مديرية التربية تيارت ************* ثانوية محمد بوضياف تيارت.
امتحـــان البكالوريا التجريبي في مادة اللغة العربية و آدابها
الشعبـة: الآداب و اللغات الأجنبية ************** المـدة: 3 ساعــات
الموضوع الإجباري : قال الشاعر:
1ـ يـا ربّ أم و طفـل حيـل بينهما****كمـا تـفـرق أرواح و أبـدان
2ـ و طفلة مثل حسن الشمس إذ طلعت****كأنـما هي ياقـوت و مــرجان
3ـ يقودها العـلج لـلمكروه مـكرهة****(و العين باكية ) و القـلب حيران
المطلــــــــــوب:
1.أعرب ما تحته خط و بيّن محل ما بين قوسين من الإعراب.(1.5 ن)
2. حدد ضرب الخبر في البيت الثالث مع التعليل.0.5 ن)
3.استخرج صورة بيانية من الشطر الأول للبيت الثاني وضحها و بين أثرها في المعنى.(1.5 ن)
4. قطع البيت الأول و اذكر بحره.(1.5 ن)
عالج حد الموضوعيين الآتيين على الخيـــــــــــــــــــــــــــــــــــار:
الموضوع الأول:
قال أحد النقاد :" أنا أكتب القصة لأصور الحياة كما تراها عيناي ... و هؤلاء الأشخاص الذين تعمر بهم هذه القصص ليسوا أشباحا أبدعتهم مخيلتي إبداعا بل هم بشر نقلتهم من مسرح الحياة."
المطلــــــــــوب:
أكتب مقالة أدبية تشرح فيها هذا القول وتتعرض فيها إلى العناصر الآتية:
1- تحديد مفهوم القصة. 2- جذور هذا الفن في الأدب العربي. 3- مراحل تطورها في الأدب العربي الحديث و أشهر أعلامها. 4- خصائصها الفنية داعما إجابتك بالأمثلة و الشواهد.
الموضوع الثاني:
قال عباس محمود العقاد:
لقد كان صلاح الدين حصيفا ذكيا عليما بطبائع الناس، و لكنه لا يوصف بالمكر و الدهاء، و لا يحسب في دهاة الساسة المعدودين في تاريخ الإسلام، و كان وفاؤه بالوعد مضرب المثل في معسكر الفرنجة و معسكر الإسلام، و لكنه لو لم يكن حسن الظن بالناس لما تورط في بعض وعوده التي اضطرّه الوفاء إلى المحافظة عليها، لأنه كان يأبى الغدر، و ينتظر من غيره هذا الإباء، فيصدق في حين و تخيب ظنونه في أحيان، و لكنه كان يملك القدرة على تدارك الخطإ بعد وقوعه لفرط إيمانه بحقه، و حق القضية التي تصدى لها ووقف جهوده عليها.
إن العمل الأكبر الذي تصدّى له صلاح الدين ، و أفلح في إنجازه، هو صدّ الجيوش الصليبية و التغلب على أمراء الصليبيين و قادتهم في ميادين الحرب و السياسة، كما كان شاغله الأكبر أن يدعم الدولة الإسلامية المتصدعة، و يقتلع جذور الفساد و الشقاق في دواوينها. إن أغراض الطموح و مطامح النفس لم تسيطر عليه، و لم تصرفه عن غايته الشاملة من تدعيم الدولة العباسية، و تغليب أسباب الألفة بين أجزائها على أسباب الفرقة و الانقسام.
و آية البطولة في صلاح الدين أنه غلب نفسه كثيرا كما غلب أعداءه من الفرنجة و المسلمين، و أنه حكم نفسه كثيرا قبل أن يحكم رعاياه من المطيعين له و المتمردين عليه. إن هذه النظرة الواقعية إلى كنه العظمة التي اتصف بها هذا البطل العظيم وليدة الاطلاع الواسع على مصادر أعماله، و مصادر تاريخ عصره، و مصادر الأقوال التي نسبت إلى المتصلين به، ممن عاملوه في ميادين سياسته و حروبه.
المطلــــــــــوب: حلّل النص تحليــــــــــــــــــلا أدبيـــا تتناول فيه ما يأتـــــــــــــي:
1.التعريف بالكاتب و المدرسة الفكرية التي ينتمي إليها. (1.5 ن)
2.تلخيص مضمون النص في بضعة أسطر.(02 ن)
3.استخراج فكرته العامة و أفكاره الأساسية.(03 ن)
4.نقد أفكاره مع التعليل.(03 ن)
5.استخراج خصائص أسلوب الكاتب من النص مع التمثيل.(03 ن)
6.إبراز المكانة الأدبية للكاتب و أهم قيمة واردة في النص.(01 ن) العرض و الأسلوب 1.5ن)
------------
الموضوع الثاني في الأسفل
------------