب في التّعليم مسايرة للتّعليم الحديث؟ وضّح ذلك.
4- لخص مضمون النّصّ في بضعة أسطر.
5- حدّد الحقل الدّلالي المستعمل في النّصّ مع التّمثيل.
6- كيف يبدو لك الكاتب من خلال نصه ؟
7- ما نمط النّصّ؟ علّل.


البنــــاء اللغوي:(08نقاط)
1 ـ ما هي الأدوات التي حقّقت اتساق النص و انسجامه ؟ دعّم إجابتك بأمثلة..
2 ـ أعرب ما تحته خط إعراب مفردات وما بين قوسين إعراب جمل.
3 ـ ما دلالة ( إذا) في بداية النص و ما إعرابها ؟
4 ــ ما دلالة ( ما ـ من ) في قول الكاتب: " إنّما أتى ذلك من سوء التعليم "
5 ـ ما نوع الأسلوب في بداية النّصّ؟ وما دلالة لفظة " اعلم" ؟
6 ـ أسلوب النّصّ علميّ متأدّب. بيّن خصائصه مع التمثيل.
7 ــ لماذا لم يحفل النص بالخيال ؟ استخرج لونا بيانيا و وضّح أثره في المعنى.


التقويـــم النقـدي:(03نقاط)
أبن خلدون صاحب أسلوب متميّز في الكتابة. فيم يتمثل هذا الأسلوب ؟ و ما هي أسسه من خلال النص ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يحي100
عضو
عضو



ذكر عدد الرسائل : 99
العمر : 54
** : 0
نقاط : 5969
تاريخ التسجيل : 06/07/2008

امتحـــان البكالوريا التجريبي / اللغات الأجنبيــة /ثانوية محمد بوضياف تيارت Empty
مُساهمةموضوع: رد: امتحـــان البكالوريا التجريبي / اللغات الأجنبيــة /ثانوية محمد بوضياف تيارت   امتحـــان البكالوريا التجريبي / اللغات الأجنبيــة /ثانوية محمد بوضياف تيارت Icon_minitimeالإثنين 21 يوليو 2008 - 20:43

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يحي100
عضو
عضو



ذكر عدد الرسائل : 99
العمر : 54
** : 0
نقاط : 5969
تاريخ التسجيل : 06/07/2008

امتحـــان البكالوريا التجريبي / اللغات الأجنبيــة /ثانوية محمد بوضياف تيارت Empty
مُساهمةموضوع: رد: امتحـــان البكالوريا التجريبي / اللغات الأجنبيــة /ثانوية محمد بوضياف تيارت   امتحـــان البكالوريا التجريبي / اللغات الأجنبيــة /ثانوية محمد بوضياف تيارت Icon_minitimeالإثنين 21 يوليو 2008 - 20:46

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
امتحـــان البكالوريا التجريبي / اللغات الأجنبيــة /ثانوية محمد بوضياف تيارت
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» امتحـــان البكالوريا التجريبي / الآداب و اللغات الأجنبية / ثانوية محمد بوضياف تيارت
» امتحـــان البكالوريا التجريبي / س3 ع ط ح / ثانوية محمد بوضياف تيارت
» امتحـــان البكالوريا التجريبي / العلوم التجريبية / ثانوية محمد بوضياف تيارت
» امتحـــان البكالوريا التجريبي / العلوم الإنسانية / ثانوية محمد بوضياف تيارت
» امتحـــان البكالوريا التجريبي / آداب و فلسفــة / ثانوية محمد بوضياف تيارت

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التعليم الثانوي بالعطاف ::  الأدب العــــــــــــربي  ::  السنـــــــوات الثـــالثــة -
انتقل الى: