مديرية التربية تيارت ************* ثانوية محمد بوضياف تيارت.
امتحـــان البكالوريا التجريبي في مادة اللغة العربية و آدابها
الشعبـة: العلوم التجريبية************** المـدة: ساعــتان
على المترشح أن يجيب عن أحد الموضوعين الآتيين على الخيـــار
الموضوع الأول
قال ميخائيل نعيمة:
من الجلي أن علاقة لا تقوم بين كائنين أو شعبين إلا على قدر ما يكون بين الطرفين من التجاوب و المطاوعة في إقامة تلك العلاقة. مثلا : ما استطــاع الإنسان حتى اليوم أن يجعل من الأسد حارسا لشخصه و لبيته ، و استطاع أن يجعل من الكلب ذلك الحارس . فطبيعة الأسد تأبى الاتكال و الامتثال و الذل ، فلا تطاوع طبيعة الإنسان . في حين يتقبل الكلب ضرب العصا من يد صاحبه . ثم لا يلبث أن يبصبص له بذنبه ليتناول كسرة خبز من اليد التي انهالت بالعصا ..
ما هو الاستعمار الذي حمل الذل و الفقر و الجهل إلى ديار العرب ، و لكنه( وجدها فيها ) فاستغلها إلى أقصى حدود الاستغلال . و الذين( ساعدوا على نشر هذه الآفات بين العرب )، ثم ساعدوا المستعمر على استغلالها ، هم العرب أنفسهم ، هــم ذوو السلطان فيهم ، و ذوو الوجاهة و المال و الممتلكات الواسعة . هؤلاء هم الذين ما عرفوا بعد قيمة الإنسان في نفوسهم ، و لذلك راحوا ( يمتهنونها في كل نفس) ; فزيـن لهم جهلهم أن الكرامة كل الكرامة في أن تذل جارك ، و الوجاهة كل الوجاهة في أن يزحف الغير إليك على بطونهم ;و الغنى منتهى الغنى في أن يجوع من هم دونك ليستعطوك أبدا كسرة بها رمقهم ، أو أسمالا (يسترون بها عريهم) . أولئك و إن كانوا من أرومة عربية ، هم أعداء العرب الألداء ، و حلفاء الاستعمار الأوفياء ، أولئك هم المجرمون.
ليس يجدي العرب فتيلا في هذه الفترة الحرجة من تاريخهم أن يتغزلوا بأمجادهـــم السالفة ، أو أن يسلقوا الاستعمار بألسنتهم و أقلامهم ... فجدير بالذين يحبون العـرب و خير العرب أن يعملوا بكل قواهم على انتزاع العجرفة من رؤوس حكامــــهم ، و اقتلاع الذل من قلوب محكوميهم . فما أحلى الفقر و الجهل مع الأنفة ! و ما أكـره الغنى و العلم مع الاستكانة !
الأسئــــلة:
البنــــاء الفكري: (12 نقاط)
1. قارن الكاتب بين صفتين : إحداهما للأسد و الأخرى للكلب . ما الغاية من هذه المقارنة ؟ علل.
2. قال الكاتب: " و الذين ساعدوا على نشر هذه الآفات....هم العرب أنفسهم.." اشرح هذه العبارة مبينا كيف ساعد العرب الاستعمار ؟
3. هل يجدي التغني بالأمجاد السالفة و ذم الاستعمار ؟ علل.
4. إلى أي فن أدبي ينتمي النص ؟ مع التعليل.
5. لخّص مضمون الفقرة الثانية من النص.
6. ما النمط الغالب على النص ؟ اذكر بعض خصائصه.
7. انطوى النص على قيم متعددة . أبرز أهمها.
البنــــاء اللغوي:(08نقاط)
1. ما دلالة حروف العطف و الجر في النص ؟
2. استخرج من الفقرة الأولى الأفعال المزيدة مبينا أوزانها و أحرف الزيادة فيها.
3. أعرب ما تحته خط و بيّن محل ما بين قوسين من الإعراب.
4. قال الكاتب: " الوجاهة كل الوجاهة في أن يزحف الغير إليك على بطونهم" دلّ على الصورة البيانية الواردة في هذا القول واقفا على سر و جمال البلاغة فيها.
5. قال الكاتب: " فما أحلى الفقر و الجهل مع الأنفة و ما أكره الغنى و العلم مع الاستكانة " ما المحسن البديعي الوارد و ما أثره في المعنى ؟
6. جسّد الكالتب مبادئ مدرسته الفنية أذكر أهم خصائصها.