التعليم الثانوي بالعطاف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات التعليم الثانوي – العطاف –
 
الرئيسيةشريط الإدارةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 امتحـــان البكالوريا التجريبي / الآداب و اللغات الأجنبية / ثانوية محمد بوضياف تيارت

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد
عضو ممتاز
عضو ممتاز
محمد


ذكر عدد الرسائل : 1388
العمر : 44
** : 8
نقاط : 6287
تاريخ التسجيل : 27/01/2008

امتحـــان البكالوريا التجريبي / الآداب و اللغات الأجنبية / ثانوية محمد بوضياف تيارت Empty
مُساهمةموضوع: امتحـــان البكالوريا التجريبي / الآداب و اللغات الأجنبية / ثانوية محمد بوضياف تيارت   امتحـــان البكالوريا التجريبي / الآداب و اللغات الأجنبية / ثانوية محمد بوضياف تيارت Icon_minitimeالإثنين 26 مايو 2008 - 20:27

مديرية التربية تيارت ************* ثانوية محمد بوضياف تيارت.
امتحـــان البكالوريا التجريبي في مادة اللغة العربية و آدابها
الشعبـة: الآداب و اللغات الأجنبية ************** المـدة: 3 ساعــات



الموضوع الإجباري : قال الشاعر:

1ـ يـا ربّ أم و طفـل حيـل بينهما****كمـا تـفـرق أرواح و أبـدان
2ـ و طفلة مثل حسن الشمس إذ طلعت****كأنـما هي ياقـوت و مــرجان
3ـ يقودها العـلج لـلمكروه مـكرهة****(و العين باكية ) و القـلب حيران


المطلــــــــــوب:
1.أعرب ما تحته خط و بيّن محل ما بين قوسين من الإعراب.(1.5 ن)
2. حدد ضرب الخبر في البيت الثالث مع التعليل.0.5 ن)
3.استخرج صورة بيانية من الشطر الأول للبيت الثاني وضحها و بين أثرها في المعنى.(1.5 ن)
4. قطع البيت الأول و اذكر بحره.(1.5 ن)

عالج حد الموضوعيين الآتيين على الخيـــــــــــــــــــــــــــــــــــار:

الموضوع الأول:
قال أحد النقاد :" أنا أكتب القصة لأصور الحياة كما تراها عيناي ... و هؤلاء الأشخاص الذين تعمر بهم هذه القصص ليسوا أشباحا أبدعتهم مخيلتي إبداعا بل هم بشر نقلتهم من مسرح الحياة."

المطلــــــــــوب:
أكتب مقالة أدبية تشرح فيها هذا القول وتتعرض فيها إلى العناصر الآتية:
1- تحديد مفهوم القصة. 2- جذور هذا الفن في الأدب العربي. 3- مراحل تطورها في الأدب العربي الحديث و أشهر أعلامها. 4- خصائصها الفنية داعما إجابتك بالأمثلة و الشواهد.

الموضوع الثاني:
قال عباس محمود العقاد:
لقد كان صلاح الدين حصيفا ذكيا عليما بطبائع الناس، و لكنه لا يوصف بالمكر و الدهاء، و لا يحسب في دهاة الساسة المعدودين في تاريخ الإسلام، و كان وفاؤه بالوعد مضرب المثل في معسكر الفرنجة و معسكر الإسلام، و لكنه لو لم يكن حسن الظن بالناس لما تورط في بعض وعوده التي اضطرّه الوفاء إلى المحافظة عليها، لأنه كان يأبى الغدر، و ينتظر من غيره هذا الإباء، فيصدق في حين و تخيب ظنونه في أحيان، و لكنه كان يملك القدرة على تدارك الخطإ بعد وقوعه لفرط إيمانه بحقه، و حق القضية التي تصدى لها ووقف جهوده عليها.
إن العمل الأكبر الذي تصدّى له صلاح الدين ، و أفلح في إنجازه، هو صدّ الجيوش الصليبية و التغلب على أمراء الصليبيين و قادتهم في ميادين الحرب و السياسة، كما كان شاغله الأكبر أن يدعم الدولة الإسلامية المتصدعة، و يقتلع جذور الفساد و الشقاق في دواوينها. إن أغراض الطموح و مطامح النفس لم تسيطر عليه، و لم تصرفه عن غايته الشاملة من تدعيم الدولة العباسية، و تغليب أسباب الألفة بين أجزائها على أسباب الفرقة و الانقسام.
و آية البطولة في صلاح الدين أنه غلب نفسه كثيرا كما غلب أعداءه من الفرنجة و المسلمين، و أنه حكم نفسه كثيرا قبل أن يحكم رعاياه من المطيعين له و المتمردين عليه. إن هذه النظرة الواقعية إلى كنه العظمة التي اتصف بها هذا البطل العظيم وليدة الاطلاع الواسع على مصادر أعماله، و مصادر تاريخ عصره، و مصادر الأقوال التي نسبت إلى المتصلين به، ممن عاملوه في ميادين سياسته و حروبه.

المطلــــــــــوب: حلّل النص تحليــــــــــــــــــلا أدبيـــا تتناول فيه ما يأتـــــــــــــي:
1.التعريف بالكاتب و المدرسة الفكرية التي ينتمي إليها. (1.5 ن)
2.تلخيص مضمون النص في بضعة أسطر.(02 ن)
3.استخراج فكرته العامة و أفكاره الأساسية.(03 ن)
4.نقد أفكاره مع التعليل.(03 ن)
5.استخراج خصائص أسلوب الكاتب من النص مع التمثيل.(03 ن)
6.إبراز المكانة الأدبية للكاتب و أهم قيمة واردة في النص.(01 ن) العرض و الأسلوب 1.5ن)

------------
الموضوع الثاني في الأسفل
------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد
عضو ممتاز
عضو ممتاز
محمد


ذكر عدد الرسائل : 1388
العمر : 44
** : 8
نقاط : 6287
تاريخ التسجيل : 27/01/2008

امتحـــان البكالوريا التجريبي / الآداب و اللغات الأجنبية / ثانوية محمد بوضياف تيارت Empty
مُساهمةموضوع: الموضوع الثاني   امتحـــان البكالوريا التجريبي / الآداب و اللغات الأجنبية / ثانوية محمد بوضياف تيارت Icon_minitimeالإثنين 26 مايو 2008 - 20:28

الموضوع الإجباري :
قال الشــاعر:

1ـ بـمسـيره نـقص الهلال و زادا****فاجعل كـراك إذا (اعـتمدت) سهادا
2ـ لولا انصلات البيض من أغـمادها****مـشـحوذة لم تـفـضل الأغمـادا
3ـ لا تخـلعنّّ عن الـلـسان لجـامه****و تـوق فـرط جـمـاحه المعتـادا
4ـ فـالله خـصّ الاسـتـماع بآلـة****مـثـنى و جارحة الكـلام فـرادى



المطلــــــــــوب:
1-أعرب ما تحته خط إعراب إفراد و ما بين قوسين إعراب جمل. (1.5 ن)
2-حدد ضرب الخبر في صدر البيت الرابع مع التعليل. (0.5 ن)
3-استخرج صورة بيانية من صدر البيت الثالث بيّن نوعها و أثرها في المعنى.. (1.5 ن)
4-قطع البيت الأول و سم بحره (1.5 ن)

عالج حد الموضوعيين الآتيين على الخيـــــــــــــــــــــــــــــــــــار:

الموضوع الأول:
قيــل: " لم يكن المذهب الواقعي معاديا للمذهب الرومنسي ، فقد ازدهر المذهبان معا و تجاورا . "
المطلــــــــــوب: أكتب مقالة أدبية تشرح فيها هذا القول و تبين:التعريف بالمذهبين بإيجاز و أوجه الاختلاف بينهما و خصائص كل مذهب و رواده في الأدب العربي الحديث.

الموضوع الثاني:
قال إيليا أبو ماضي:
1ـ و ما الزّهد في شيء سوى حبّ غيره /////أشـدّ الورى نسكا أشـدّّهـم وجــدا
2ـ أحـبّ سـواي العـيش لهوا و راحة/////و أنـكرته لـهـوا و أحبـبتـه كــدّا
3ـ و ما دام في الدّنـيا سمـوّ و رفعـة/////فـما أنا مـن يرضى و يقـنع بالأردى
4ـ هـو الموت أن نحـيا شياها وديعـة ///// و قـد صار كلّ النّـاس من حولنا أسدا
5ـ و أن نكـتفي بالأرض نسـرح فوقها ///// و قـد ملكوا من فوقنـا البرق و الرّعدا
6ـ و أن ينـشروا في كلّ أفـق بـنودهم ///// و أن لا نـرى فــوق السّـماك لنا بندا
7ـ تأمّلـت ماضينا المجيد الـذي انقضى///// فـزلزل نفـسي أنـّه انهــار و انهدّا
8ـ و كيف امّحـت تلك الحضـارات كلّها ///// و صارت بلاد أنـبتـتنـا لها لحـــدا
9ـ و صرنا على الـدّنيـا عـيالا و طالما ///// تعـلّم مـنّا أهــلها الـبذل و الـرّفدا
10ـ و نحن الألـى كان الـحرير برودهـم ///// على حـين كان الــنّاس ملبسـهم جلدا
11ـ إذا الأمس لم يرجـع فـإنّ لـنا غـدا ///// نـضيء بـه الدّنيا و نمـلأها حــمدا
12ـو تلـبسنا في الـلّيـل آفـاقـه سنــا ///// و تـنشرنا في الفجـر أنسـامه نــدّا
13ـ فـإنّ نفوس العـرب كالشّهـب تنطوي ///// و تخــفى و لكن ليس تبلى و لا تصدا
14ـ و مـثل الـلآلئ لا يخــيس جمالـها ///// و إن هــي لم ترصف و لم تنتظم عقدا
15ـإذا اختـلفت رأيـا فمـا اختلفت هـوى///// أو افـترقت سعيا فما افترقـت قصــدا



المطلــــــــــوب: حلل النص تحليلا أدبيا تتناول فيه ما يأتي:
1. التعريف بالشاعر بإيجـــاز. (01 ن)
2. تلخيص مضمون النص في بضعة أسطر. (03 ن)
3. استخراج فكرة النص العامة و أفكاره الأساسية.(03 ن)
4. نقد الأفكارو العواطف مع التعليل.(03 ن)
5. نقد الأسلوب مع التمثيل.(03 ن) العرض و الأسلوب:(02 ن)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
امتحـــان البكالوريا التجريبي / الآداب و اللغات الأجنبية / ثانوية محمد بوضياف تيارت
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» امتحـــان البكالوريا التجريبي / اللغات الأجنبيــة /ثانوية محمد بوضياف تيارت
» امتحـــان البكالوريا التجريبي / س3 ع ط ح / ثانوية محمد بوضياف تيارت
» امتحـــان البكالوريا التجريبي / آداب و فلسفــة / ثانوية محمد بوضياف تيارت
» امتحـــان البكالوريا التجريبي / العلوم التجريبية / ثانوية محمد بوضياف تيارت
» امتحـــان البكالوريا التجريبي / العلوم الإنسانية / ثانوية محمد بوضياف تيارت

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التعليم الثانوي بالعطاف ::  الأدب العــــــــــــربي  ::  السنـــــــوات الثـــالثــة -
انتقل الى: