ثانوية محمد بوضياف تيـــارت ************************* القسم : س3 ل/ أ
المـدة : ساعة
فرض الثلاثــــــــــــــي الثالث رقم(01)
في مادة اللغة العربية وآدابها
النـــــــــــــــــص: قال البشير الإبراهيمي:
يا فلسطين إنّ في قلب كل مسلم جزائري من قضيتك جروحا دامية، و في جفن كل مسلم جزائري من محنتك عبرات هامية. و على لسان كل مسلم جزائري كلمة مترددة: " فلسطين قطعة من وطني الإسلامي الكبير قبل أن تكون قطعة من وطني العربي الصغير. " و في عنق كل مسلم جزائري لك يا فلسطين حق واجب الأداء و ذمام متأكد الرعاية.
يا فلسطين ملكك الإسلام بالسيف و لكنه ما ساسك و لا ساس بنيك بالحيف فما بال هذه الطائفة الصهيونية اليوم تنكر الحق و تتجاهل الحقيقة ، تجحد الفضل و تكفر بالنعمة. ما بال هذه الطائفة تدّعي ما ليس لها بحق و تطوي عشرات القرون لتصل بسفاهتها وعد موسى بوعد بلفور.
أيها العرب إنّ قضية فلسطين محنة امتحن الله بها ضمائركم و هممكم و أموالكم و وحدتكم. و ليست فلسطين لعرب فلسطين وحدهم و إنما هي للعرب كلهم .و ليست تنال بالشعريات و الخطابيات ، و إنما تنال بالتصميم و العزم و الاتحاد و القوة . إنّ الصهيونية و أنصارها مصممون فقابلوا التصميم بتصميم أقوى منه ، و قابلوا الاتحاد باتحاد أمكن منه، و كونوا حائطا لا صدع فيه و صفّا ( لا يرقع بالكسالى ).
أنمي الرصيد اللغوي :
ذمام: عهد الحيف : الظلم و الجور . محنة: ابتلاء و امتحان.
الأسئــــــــلة :
1. البنـــــــــــــــــــاء الفكــــــــــــري : 08 ن
• من أين يستمد الجزائريون قوة موقفهم من القضية الفلسطينية ؟
• قسم النص إلى مقاطع باعتبار المعاني و أعط لكل قسم عنوانا مناسبا.
• حدد نمطا من أنماط النص و بيّن خصائصه.
• أين تدرج هذا النوع من النثر ؟ و ما هي أهم خصائصه ؟
2. البنــــاء اللـــــــــــــغوي والفــــــــني : 06 ن
• أعرب ما تحته خط و بيّن محل ما بين قوسين من الإعراب.
• ما دلالة التكرار في النص ؟علل.
• ما الصورة البيانية في " كونوا حائطا لا صدع فيه " و ما سر بلاغتها ؟
3. التــــــــــــــقويم النقــــــــــــــــدي:
ينتمي الكاتب إلى مدرسة الصنعة اللفظية . هل ترى في النص ما يدل على ذلك ؟ علل.
بالتّوفيق و السّداد،