التعليم الثانوي بالعطاف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات التعليم الثانوي – العطاف –
 
الرئيسيةشريط الإدارةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 امتحـــان البكالوريا التجريبي / س3 ع ط ح / ثانوية محمد بوضياف تيارت

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد
عضو ممتاز
عضو ممتاز
محمد


ذكر عدد الرسائل : 1388
العمر : 44
** : 8
نقاط : 6287
تاريخ التسجيل : 27/01/2008

امتحـــان البكالوريا التجريبي  / س3 ع ط ح / ثانوية محمد بوضياف تيارت Empty
مُساهمةموضوع: امتحـــان البكالوريا التجريبي / س3 ع ط ح / ثانوية محمد بوضياف تيارت   امتحـــان البكالوريا التجريبي  / س3 ع ط ح / ثانوية محمد بوضياف تيارت Icon_minitimeالإثنين 26 مايو 2008 - 18:59

مديرية التربية تيارت ************* ثانوية محمد بوضياف تيارت.
امتحـــان البكالوريا التجريبي في مادة اللغة العربية و آدابها
الشعبـة: العلوم الإنسانية************** المـدة: 3 ساعــات


الموضوع الإجباري : قال أبو العلاء المعري:
1ـ ألا في سبيـل المجد ما (أنا فاعل)//// عفـاف و إقـدام و حزم و نائل
2ـ و قد سار ذكري في البلاد فمن لهم ///// بإخـفاء شمس (ضوؤها متكامل)
3ـ و إني و إن كـنت الأخير زمـانه///// لآت بمـا لم تسـتطعه الأوائـل
المطلــوب:
1- أعرب ما تحته خط إعراب إفراد و ما بين قوسين إعراب جمل. (1.5 ن)
2- حدد ضرب الخبر في صدر البيت الثاني مع التعليل. (0.5 ن)
3- استخرج اسم فاعل من فعل ثلاثي و آخر من فعل غير ثلاثي . (1.5 ن)
4- استخرج صورة بيانية مبينا نوعها و أثرها في المعنى. (1.5 ن)
عالج حد الموضوعيين الآتيين على الخيـــــــــــــــــــــــــــــــــــار:

الموضوع الأول:
" لقد عبّر الأدباء في القديم عن آرائهم في فصول موجزة تشبه فنّ المقال، لكن المقال بالمعنى الاصطلاحي لم يظهر إلا بظهور الصحافة. "
المطلــــــــــوب: أكتب مقالة أدبية تشرح فيها هذا القول و تبين: تطور فن المقال و أشهر كتابه. و أهم خصائصه.

الموضوع الثاني:
قال ميخائيل نعيمة:
لابدّ لي من كلمة عن مقاييسنا الأدبية بنوع خاص ، فبلاؤنا ليس بأن لا مقاييس عندنا ، بل أن ليس عندنا من يحسن استعمال هذه المقاييس و تطبيق الأدب عليها. فمن سوء طالعنا أنّنال وكلنا شؤوننا الأدبية إلى جرائدنا و مجلاّّتنا في الغالب . وجرائدنا و مجلاّتنا تقيس الأدب بعدد مشتركيها و مناصريها و أعمدتها و حقولها . و من كان ذلك شأنه فحاجاته الرّوحيّة معدودة محدودة ، فأنّّى له أن يقيس حاجات أمّة أو أمم ؟ و إذا قاسها فبحاجاته و حسب. لذلك لنا في كلّ يوم شاعر " مطبوع " أو "عبقريّ " أو" نابغة " و كاتب " نحرير" و قصيدة "عصماء" أو" درّة فريدة " إلى ما هنالك من الألقاب و النّعوت التي جرائدنا و مجلاّتنا المباركة أدرى بها منّي. فكثير من القصائد التي تزفّها إلينا الجرائد و المجلاّت " دررا فريدة " لو قسناه بالمقاييس الأدبيّة الثّابتة لوجدناه عاريا من كلّ شيء سوى الرّنة. و إن كان فيه جمال فلا عاطفة ، و إن كان فيه عاطفة فلا جمال و لا حقيقة،و إن كان فيه حقيقة فمبتذلة و مشوّهة .
لست أدري ـ و ربّ الكعبة ـ كيف تزهر آدابنا و تثمر ما دامت مقاييسنا في أيد لا تعرف من الأدب كوعه من بوعه. لا ، و لا أعلم كيف وصلنا إلى هذا الحدّ من الهبوط و عندنا من الآثار الأدبيّة ما لو قيس بأدقّ المقاييس لكان راجحا. كيف يكون لنا أبو العلاء الذي جمع في كثير من قصائده و مقاطعه بين دقّة البيان و جمال التّنسيق و رؤية الواقع و صحّة الفكر. و لا نخجل أن نلقّب " الأمير" و " النّابغة " و " العبقريّ " من ليس في شعرهم سوى الزّركشة و الرّّنة؟فقد تطرب حين تقرأه ، لكنك تنساه في الحال و تلقيه من يدك و ليس في قلبك وتر يتحرك و لا في رأسك فكر يفيق.
إنّ حاجتنا ليست إلى مقاييس أدبيّة ثابتة فهي وافرة لدينا ، إنّما حاجتنا إلى من يحسنون استعمال هذه المقاييس لاسيما في دورنا الحالي لأنه دور انتقال . حاجتنا إلى شعراء و كتّاب يقيسون ما ينظمون و يكتبون بهذه المقاييس فيسيرون و تسير معهم آدابنا في الصراط القويم، و إلى ناقدين ممحصين يميزون بين غثّ الأدب و سمينه، فلا يحسبون الأصداف دررا و لا الحباحب كواكب.

المطلــــــــــوب: حلل النص تحليلا أدبيا تتناول فيه ما يأتي:
1. التعريف بالكاتب بإيجـــاز. (01 ن)
2. تلخيص مضمون النص في بضعة أسطر. (03 ن)
3. استخراج فكرة النص العامة و أفكاره الأساسية.(03 ن)
4. نقد الأفكار مع التعليل.(03 ن)
5. استخراج خصائص الكاتب من خلال النص مع التمثيل.(03 ن) العرض و الأسلوب:(02 ن)


----------
الموضوع الثاني في الأسلف
----------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد
عضو ممتاز
عضو ممتاز
محمد


ذكر عدد الرسائل : 1388
العمر : 44
** : 8
نقاط : 6287
تاريخ التسجيل : 27/01/2008

امتحـــان البكالوريا التجريبي  / س3 ع ط ح / ثانوية محمد بوضياف تيارت Empty
مُساهمةموضوع: رد: امتحـــان البكالوريا التجريبي / س3 ع ط ح / ثانوية محمد بوضياف تيارت   امتحـــان البكالوريا التجريبي  / س3 ع ط ح / ثانوية محمد بوضياف تيارت Icon_minitimeالإثنين 26 مايو 2008 - 19:00

الموضوع الإجباري : قال مفدي زكريــا:
1ـ و لولا التحام الصفوف وقـانا///// لكنّـا سمـاسـرة مجرمينـا
2ـ فليت فلسطين تقـفو خطانـا ///// و تطوي كما قد طوينا السنينا
3ـ و بالقـدس تهتم لا بالكراسي//// تمـيل يسـارا بهم و يـمينا

المطلــــــــــوب:

1. أعرب ما تحته خط. (02 ن)
2. استخرج ثلاثة أفعال معتلة و بيّن نوعها. (1.5 ن)
3. استخرج من البيت الثاني صورة بيانية بيّن نوعها و أثرها في المعنى. (1.5 ن)

عالج حد الموضوعيين الآتيين على الخيـــــــــــــــــــــــــــــــــــار:

الموضوع الأول:
"تميّزت كتابة السيرة في العصر الحديث عنها قديما.."

المطلــــــــــوب:
أكتب مقالة أدبية تشرح فيها هذا القول و تبين مفهوم السيرة و الترجمة و دوافع الكتابة فيهما و مميزاتهما قديما و حديثا و أشهر أعلامهما.

الموضوع الثاني:
قال معروف الرصافي:

01ـ تقول يـا ربّ لا تتــرك بلا لبن ///// هذي الرّضيعة و ارحمني و إيّـاهـا
02ـ ما تصنع الأم في تربــيب طفلتها ///// إن مسّها الضر حين جفّ ثـدياهـا
03ـ يـا ربّ مـا حيـلتي وقد ذبـلت ///// كزهرة الرّوض فقد الغيث أظماهـا
04ـ يكاد ينقـدّ قلـبي حين أنـظرها ///// تبكي و تفتح لي من جوعها فاهـا
05ـ هذا الذي في طريقي كنت أسمعه ///// منها فأثـر في نفسـي و أشجاهـا
06ـ حتى دنـوت إليها و هي ماشـية ///// و أدمعي أوسعت في الخدّ مجراهـا
07ـ ثم اجتذبت لها من جيـب ملحفتي ///// دراهـما كنت أستبـقي بقـا يـاها
08ـ فأرسلت نظـرة رعشـاء راجفة ///// ترمي السهام و قلـبي من رماياها
09ـ فأخـرجت زفـرات من جوانحها ////// كالنار تصعد من أعـماق أحشاها
10ـ و أجهشـت ثم قالت و هي باكـية ///// واهـا لمثلك من ذي رقّــة واها
11ـ لو كان في الناس إنصاف ومرحمة ///// لـم تشـك أرملـة ضنـكا بدنياها
12ـ أولى الأنـام بعطف الناس أرملـة///// و أشرف الناس من بالمال واسـاها


المطلــــــــــوب:

حلل النص تحليلا أدبيا تتناول فيه ما يأتي:
1. التعريف بالشاعر بإيجـــاز. (01 ن)
2. تلخيص مضمون النص في بضعة أسطر. (02 ن)
3. استخراج فكرة النص العامة و أفكاره الأساسية. (03 ن)
4. نقد الأفكار مع التعليل. (03 ن)
5. نقد الأسلوب مع التمثيل. (03 ن)
6. إبراز أهم قيمة واردة في النص . (01 ن)
العرض و الأسلوب: (02 ن)


بالتوفيق و النجــــاح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
امتحـــان البكالوريا التجريبي / س3 ع ط ح / ثانوية محمد بوضياف تيارت
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» امتحـــان البكالوريا التجريبي / آداب و فلسفــة / ثانوية محمد بوضياف تيارت
» امتحـــان البكالوريا التجريبي / اللغات الأجنبيــة /ثانوية محمد بوضياف تيارت
» امتحـــان البكالوريا التجريبي / العلوم التجريبية / ثانوية محمد بوضياف تيارت
» امتحـــان البكالوريا التجريبي / العلوم الإنسانية / ثانوية محمد بوضياف تيارت
» امتحـــان البكالوريا التجريبي / الآداب و اللغات الأجنبية / ثانوية محمد بوضياف تيارت

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التعليم الثانوي بالعطاف ::  الأدب العــــــــــــربي  ::  السنـــــــوات الثـــالثــة -
انتقل الى: