التعليم الثانوي بالعطاف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات التعليم الثانوي – العطاف –
 
الرئيسيةشريط الإدارةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 امتحـــان البكالوريا التجريبي / العلوم التجريبية / ثانوية محمد بوضياف تيارت

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد
عضو ممتاز
عضو ممتاز
محمد


ذكر عدد الرسائل : 1388
العمر : 44
** : 8
نقاط : 6287
تاريخ التسجيل : 27/01/2008

امتحـــان البكالوريا التجريبي  / العلوم التجريبية / ثانوية محمد بوضياف تيارت Empty
مُساهمةموضوع: امتحـــان البكالوريا التجريبي / العلوم التجريبية / ثانوية محمد بوضياف تيارت   امتحـــان البكالوريا التجريبي  / العلوم التجريبية / ثانوية محمد بوضياف تيارت Icon_minitimeالإثنين 26 مايو 2008 - 18:40

مديرية التربية تيارت ************* ثانوية محمد بوضياف تيارت.
امتحـــان البكالوريا التجريبي في مادة اللغة العربية و آدابها
الشعبـة: العلوم التجريبية************** المـدة: ساعــتان



على المترشح أن يجيب عن أحد الموضوعين الآتيين على الخيـــار

الموضوع الأول
قال ميخائيل نعيمة:
من الجلي أن علاقة لا تقوم بين كائنين أو شعبين إلا على قدر ما يكون بين الطرفين من التجاوب و المطاوعة في إقامة تلك العلاقة. مثلا : ما استطــاع الإنسان حتى اليوم أن يجعل من الأسد حارسا لشخصه و لبيته ، و استطاع أن يجعل من الكلب ذلك الحارس . فطبيعة الأسد تأبى الاتكال و الامتثال و الذل ، فلا تطاوع طبيعة الإنسان . في حين يتقبل الكلب ضرب العصا من يد صاحبه . ثم لا يلبث أن يبصبص له بذنبه ليتناول كسرة خبز من اليد التي انهالت بالعصا ..
ما هو الاستعمار الذي حمل الذل و الفقر و الجهل إلى ديار العرب ، و لكنه( وجدها فيها ) فاستغلها إلى أقصى حدود الاستغلال . و الذين( ساعدوا على نشر هذه الآفات بين العرب )، ثم ساعدوا المستعمر على استغلالها ، هم العرب أنفسهم ، هــم ذوو السلطان فيهم ، و ذوو الوجاهة و المال و الممتلكات الواسعة . هؤلاء هم الذين ما عرفوا بعد قيمة الإنسان في نفوسهم ، و لذلك راحوا ( يمتهنونها في كل نفس) ; فزيـن لهم جهلهم أن الكرامة كل الكرامة في أن تذل جارك ، و الوجاهة كل الوجاهة في أن يزحف الغير إليك على بطونهم ;و الغنى منتهى الغنى في أن يجوع من هم دونك ليستعطوك أبدا كسرة بها رمقهم ، أو أسمالا (يسترون بها عريهم) . أولئك و إن كانوا من أرومة عربية ، هم أعداء العرب الألداء ، و حلفاء الاستعمار الأوفياء ، أولئك هم المجرمون.
ليس يجدي العرب فتيلا في هذه الفترة الحرجة من تاريخهم أن يتغزلوا بأمجادهـــم السالفة ، أو أن يسلقوا الاستعمار بألسنتهم و أقلامهم ... فجدير بالذين يحبون العـرب و خير العرب أن يعملوا بكل قواهم على انتزاع العجرفة من رؤوس حكامــــهم ، و اقتلاع الذل من قلوب محكوميهم . فما أحلى الفقر و الجهل مع الأنفة ! و ما أكـره الغنى و العلم مع الاستكانة !



الأسئــــلة:

البنــــاء الفكري: (12 نقاط)
1. قارن الكاتب بين صفتين : إحداهما للأسد و الأخرى للكلب . ما الغاية من هذه المقارنة ؟ علل.
2. قال الكاتب: " و الذين ساعدوا على نشر هذه الآفات....هم العرب أنفسهم.." اشرح هذه العبارة مبينا كيف ساعد العرب الاستعمار ؟
3. هل يجدي التغني بالأمجاد السالفة و ذم الاستعمار ؟ علل.
4. إلى أي فن أدبي ينتمي النص ؟ مع التعليل.
5. لخّص مضمون الفقرة الثانية من النص.
6. ما النمط الغالب على النص ؟ اذكر بعض خصائصه.
7. انطوى النص على قيم متعددة . أبرز أهمها.


البنــــاء اللغوي:(08نقاط)
1. ما دلالة حروف العطف و الجر في النص ؟
2. استخرج من الفقرة الأولى الأفعال المزيدة مبينا أوزانها و أحرف الزيادة فيها.
3. أعرب ما تحته خط و بيّن محل ما بين قوسين من الإعراب.
4. قال الكاتب: " الوجاهة كل الوجاهة في أن يزحف الغير إليك على بطونهم" دلّ على الصورة البيانية الواردة في هذا القول واقفا على سر و جمال البلاغة فيها.
5. قال الكاتب: " فما أحلى الفقر و الجهل مع الأنفة و ما أكره الغنى و العلم مع الاستكانة " ما المحسن البديعي الوارد و ما أثره في المعنى ؟
6. جسّد الكالتب مبادئ مدرسته الفنية أذكر أهم خصائصها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد
عضو ممتاز
عضو ممتاز
محمد


ذكر عدد الرسائل : 1388
العمر : 44
** : 8
نقاط : 6287
تاريخ التسجيل : 27/01/2008

امتحـــان البكالوريا التجريبي  / العلوم التجريبية / ثانوية محمد بوضياف تيارت Empty
مُساهمةموضوع: الموضوع الثاني   امتحـــان البكالوريا التجريبي  / العلوم التجريبية / ثانوية محمد بوضياف تيارت Icon_minitimeالإثنين 26 مايو 2008 - 18:43

الموضوع الثاني

قال مفدي زكريا:


01ـ وقـالوا( هجـــرت ربوع البلاد)****و همت مع الشعر في كل وادي
02ـ أجـل...قد بعـــدت لأزداد قربا****و يلهب حبّ بـلادي فــــــــــؤادي
03ـ فيا أيها النــاس...هـذي بلادي****و معـبد حبّي و حــلم فـــــؤادي
04ـ و إيمان قلبي و خالـص ديني****و مبناه ...في ملّتي و اعتقــادي
05ـ بلادي أحبـّـــك فـوق الظنون****و أشـدو بحبّــك في كلّ نـــــادي
06ـ عشقت لأجلــــك كــلّ جميل****و هـمت لأجلـــك في كلّ وادي
07ـ أرى في كيان الجــزائر ذاتـي****بكـل اعتــــــــــزاز و كلّ اعتــداد
08ـ و إنّ بـلادا (تصــــــــدّر فكرا)****و كانت تصـدّر فــــــــــنّ الجهــاد
09ـ حريّ بها أن تـــــــروع الزمان****و تفـخر بالمجـد في كــــل نـادي
10ـ و لولا التنـقل يذكي شعوري****و يرهـف حسّي و يبــلو رشـادي
11ـ لغـاض معيني و أجبل فكري****و عشت بلـيدا كبعـــــــض العباد
12ـ وإنـي بتخليــد مجــــد بلادي****مقـيم على العهد رغـــم البعاد


الأسئــــلة:

البنــــاء الفكري: (10 نقاط)

8. بم اتهم الشاعر ؟ و ما كان دفاعه ؟ علل.
9. يؤكد الشاعر على قضية جوهرية .حدّدها معللا من النص.
10. ما النمط الغالب على النص ؟ اذكر بعض خصائصه.
11. قسّم النص إلى أفكاره الأساسية محدّدة بعدد أبياتها.
12. لخص مضمون الأبيات من (08 إلى 12)
13. انطوى النص على قيم شتى. أبرز أهمها.


البنــــاء اللغويSad 10 نقاط)
7. أستخرج أدوات ربط حققت الاتساق النصي.
8. حدد الحقل المعجمي الموظف في النص مع التمثيل.
9. ما دلالة الأفعال المضارعة في النص ؟
10. أعرب ما تحته خط و بيّن محل ما بين قوسين من الإعراب.
11. ما دلالة ( لولا ) في البيت العاشر ؟ و اذكر عناصر هذا الأسلوب.
12. ما نوع الأسلوب البلاغي في البيت الثاني عشر.
13. استخرج من البيت الأول صورة بيانية و محسنا بديعيا مبينا أثرهما في المعنى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
امتحـــان البكالوريا التجريبي / العلوم التجريبية / ثانوية محمد بوضياف تيارت
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» امتحـــان البكالوريا التجريبي / العلوم الإنسانية / ثانوية محمد بوضياف تيارت
» امتحـــان البكالوريا التجريبي / س3 ع ط ح / ثانوية محمد بوضياف تيارت
» امتحـــان البكالوريا التجريبي / آداب و فلسفــة / ثانوية محمد بوضياف تيارت
» امتحـــان البكالوريا التجريبي / اللغات الأجنبيــة /ثانوية محمد بوضياف تيارت
» امتحـــان البكالوريا التجريبي / الآداب و اللغات الأجنبية / ثانوية محمد بوضياف تيارت

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التعليم الثانوي بالعطاف ::  الأدب العــــــــــــربي  ::  السنـــــــوات الثـــالثــة -
انتقل الى: